سياسة دولية

البيت الأبيض: السعودية شريك استراتيجي للولايات المتحدة

بايدن يعتبر السعودية شريكا مهما في مجموعة من الاستراتيجيات الإقليمية والعالمية- جيتي
بايدن يعتبر السعودية شريكا مهما في مجموعة من الاستراتيجيات الإقليمية والعالمية- جيتي

أكد البيت الأبيض أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تعتبر السعودية "شريكا مهما في مجموعة من الاستراتيجيات الإقليمية والعالمية".

جاء ذلك على لسان المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، عقب سؤالها عن ما إذا كان بايدن لا يزال يتمسك بموقفه بضرورة جعل السعودية "منبوذة".

وقالت إن السعودية كانت "شريكا استراتيجيا للولايات المتحدة منذ 8 عقود، وقد التقى كل رئيس منذ روزفلت بقادة سعوديين"، مؤكدة أن الرئيس يعتبر "المملكة شريكا مهما في مجموعة من الاستراتيجيات الإقليمية والعالمية، بما في ذلك الجهود المبذولة لإنهاء الحرب في اليمن، واحتواء إيران ومكافحة الإرهاب".

وسردت المتحدثة باسم البيت الأبيض أوجه التعاون بين واشنطن والرياض، مشيرة إلى أن "الطيارين السعوديين حلقوا مع طيارينا في الحرب ضد تنظيم الدولة، ودورياتها البحرية مع قواتنا في البحر الأحمر والخليج، والعسكريون الأمريكيون متمركزون في السعودية".

ولفتت إلى أن الرئيس الأمريكي سيلتقي مع أي زعيم إذا كان ذلك يخدم مصالح الشعب الأمريكي، هذا ما يضعه أولا، ويعتقد أن التعامل مع القادة السعوديين يفي بهذا، كما فعل كل رئيس قبله.

 

اقرأ أيضا: مصادر أمريكية تؤكد تأجيل جولة بايدن في الشرق الأوسط

وكان البيت الأبيض قد أكد، الاثنين، أن زيارة الرئيس الأمريكي إلى السعودية، التي ستجرى الشهر المقبل، "قيد الإعداد"، وذكرت المتحدثة باسم البيت الأبيض أن زيارة بايدن المرتقبة لمنطقة الشرق الأوسط ستؤدي إلى تحقيق نتائج، مشيرة إلى أن "هذه الرحلة إلى إسرائيل والسعودية، عندما تتم، فستكون في سياق الإنجازات المهمة للشعب الأمريكي في منطقة الشرق الأوسط".

 

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو للمتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، في رد على سؤال حول العلاقات مع المملكة العربية السعودية والأسلوب الذي قرأت فيه الرد بعناية عن ورقة و"بحذر" وفقا لمغردين.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل