سياسة دولية

فورين أفيرز: كيف استولى بوتين وجهازه الأمني على روسيا؟

قالت "فورين أفيرز" إن كبار المسؤولين الروس أصيبوا بدهشة عن غزو أوكرانيا- جيتي
قالت "فورين أفيرز" إن كبار المسؤولين الروس أصيبوا بدهشة عن غزو أوكرانيا- جيتي

نشرت مجلة "فورين أفيرز" لأستاذة الشؤون الدولية في نيويورك، نينا لفوفنا خروشيفا، تقريرا حول اعتلاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السلطة، قبل أكثر من 20 عاما.

 

وقالت المجلة إنه في نهاية العام 1999، خاطب بوتين، وكان يشغل حينها منصب رئيس الوزراء، جهاز الأمن الفيدرالي الروسي (FSB)، وأبلغهم أن "المهمة أنجزت".

 

وتابعت بأن الخطاب الذي اعتبر "نكتة" في حينه، تحول إلى حقيقة بشكل متسارع، وبات بوتين وجهازه الأمني يتحكمون في كافة مفاصل الدولة.

 

وبعد اعتماده على مسؤولين أمنيين قام بجلبهم بنفسه، تخلى بوتين بشكل تدريجي عنهم مقابل إحلال شخصيات أخرى.


وتابعت "فورين أفيرز" بأن كبار المسؤولين الروس أصيبوا بدهشة عن غزو أوكرانيا، لكنك اليوم تجد أنهم جميعهم يؤيدون قراره، وهو أمر مثير للجدل.

 

ويفتح هذا الأمر بالنسبة للمجلة، قدرة بوتين على ترهيب المسؤولين والشعب كاملا، إذ بات مجرد التصريح برفض الحرب جريمة تستحق العقاب.

 

وأضافت أن ما حدث هو "انقلاب جهاز الأمن الفيدرالي على نفسه، وروسيا اعتادت أن تكون دولة تهيمن عليها قوات الأمن، ولكن الآن أصبحت دولة بيروقراطية أمنية مجهولة الهوية مع وجود بوتين على رأسها".

 

وأشارت المجلة إلى أن بوتين لم يصل إلى هذه المرحلة من فرض السيطرة بسهولة، إذ إنه عزز ما يعرف بـ"الأجهزة غير العادية" في الدولة، وعين عملاء سابقين في جهاز المخابرات السوفييتي في بعض المناصب العليا.

 

التعليقات (2)
السيسي دجال مصر
الخميس، 12-05-2022 02:34 م
حاول ترامب ان يفعل ذلك لكنه فشل لكن بالنسبة لنموذجين مثل مصر و روسيا الامر يحتاج دراسة كيف استطاع جمال عبد الناصر تخريب مصر على جميع النواحي من الاقتصاد الى الدين حتى أصبحت المؤسسات تلفظ الرئيس المنتخب و ترفض التعامل معه ثم تخطفه و تقتله كما أن روسيا كانت سابقا الاتحاد السوفيتي ارضا خصبة لديكتاتورية بوتين الذي صور له سفهه و غروره ان يستطيع أن يعربد خارج روسيا كما يعربد في روسيا بجيش من ورق مبني على الاخلاص لبوتين و ليس على الكفائة
Jordan the hope
الخميس، 12-05-2022 02:29 م
اميركا تريد منافقين وتابعين لها. ايضا تدغي دعم الحريه والوقوف ضد الظلم. اين اميركا من قتل الاطفال الرضع في سوريا وهم نيام في فوطهم بالاسلحه الكيماوية من قبل نظام الاجرام في سوريا حبيب اميركا وإسرائيل. ماذا فعلوا غير كلام فارغ وعقوبات فارغه سمجه. لا احد على ظهر الكون يصدق اي كلمه من اميركا الا المنافقون