سياسة دولية

طائرات صينية تقترب من تايوان والأخيرة تدفع بمقاتلات للجو

أكدت الولايات المتحدة مرارا استعدادها للدفاع عن تايوان - جيتي
أكدت الولايات المتحدة مرارا استعدادها للدفاع عن تايوان - جيتي

أبلغت تايوان الاثنين عن أكبر توغل للقوات الجوية الصينية في منطقة الدفاع الجوي التابعة لها منذ كانون الثاني/ يناير، إذ قالت وزارة الدفاع إن أوامر صدرت بالإقلاع الفوري لمقاتلات تايوانية لتحذير 30 طائرة في أحدث تصعيد للتوتر.


وتصف تايوان الأنشطة العسكرية المتكررة للصين المجاورة بأنها حرب "المنطقة الرمادية" والتي تهدف إلى إضعاف القوات التايوانية من خلال جعلها تسارع على نحو متكرر بإطلاق طائراتها، وأيضا لاختبار ردود فعل الجزيرة.


وقالت الوزارة التايوانية إن أحدث مهمة صينية شملت 22 مقاتلة بالإضافة إلى الحرب الإلكترونية والإنذار المبكر والطائرات المضادة للغواصات.


وحلقت الطائرات في منطقة إلى الشمال الشرقي من براتاس، وفقا لخريطة قدمتها الوزارة، رغم أنها بعيدة عن تايوان نفسها.


وقالت الوزارة إن تايوان أطلقت طائرات مقاتلة لتحذير الطائرات الصينية ودفعها للابتعاد، بينما جرى نشر أنظمة صواريخ لمراقبتها.

 

اقرأ أيضا: بعد إحراج إدارته.. بايدن: سنواصل الغموض الاستراتيجي بتايوان

يعد هذا أكبر توغل منذ أن أبلغت تايوان عن دخول 39 طائرة صينية منطقة تحديد الدفاع الجوي مطلع العام الجاري.


وتعيش تايوان التي تتمتع بحكم ديموقراطي تحت تهديد مستمر من إمكانية تعرّضها لغزو من الصين التي تعتبر الجزيرة جزءا من أراضيها وتعهّدت بالسيطرة عليها، وإن بالقوة إذا لزم الأمر.


واتّهمت الولايات المتحدة بكين الأسبوع الماضي بإثارة التوتر بشأن الجزيرة وذكر وزير الخارجية أنتوني بلينكن على وجه الخصوص التوغلات الجوية كمثال على "الخطاب والأنشطة الاستفزازية بشكل متزايد".


ولم يصدر تعليق فوري من الصين التي وصفت في السابق هذه التحركات بأنها تدريبات تهدف إلى حماية سيادة البلاد.


ولم يتم إطلاق أي أعيرة نارية ولم تحلق الطائرات الصينية في المجال الجوي لتايوان، ولكن في منطقة تحديد الدفاع الجوي الخاصة بها، وهي منطقة أوسع تراقبها تايوان وتقوم فيها بدوريات.

 

التعليقات (0)