سياسة عربية

التعاون الخليجي يكشف موقفا موحدا من الحرب في أوكرانيا

 أكد مجلس التعاون الخليجي دعمه لجهود الوساطة لحل الأزمة بين روسيا وأوكرانيا- المجلس بتويتر
أكد مجلس التعاون الخليجي دعمه لجهود الوساطة لحل الأزمة بين روسيا وأوكرانيا- المجلس بتويتر

كشف مجلس التعاون الخليجي، الأربعاء، في بيان ختامي من أربع نقاط، عن موقف موحد لأعضائه من ملف الأزمة الروسية الأوكرانية. 

 

وشدد المجلس في بيان ختامي لاجتماع  على مستوى وزراء الخارجية، على أن موقف مجلس التعاون من الأزمة الروسية الأوكرانية مبني على مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، والحفاظ على النظام الدولي القائم على احترام سيادة الدول وسلامة أراضيها واستقلالها السياسي، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وعدم استخدام القوة أو التهديد بها.

 

وأكد المجلس الوزاري دعمه لجهود الوساطة لحل الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، ووقف إطلاق النار، وحل الأزمة سياسياً، وتغليب لغة الحوار، وتسوية النزاع من خلال المفاوضات.


وأشاد بيان المجلس الوزاري بالمساعدات الإنسانية والإغاثية التي قدمتها دول مجلس التعاون لأوكرانيا.


وعبر المجلس الوزاري عن دعمه لكافة الجهود لتسهيل تصدير الحبوب وكافة المواد الغذائية والإنسانية من أوكرانيا للمساهمة في توفير الأمن الغذائي للدول المتضررة.

 

 

 

 

اقرأ أيضا:  لافروف من الرياض: نشهد تشكيل عالم متعدد الأقطاب

  

وشارك وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في قمة لوزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي، المنظمة التي تضم دول الخليج الست وأبرز أعضاء تكتل "أوبك+" الذي تقوده السعودية وروسيا.

 

ووصل الوزير الروسي إلى الرياض بعد زيارة إلى البحرين حيث صرح بأن الدول الغربية "تسببت في الكثير من المشاكل المصطنعة عبر إغلاق موانئها أمام السفن الروسية وتعطيل السلاسل اللوجستية والمالية".

  

وفي 24 شباط/ فبراير الماضي، أطلقت روسيا هجوما على أوكرانيا تبعه رفض دولي وعقوبات على موسكو التي تشترط تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعدّه الأخيرة تدخلا في سيادتها. 

 

التعليقات (0)