سياسة دولية

لائحة اتهام مرتقبة ضد بوتين بـ"الجنائية".. تشمل الاغتصاب

من المفترض أن يتم نشر لائحة الاتهام كاملة خلال الساعات المقبلة- جيتي
من المفترض أن يتم نشر لائحة الاتهام كاملة خلال الساعات المقبلة- جيتي

كشفت صحيفة إندبندنت البريطانية، عن لائحة اتهام مثيرة مرتقبة ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

 

وقالت الصحيفة نقلا عن مبعوث الأمم المتحدة الحالي للتعليم العالمي، ورئيس وزراء بريطانيا الأسبق غوردون براون، إنه بناء على طلب 39 دولة، بالإضافة إلى المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية كريم خان، فإن بوتين يواجه تهما بينها ارتكاب جرائم حرب ضد الإنسانية، واستهداف المدنيين بالاغتصاب، والتعذيب، والتشويه.

 

ومن الممكن أن يواجه بوتين تهما بينها قصف مستشفيات، ومدارس، وخرق ممرات إنسانية متفق عليها لوقف إطلاق النار.

 

وبحسب رئيس الحكومة البريطاني الأسبق، فإن هذه التهم تم الإعداد لها وفقا لخطة من قبل الدول الـ39.

 

ويأتي تصريح براون بعد أيام من طلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من شركاء كييف الدوليين دعم إنشاء محكمة عسكرية دولية خاصة للتحقيق في جرائم حرب ارتكبها الروس.


ومن المفترض أن يتم نشر لائحة الاتهام كاملة خلال الساعات المقبلة.


اقرأ أيضا: انفجارات بكييف بعد غرق بارجة روسية.. واحتدام القتال بالشرق

غوردون براون أشار إلى أن السعي لتشكيل محكمة خاصة بناء على طلب أوكرانيا، يأتي لأنه لا يمكن إحالة روسيا مباشرة للمحاكمة لدى الجنائية الدولية، بسبب عدم توقيعها مع أوكرانيا على النظام الأساسي للمحكمة.

 

وأضاف: "للذين يقولون إن مثل هذه المحكمة لا يمكن أن تحدث أبدا وإنه سعي يائس لتحقيق العدالة، دعونا نذكر الناس بأن نورمبرغ لم تقم بمحاكمة أتباع هتلر فحسب، بل تمت محاكمة جرائم الحرب في يوغوسلافيا ورواندا وليبيريا أيضا، والزعيم الليبيري السابق تشارلز تايلور يقبع الآن في سجن بريطاني بعد الحكم عليه بالسجن 50 سنة لارتكابه جرائم حرب".

 

ونوه إلى أن التهم المذكورة أعلاه قد تشمل كبار المسؤولين الروس أيضا، وليست محصورة بشخص بوتين فقط.

التعليقات (1)
أبو العبد الحلبي
السبت، 16-04-2022 02:47 م
حين جرى حديث عن جرائم حرب ارتكبها الروس في سوريا قبل عدة شهور ، قام وزير خارجية روسيا "لافروف" بالتهديد بكشف الاتفاق السري المكتوب بين أمريكا و روسيا حول إدخال الجيش الروسي إلى سوريا فأعقب ذلك صمت مطبق . ربما أوروبا معنية أكثر بمحاكمة الروس ، لكن أمريكا ليست كذلك لأن للروس عليها مستمسكات قام بوتين بالتذكير بجزء منها حين تكلم مؤخراً عن كارثة مدينة الرقة في سوريا التي تسبب الأمريكان بالجزء الأكبر منها .