سياسة دولية

رئيسة وزراء فرنسا عن نتائج الانتخابات: خطر على البلاد

بورن: هذا الوضع يشكل خطرا على البلاد، بالنظر الى التحديات التي علينا مواجهتها- الأناضول
بورن: هذا الوضع يشكل خطرا على البلاد، بالنظر الى التحديات التي علينا مواجهتها- الأناضول
قالت رئيسة الوزراء الفرنسية، إليزابيث بورن، إن نتائج الانتخابات البرلمانية التي أجريت الأحد وفشلت في منح الغالبية لأي حزب تشكل خطرا على البلاد، لكنها تعهدت أن يسعى حزب الرئيس ايمانويل ماكرون لبناء تحالفات على الفور.

وقالت: "هذا الوضع يشكل خطرا على البلاد، بالنظر الى التحديات التي علينا مواجهتها"، مضيفة: "سوف نعمل اعتبارا من الغد على بناء غالبية" قادرة على العمل.

وخسر التحالف الذي يقوده الرئيس إيمانويل ماكرون غالبيته في البرلمان الفرنسي بحصوله على 245 مقعدا في المجلس المؤلف من 577 مقعدا في ختام الدورة الثانية للانتخابات التشريعية، وفقا للنتائج الكاملة التي نشرتها وزارة الداخلية فجر الاثنين.

ويعني ذلك أن تحالف "معا" بعيد جدا عن النتيجة المطلوبة لضمان الحصول على الغالبية المطلقة (289 مقعدا).

وفاز تحالف اليسار بـ135 مقعدا، والتجمع الوطني اليميني المتطرف بـ89 مقعدا، بحسب إحصاء لوكالة فرانس برس بناء على النتائج التي نشرتها الوزارة.

وتعني هذه النتيجة أن ماكرون سيكون مجبرا على التحالف مع كتل نيابية أخرى من أجل ضمان الأغلبية داخل البرلمان بهدف تنفيذ برنامجه الانتخابي.

وفي تعليق، قال نائب عمدة باريس إن نتائج أقصى اليمين في الانتخابات كارثة بالنسبة لفرنسا، محملا المسؤولية في ذلك للرئيس إيمانويل ماكرون.

بدورها، قالت زعيمة اليمين المتطرف، مارين لوبان، إن حزبها "يتطلع لتوحيد جميع الوطنيين في الجناحين الأيمن والأيسر"، متعهدة بـ"ممارسة معارضة حازمة ومسؤولة بعد النتيجة التاريخية"، على حد تعبيرها.
التعليقات (1)
موسى
الإثنين، 20-06-2022 03:48 ص
مطالبه اشراك الشباب بالحكم هذه نتيجته تكرر هذا في النمسا و الدنيمارك و هولندا و السويد و اسبانيا ماكرون نشر الكراهيه و الاحقاد بين المجتمع الفرنسي و الذي هو عباره عن خليط عير متجانس و قام بذلك لانه تصور بان اليمين المتطرف سيكون منافسه الوحيد و بذلك يتقدم ليكون منقذا لكنه نسى ان سياساته العتصريه خلال فتره حكمه السابقه لم تجرأ على تنفيذها حتى لوبان زعيمه اليمين المتطرف لو كانت بالحكم اليوم مع نتائج الانتخابات النيابيه تكون فرنسا في اسوأ مرحله من تاريخها و السبب تسليم الحكم للشباب الذين لا يفرقون بين الحكم و لعبه على الانترنت .. الحكمه هي اساس الحكم و الشباب يفتقرون لها دائما هذه سنه الحياه و من يخالفها يدفع الثمن ....