ملفات وتقارير

وفدان سعوديان يزوران واشنطن.. غموض حول زيارة بايدن للرياض

ذكرت رويترز أن الوفد الأول سيزور واشنطن يوم 15 حزيران/يونيو الجاري - واس
ذكرت رويترز أن الوفد الأول سيزور واشنطن يوم 15 حزيران/يونيو الجاري - واس

يعتزم وفدان وزاريان سعوديان زيارة العاصمة الأمريكية واشنطن، بشكل منفصل خلال الشهر الجاري بحسب ما ذكرته وكالة رويترز للأنباء، تزامنا مع غموض يسود البيت الأبيض حول زيارة الرئيس جو بايدن إلى الرياض.

 

وقال مسؤولان، السبت، إن وفدين حكوميين سعوديين يعتزمان زيارة الولايات المتحدة هذا الشهر في الوقت الذي تكثف فيه الرياض وواشنطن جهودهما لإصلاح علاقاتهما المتوترة بهدف التمهيد لزيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.


وذكرت الوكالة أنه "من المنتظر أن يزور الوفد الأول واشنطن يوم 15 حزيران/يونيو الجاري، برئاسة وزير التجارة السعودي ماجد بن عبد الله القصبي".

 

كما أوضح المسؤولان أن الوفد الثاني، برئاسة وزير الاستثمار خالد الفالح، من المقرر أن يزور الولايات المتحدة بحلول نهاية الشهر.

  

وأضافا أن من المتوقع أن يضم الوفدان العشرات من المسؤولين الحكوميين ومديري الشركات السعودية الذين سيناقشون إبرام اتفاقات في عدد من القطاعات مثل النقل واللوجستيات والطاقة المتجددة.

 

اقرأ أيضا: مصادر أمريكية تؤكد تأجيل جولة بايدن في الشرق الأوسط

 

والجمعة، أعلن بايدن أنه ربما يسافر قريبا إلى السعودية، في رحلة تقول عدة مصادر إنها متوقعة وقد تشهد عقد محادثات مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.


وستساعد زيارة بايدن في إصلاح العلاقات مع المملكة التي توترت بسبب ارتفاع أسعار الطاقة والحرب في اليمن ومقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي عام 2018 في قنصلية المملكة بإسطنبول.


وجاء إعلان بايدن في أعقاب قرار الخميس من منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها، التكتل المعروف باسم أوبك+، لضخ المزيد من النفط وعقد اتفاق بين الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية وجماعة الحوثي المتحالفين مع إيران لتمديد الهدنة في هذا البلد.

التعليقات (1)
الأكوان المتعددة
السبت، 04-06-2022 07:29 م
أبيار شيخ تقوم بواجبها جيد فعي أحدئ المقيمين بأمريكا ثم الصحيح أن يزور وفد الي أمريكا ليس العكس فنحن نحج الي مكة كوننا مسلمين وكونك سياسي تحج الي أمريكا كونها مسيحية