سياسة عربية

أمريكا تتوعد بعد اشتباكات طرابلس.. وليامز: كفى قد طفح الكيل

علقت وليامز على الاشتباكات بالقول: "طفح الكيل.. كفى يعني كفى!- حساب اللواء 444 بفيسبوك
علقت وليامز على الاشتباكات بالقول: "طفح الكيل.. كفى يعني كفى!- حساب اللواء 444 بفيسبوك

دانت الأمم المتحدة، السبت، الاشتباكات التي شهدتها العاصمة الليبية طرابلس بين مجموعات مسلحة، أمس الجمعة، بينما توعدت الولايات المتحدة بمعاقبة المتسببين فيما وصف الاتحاد الأوروبي التطور الأمني بالمخزي. 


ومساء الجمعة، جرت اشتباكات مسلحة بمنطقتي جزيرة سوق الثلاثاء وعمر المختار وسط طرابلس، إنها تسببت في حالة من الفزع وسط المواطنين.

 

 

قلق أممي


وعبّرت بعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا في بيان لها، السبت، عن قلقها البالغ إزاء تلك الاشتباكات التي قالت إنها "عرضت حياة المدنيين للخطر".


وأضافت أن "هذه التطورات تحدث في فترة شديدة الحساسية، واستقطاب واسع على الصعيد السياسي".


ودعت "الأطراف الليبية الأمنية والسياسية لممارسة أقصى درجات ضبط النفس والتحلي بصفات القيادة المسؤولة وحل جميع الخلافات عبر الحوار".

 

 


بدورها، طالبت الولايات المتحدة على لسان مبعوثها الخاص وسفيرها بليبيا، بوقف الاشتباكات والكف عن التصعيد، متوعدة المسؤولين عن تأزيم الوضع الأمني.


وقال السفير الأمريكي لدى ليبيا، ريتشارد نورلاند، في تغريدة على تويتر: "لا ينبغي أن تستمر مثل هذه الاشتباكات أو تتصاعد".

 

وأضاف نورلاند: "سيدفع المسؤولون عن هذه الاشتباكات الثمن من الشعب الليبي والمجتمع الدولي".

 

 

 


في سياق متصل، دعت مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا ستيفاني وليامز، إلى الهدوء وحماية المدنيين.


وقالت وليامز في تغريدة: "طفح الكيل!.. كفى يعني كفى! ..أدعو إلى الهدوء التام وحماية المدنيين في كل مكان من ليبيا وفي كل وقت".

 

 


وفي السياق ذاته، قال رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا خوسيه ساباديل، في تغريدة، إن "ما حدث (الاشتباكات) بالأمس في سوق الثلاثاء هو مخز ويمثل صدمة".


وأضاف المسؤول الأوروبي: "تم إطلاق الأسلحة على حديقة حيث يركض الأطفال ويلعبون"، مؤكدا أن "الأماكن العامة في طرابلس ملك للعائلات وليس لرجال مسلحين".

 

 

 


وتعيش ليبيا الغنية بالنفط، انقساما سياسيا وأمنيا منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي في عام 2011، على إثر ثورة شعبية.

التعليقات (4)
usa
الأحد، 12-06-2022 03:42 م
طفح الكيل هاهاها ضحكتنى ومكنش يلزمنى.....ليه لم يحث هذا فى بنغازى....الموضوع هو عمل عدم اسقرار فى طرابلس للضغط على الديبه وهذه هى نفس الطريقه القذره اللتى يقوم بها بلحه فى سيناء ....عصابات طرابلس هى مصريه بدعم اماراتى صهيونى
العب غيرها يا يانكي
الأحد، 12-06-2022 08:22 ص
بيانات (طفح الكيل ) لا تعني أن أمريكا بريئة مما يحدث . أول خطوة حسن نية تجاه ليبيا تكون بسحب المواطن الأمريكي حفتر إلى وطنه أمريكا ( التي يعمل لخدمتها و ليس لخدمة ليبيا ) بنفس طائرات ذلك الجهاز التي تستعمل لتنقلات حفتر و ولده صدام .جزء كبير من أهل ليبيا يعرفون كتيبة النواصي التي اشعلت آخر مشكلتين في ليبيا، لذلك العبوا غيرها.
منصور
السبت، 11-06-2022 06:19 م
لموا كلبكم حفتر و الذي هو مواطن امريكي
ناقد لا حاقد
السبت، 11-06-2022 06:05 م
لا حل في ليبيا لا بالقضاء على حفتر و عقلية النظام البائد..........