سياسة دولية

بوتين: المفاوضات مع أوكرانيا وصلت إلى طريق مسدود

بوتين تحدث عن ملفات سيفاستوبول ودونباس والقرم كوحدة واحدة- الأناضول
بوتين تحدث عن ملفات سيفاستوبول ودونباس والقرم كوحدة واحدة- الأناضول

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن المحادثات مع أوكرانيا وصلت إلى طريق مسدود، بسبب خلافات على المسائل الأمنية.

وأشار بوتين إلى أن "المتطلبات الأمنية أمر واحد، والقضايا المتعلقة بتنظيم العلاقات في شبه جزيرة القرم وسيفاستوبول ودونباس تم إخراجها من نطاق هذه الاتفاقيات، أي أننا عدنا مرة أخرى إلى طريق مسدود بالنسبة لنا وللجميع".

وتعهد بوتين، متحدثا إلى جانب نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو في مؤتمر صحفي، بأنه "لن يوقف العمليات العسكرية" في أوكرانيا حتى تنجح موسكو.

ونفى الرئيس الروسي التقارير عن الفظائع التي وقعت في بلدة بوتشا الأوكرانية، ووصفها بأنها "وهمية"، وقارن بينها وبين التقارير التي وصفها بـ"الكاذبة" حول استخدام نظام الرئيس السوري بشار الأسد للأسلحة الكيماوية في سوريا.

وقال: "كانت هناك استفزازات في سوريا، عن استخدام أسلحة كيماوية من قبل حكومة الأسد، ثم اتضح أنها كانت مزيفة، والشيء نفسه المزيف موجود في بوتشا".

 

 

اقرأ أيضا:  كيف حاول الجواسيس منع الحرب الروسية الأوكرانية؟


وكانت الأمم المتحدة دعت إلى إجراء تحقيق في أعمال العنف التي استهدفت النساء خلال الغزو الروسي لأوكرانيا، مطالبة بحماية الأطفال في هذا النزاع، ووقف الحرب.

وقالت المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، سيما بحوث، خلال اجتماع عقده مجلس الأمن الدولي بدعوة من الولايات المتّحدة وألبانيا، إن "هذه الحرب يجب أن تتوقف الآن".

وأضافت: "نسمع أكثر فأكثر عن عمليات اغتصاب وعنف جنسي.. يجب التحقيق في هذه المزاعم بشكل مستقلّ؛ لضمان العدالة والمساءلة".

وحذرت المسؤولة الأممية من أن "مزيج النزوح الجماعي والوجود الكبير للمجنّدين والمرتزقة والوحشية ضد المدنيين الأوكرانيين، كل ذلك أدى إلى رفع الأعلام الحُمر".

بدوره، أكد مانويل فونتين، مدير برامج الطوارئ في منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف"، أن الوقت قد حان لإنهاء هذه الحرب، مشددا على أن أطفال أوكرانيا لا يستطيعون الانتظار.

وحذر من خطر حصول مجاعة في أوكرانيا، مضيفا أنه "من أصل 3.2 مليون طفل ظلوا وفق التقديرات في ديارهم، فإن ما يقرب من نصفهم معرضون لخطر عدم الحصول على ما يكفي من الطعام".

وأشار إلى أن "الوضع أسوأ في مدن مثل ماريوبول وخيرسون، حيث أمضى الأطفال وعائلاتهم حتى اليوم أسابيع من دون مياه جارية أو خدمات صرف صحّي أو إمدادات غذائية منتظمة أو رعاية طبية".

التعليقات (0)