صحافة إسرائيلية

زيارة أوغلو تكشف برود "إسرائيل" إزاء تطبيع العلاقات مع تركيا

تجري بين إسرائيل وتركيا منذ قرابة السنة عملية تدريجية من أجل تحسين العلاقات- حكومة الاحتلال
تجري بين إسرائيل وتركيا منذ قرابة السنة عملية تدريجية من أجل تحسين العلاقات- حكومة الاحتلال

مع وصول وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إلى دولة الاحتلال للمرة الأولى منذ 15 عامًا، فإن المحافل الدبلوماسية لدى الأخيرة تقدر أن الإعلان عن عودة السفراء بين الجانبين لن يتم في الزيارة الحالية، على اعتبار أن تطبيع علاقاتهما يمر بمرحلة دقيقة، والاحتلال يطلب إحراز تقدم في العلاقات، وتحقيق إنجاز في القضايا الأساسية العالقة بينهما.

وأشار وزير خارجية الاحتلال لدى استقباله نظيره التركي، إلى انفتاح "إسرائيل" على العودة إلى الحوار والتعاون مع تركيا، في حين رأى أوغلو أن استئناف العلاقات مع "إسرائيل" سيؤثر إيجابا على الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني، مؤكدا أن حل الدولتين هو الحل الوحيد للصراع.

وقال رئيس معهد "ميتافيم" الإسرائيلي للسياسة الخارجية الإقليمية، نيمرود غورين، إنه "تجري بين إسرائيل وتركيا منذ قرابة السنة عملية تدريجية من أجل تحسين العلاقات، وبناء الثقة مجددا وتوسيع قنوات الحوار السياسي".

وأضاف في مقال نشرته صحيفة "هآرتس": "في إسرائيل ما زالوا يتعاملون بشكوك تجاه الجهود التركية الرامية إلى إنهاء الأزمة بين الدولتين. وترفض الحكومة الإسرائيلية التعهد بأن زيارة تشاووش أوغلو ستمهد إلى إعادة السفيرين في الفترة القريبة".

وأشار إلى أن السياسيين لدى الاحتلال، يخشون من تقلب الزعيم التركي رجب طيب أردوغان، خاصة في ما يتعلق بتأييده للفلسطينيين، ما قد يقود إلى أزمة أخرى بعد تبادل السفراء مباشرة.

ومن المتوقع أن تتناول زيارة أوغلو ولقاءه مع نظيره الإسرائيلي يائير لابيد بشكل أساسي تطوير علاقات الجانبين، حيث إن الموضوع الأساسي المطروح على جدول الأعمال هو عودة السفراء إلى أنقرة وتل أبيب، لكن مسؤولين إسرائيليين كبارا عملوا على "تبريد" الحماس التركي لهذه المسألة، وأكدوا أن الزيارة الحالية لن تنتهي بإعلان رسمي عن عودة السفراء.

إيتمار آيخنر المراسل السياسي لصحيفة يديعوت أحرونوت، ذكر في تقرير ترجمته "عربي21"، نبه إلى أن لابيد قاد مؤخرًا موقفًا حازمًا ضد تركيا، لكن أنقرة اتخذت العديد من الخطوات في المجالين الأمني والاستخباراتي لإثبات أن هناك تغييرًا حقيقيًا في سياستها".

وأضاف: "يمكن رؤية مؤشرات الرغبة التركية في تجديد العلاقات مع إسرائيل بإزالة معارضتهم لانضمامها إلى الناتو، وفي معاملتها في المحافل الدولية، صحيح أنه يمكن تجديد العلاقات مع تركيا بسرعة نسبية، لكن إسرائيل تعتقد أنه يجب أن تكون عملية تدريجية لتطوير العلاقات.

وعلى صعيد القضايا الإقليمية، رأى أن دولة الاحتلال تسعى لبناء نظام مصالحها الخاص مع تركيا إزاء هذه القضايا، في ضوء وجود فجوات بينهما، مع عدد غير قليل من التفاهمات والآراء المتشابهة، خاصة في ما يتعلق بأنشطة إيران.

ورغم أن تركيا لا تريد أن تكون في المقدمة وهي تواجهها، إلا أنها لا تريد أن تراها دولة نووية، كما أن الوجود التركي في سوريا سيساعد الجانبين، حيث يتوفر لدى الاحتلال انطباع بأن هناك أساسًا للتفاهمات وتبادل المعلومات، وحتى التعاون في المستقبل.

 

أنقرة وتل أبيب تتفقان على إعادة إطلاق اللجنة الاقتصادية المشتركة

وأعلن تشاووش أوغلو، ويائير لابيد، الأربعاء، اتفاقهما على إعادة إطلاق اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين.

وقال وزير خارجية الاحتلال في المؤتمر الصحفي المشترك بعد لقائهما في مقر وزارة الخارجية الإسرائيلية بالقدس: "إسرائيل وتركيا قوتان إقليميتان، وأكثر من ذلك: دولتان لهما تاريخ طويل وقديم ومشترك" حسب وصفه.

وقال لابيد: "في حديثنا اليوم، سيدي الوزير، اتفقنا على إعادة إطلاق لجنتنا الاقتصادية المشتركة، والبدء في العمل على اتفاقية طيران مدني جديدة بين بلدينا".

التعليقات (1)
عابر سبيل
الأربعاء، 25-05-2022 05:53 م
[ وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا (4) فَإِذَا جَاء وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَا أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلاَلَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَّفْعُولاً (5) ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا (6) إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاء وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيرًا (7) عَسَى رَبُّكُمْ أَن يَرْحَمَكُمْ وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا (8) ] سورة الإسراء.