سياسة تركية

مسنة سورية تتعرض لاعتداء عنصري بتركيا ومسؤولون يعتذرون

والي غازي عنتاب أعلن اعتقال المواطن التركي واحتجازه من قبل مكتب المدعي العام - جيتي
والي غازي عنتاب أعلن اعتقال المواطن التركي واحتجازه من قبل مكتب المدعي العام - جيتي
تعرضت اللاجئة السورية المسنة، ليلى محمد، لحادثة اعتداء عنصري مؤلمة، في ولاية غازي عنتاب جنوب تركيا، ما دفع كبار المسؤولين الأتراك لتقديم اعتذارات عن الحادثة.

وأقدم مواطن تركي يدعى شاكر شاكير، على ركل وجه اللاجئة السورية بعنف، بعد أن اتهم اللاجئة (70 عاماً) بأنها تسرق أطفالاً ضمن ولاية غازي عنتاب.

وأطلق ناشطون سوريون وأتراك حملة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي للمطالبة بمحاسبة الجاني وتقديمه للعدالة، في حين اعتبرت الركلة التي تعرضت لها وكأنها "أصابت قلوب ورؤوس جميع السوريين"، وفق تعبير الناشطين.

وسارع والي غازي عنتاب، داوود غول، إلى الإعلان عن اعتقال المواطن التركي، واحتجازه من قبل مكتب المدعي العام.

ونقلت السلطات التركية اللاجئة ليلى محمد، إلى أحد مشافي المدينة لإجراء الفحوصات وتقديم الدعم الطبي اللازم، بتوجيه من والي المدينة، الذي زار الضحية في المستشفى، وأكد على أن بلاده تقف مع المظلوم ضد الظالم.

 

بدوره، قال نائب رئيس حزب العدالة والتنمية والمتحدث باسم الحزب عمر جيليك عبر "تويتر"، "إن العنف الذي تعرضت له والدتنا ليلى محمد البالغة من العمر 70 عاما قد أحزننا جميعا".

وأضاف: "تقوم الوحدات القضائية والإدارية بتنفيذ الإجراءات القانونية اللازمة بشأن المدانين. الجاني شاكر شاكير. جميع أعضاء أمتنا مع الأم الضحية".

 

في حين اعتبر رئيس الائتلاف الوطني السوري، سالم المسلط، أن "ما حصل هو إجراء فردي لا يمت لأخلاق الشعب التركي الصديق بصلة؛ في دولة يسودها القانون، وتحفظ لمواطنيها ولضيوفها حقوقهم وكرامتهم"، وفق تعبيره.

وحذر المسلط من الشخصيات التي تستغل مواقع التواصل الاجتماعي للإساءة للعلاقة بين الشعبين الشقيقين، مبيناً أن هذه الحوادث الفردية لا يمكن أن تغطي على الطبيعة الودودة للشعب التركي الذي استقبل ملايين السوريين ووقف إلى جانب الشعب السوري ودعم ثورته وقضيته منذ أحد عشر عاماً.

 

وتضامن ناشطون سوريون وأتراك مع المسنة السورية، وتداولوا صورا تظهر تغطيتهم لأعينهم وهو ما حدث للاجئة السورية بعد أن تعرضت لركلة من مواطن تركي.

 

 


Irkçılığa hayır

Dün Gaziantep’te yaşanan olaydan sonra hepimiz gördük ki, ırkçılık en büyük insan hakları ihlalidir.

İnsan doğasına aykırı olan ve toplumun birlikte yaşamasını engelleyen ırkçılığa hep beraber karşı durmalıyız.#NoToRasicm #Irkçılığahayır pic.twitter.com/Bp1WFgL5J9

 

اقرأ أيضا: صحيفة تركية: هل حقا لا يريد الأتراك اللاجئين؟

مرض نفسي وذهني

الأخصائية النفسية والاجتماعية، زهور قهواتي، أوضحت أن اللاجئة ليلى محمد، تعاني من خرف وعائي متزامن مع ألزهايمر، منذ أكثر من سبعة أشهر، وذلك بناء على تشخيص حالتها بعد جلستي علاج أجرتها الأخصائية في منزل الضحية.

وأوضحت أن المسنة السورية تعاني من فقدان الذاكرة المؤقت، وتقوم بتصرف غير واع بالدخول إلى أي دكان أو محل، وتأخذ ما تشتهيه من طعام وشراب، دون دفع ثمنها.

وبينت أن مريض الخرف الوعائي يعاني من مشكلات في الذاكرة، التشوش، تراجع القدرة على تنظيم الأفكار والتصرفات، وانخفاض القدرة على تحليل المواقف، ووضع خطة فعالة وإبلاغ الآخرين بتلك الخطة.

وأكدت في حديثها لـ"عربي21" أنها أبدت استعدادها لمتابعة جلسات العلاج للمسنة السورية بالتعاون مع طبيب متخصص بالأمراض العصبية، وذلك بعد طلب أبناء الضحية ليلى محمد.

الناشط الحقوقي، طه الغازي، قال إن عددا من الشخصيات الحقوقية تقدمت بشكوى ضد المعتدي، لبدء اتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية.

وأكد في تعليق لـ"عربي21"، أن إيقاف خطاب الكراهية والعنصرية المتنامي في تركيا يقع على عاتق الحكومة التركية، وسط لا مبالاة وعدم تعاطي الحكومة التركية مع الخطاب العنصري.

وتتصاعد حدة التصريحات العنصرية المعادية للاجئين في تركيا وخاصة السوريين، مع اقتراب الانتخابات التركية لعام 2023، إذ تعتمد المعارضة على ملف اللاجئين لجذب أصوات الناخبين المعارضين لوجود السوريين.

وازدادت الضغوطات على اللاجئين السوريين في تركيا، بعد أن أصبحت القضايا السياسية تؤثر على اللاجئين أكثر من القضايا الاقتصادية، بالتزامن مع إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن خطة لإعادة مليون لاجئ سوري إلى منازل إسمنتية تم بناؤها بدعم من المنظمات التركية في الشمال السوري.

 

التعليقات (3)
غانم
الأربعاء، 09-11-2022 07:08 م
لست من الذين يتابعون اخبار السويشال ميديا لكن بالصدفة شاهدت هذا الفيديو هذا الامر ليس مستغرب من الاتراك لانهم يعتبرون العرب عبيد لديهم و يريدون الانتقام لطردهم من بلاد الشام و الحجاز لكن للاسف هناك عرب يستلذون بالقضيب الذكورى و يقدمون نسائهم لمتعة الاتراك هؤلاء و يعتبرون تركيا بلاد الخلافة الاسلامية هؤلاء الاوباش يريدون دخول الاتحاد الاوروبي لكن تكبرهم و العنجهية لديهم لا يقبلها المجتمع الاوربي و اوعدكم و اعتبروا هذا تهديد لو سمحت لي الفرصة لاهانة عجوز من تركية لن اتردد لاهانتها و دخول السجن طوعا رسالة لكل من يريد زيارة الحظيرة التركية شاهد هذا الفيديو قبل سفرك يا حيوان ابن الحيوان
محمد علي
الأربعاء، 01-06-2022 07:59 ص
أليس نحن المسلمون العرب السنه من فتح هذه البلاد و حارب الرومان و طهر الأناضول من أكثر من ألف و تسعمائة عام حين كانت عاصمة الإسلام المدينة و دمشق و بغداد و القاهرة ،،،
محمد علي
الأربعاء، 01-06-2022 07:55 ص
هناك سمات و صفات تغلب على الشعوب ، مثال : اليابانيين شعب يحب العمل و النجاح و كذالك الانجليز شعب غدار و لاتعرف على ماذا ينوي ،،، نحن العرب و المسلمين خصوصا السوريين منذ آلاف السنين و نحن نحتوي الاخر أمثال الشركس و الارمن و الألبان و الأكراد من إيران حتى أصبح لهم مقاطعات كردية في العراق و يحتلو أجزاء من سوريا ،،،،، غيرهم من أوروبا التي احتضنها الشعب المصري من اليونان و إيطاليا، ،،، الخ ،،، اما بالنسبة للاتراك و خصوصا التركمان فهم مازالو يعيشون بيننا و يحملو جنسيات عربية ،،، لماذا هذه العنصرية الكريهه ضد العرب و المسلمين، ،، هل سنعاملهم بالمثل ،،، لا حول و لا قوة إلا بالله العلي القدير