سياسة دولية

إجلاء نصف سكان ماريوبول.. حصار واقتحام لمصنع آزوف ستال

قال عمدة ماريوبول فاديم بويشينكو، إنه تم إجلاء 50٪ من سكان ماريوبول - برافدا أوكرانيا
قال عمدة ماريوبول فاديم بويشينكو، إنه تم إجلاء 50٪ من سكان ماريوبول - برافدا أوكرانيا

أعلنت الأمم المتحدة اكتمال ثاني عملية إجلاء لمدنيين من ماريوبول وغيرها من المدن الأوكرانية، في حين تستمر محاصرة القوات الروسية للمدينة، ويستمر القصف الروسي على مناطق بإقليم دونباس.


وقالت المنسقة الأممية للشؤون الإنسانية في أوكرانيا أوسنات لوبراني: "اليوم شهد اكتمال عملية جديدة للممر الآمن لإجلاء المدنيين الذين تقطعت بهم السبل في ماريوبول وغيرها من المجتمعات".


وأضافت: "مرة أخرى، عمل فريقنا من الأمم المتحدة والزملاء من اللجنة الدولية للصليب الأحمر معا من أجل وصول من أرادوا مغادرة المناطق التي تشهد أعمالا عدائية إلى بر الأمان، بموافقة أطراف النزاع".


وتابعت: "يتلقى الآن أكثر من 300 مدني من ماريوبول ومانوش وبيرديانسك وتوكماك وفاسيليفكا مساعدات إنسانية في زابوريجيا".

وأردفت: "في حين أن هذا الإجلاء الثاني للمدنيين من مناطق في ماريوبول وخارجها أمر مهم، إلا أنه يجب عمل الكثير للتأكد من أن جميع المدنيين المحاصرين في القتال بإمكانهم المغادرة في الاتجاه الذي يرغبون فيه. وسيستمر عملنا مع الأطراف لضمان مرور آمن للمدنيين".

 

 

 

حصار آزوفستال

 

وقالت القوات المسلحة الأوكرانية إن الجنود الروس يستهدفون القضاء على وحداتها المتحصنة في مصنع آزوفستال للصلب في ماريوبول.

 

وقال الجيش إن "القوات الروسية تركز جهودها على عرقلة ومحاولة تدمير وحداتنا في منطقة آزوفستال. واستأنف العدو هجومه بدعم من الطائرات من أجل السيطرة على المصنع".

 

وقال مستشار عمدة ماريوبول، بترو أندريوشينكو ، إن الهجمات المكثفة والقصف "المستمر" استمر على مصنع الصلب حتى الخميس.

 

إجلاء مواطنين من ماريوبول

 

من جانبه، قال عمدة ماريوبول، فاديم بويشينكو، إنه تم إجلاء 50٪ من سكان ماريوبول، حيث غادر حوالي 60 ألف شخص عبر الممرات الإنسانية إلى الأراضي الأوكرانية التي تسيطر عليها القوات المسلحة الأوكرانية ، كما تم ترحيل ما بين 20 ألف إلى 30 ألف آخرين من قبل القوات الروسية إلى الأراضي التي تحتلها روسيا في أوكرانيا أو إلى روسيا.

 

وقال بويشينكو: "اليوم يمكننا الحديث عن إخلاء 50٪ من سكان ماريوبول من أصل 540 ألف شخص كانوا يعيشون هنا قبل الحرب".

 

وأضاف: "منذ اليوم السادس للحرب، نحاول أن نفعل كل ما في وسعنا لتنظيم طريق إخلاء. لكن القوات الروسية كانت ولا تزال تبذل قصارى جهدها للتأكد من عدم وجود حافلة واحدة في ماريوبول، لقد حوّلوا 150 حافلة جديدة إلى رماد ".

 

وأفاد العمدة أن "بعض الناس قادوا سيارات، والبعض الآخر سار باتجاه الساحل. ومن هناك تمت عملية إجلاء الناس أولاً إلى بيرديانسك، ثم من هناك إلى زابوريزجيا، مع قوافل المتطوعين أو من خلال مشاركة الآخرين في الرحلات".

 

قصف على كراماتورسك 

 

واستهدف غارات روسية مدينة كراماتورسك في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا، ووصلت الضربات الروسية وسط المدينة لأول مرة منذ شهر.

 

وقال رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في دونيتسك، بافلو كيريلينكو، إن ست غارات على الأقل دمرت منطقة سكنية ومبنى يقع على مسافة قريبة من المركز الإداري.

 

وأكد إصابة 25 شخصا على الأقل ونقل ستة إلى المستشفى بعد الضربات في الساعات الأولى من صباح الخميس.

 

 

  

ضحايا الحرب الأوكران

 

إلى ذلك، أكد مكتب المدعي العام الأوكراني ارتفاع عدد ضحايا الحرب الروسية ضد أوكرانيا الموثقة رسمياً بين الأطفال إلى 221 طفلاً. أصيب 408 أطفال.

  

وأضح المكتب إصابة ما لا يقل عن 629 طفلاً في العدوان الروسي المسلح على أوكرانيا، لكن هذه الأرقام غير مكتملة ، حيث يجري العمل لتحديد أعداد في مناطق الأعمال العدائية النشطة في الأراضي المحتلة والمحررة مؤقتًا.

 

 

حصيلة أوكرانية 

 

وأعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية مقتل 24700 عسكري روسي و إسقاط 196 طائرة و تدمير 1092 دبابة و 2651 مركبة قتالية مدرعة في الحرب مع أوكرانيا.

 

وأضافت هيئة الأركان العامة الأوكرانية أن الخسائر الروسية الأكبر خلال الـ24 ساعة الماضية كانت في جبهة بوباسنا.

 

  

حصيلة روسية

 

من جانبه، أكد المتحدث باسم الوزارة إيغور كوناشينكوف، خلال إحاطة قدمها صباح الخميس، أن القوات الروسية دمرت بصواريخ عالية الدقة عتادا جويا في مطار "كاناتوفو" العسكري قرب مدينة كروبيفنيتسكي وسط أوكرانيا، ومستودعا كبيرا للذخيرة في مدينة ميكولايف جنوب البلاد، ومستودعا للوقود المخصص للآليات العسكرية الأوكرانية في منطقة جوفتنيفويه في مقاطعة نيكولايف.


وأشار المتحدث إلى أن القصف الروسي طال أيضا مركز قيادة للواء الدبابات الـ17 في الجيش الأوكراني وأربع مناطق لحشد العسكريين والآليات الحربية، بالإضافة إلى مستودعين للمعدات العسكرية والتقنية في مطار عسكري قرب مدينة كراماتورسك في جمهورية دونيتسك الشعبية.


ولفت كوناشينكوف إلى أن سلاح الجو الروسي خلال الليل الماضي شن أيضا غارات على 93 منطقة لحشد العسكريين والآليات الحربية الأوكرانية، بينما استهدفت القوات الصاروخية والمدفعية مركزي قيادة للجيش الأوكراني وبطارية للمدفعية ومنصتي إطلاق ومركبة خاصة بالنقل والحشو لمنظومة "توتشكا أو" الصاروخية.


وأكد كوناشينكوف أن المدفعية الروسية استهدفت 32 مركز قيادة وخمسة مستودعات للذخيرة و403 نقاط حصينة ومناطق لحشد العسكريين والآليات الحربية و51 موقعا للمدفعية، مشيرا إلى أن وزارة الدفاع الروسية تقدر خسائر الجانب الأوكراني جراء هذه الضربات بـ"أكثر من 600 قومي و61 قطعة من السلاح والعتاد".

 

وأعلن المتحدث عن إسقاط الدفاعات الجوية الروسية ثلاث طائرات حربية تابعة لسلاح الجو الأوكراني  فوق جنوب البلاد، إحداها من طراز "سو-24" في محيط جزيرة زمييني في البحر الأسود، والثانية من طراز "سو-27" في محيط قرية إينغوليتس في مقاطعة خيرسون، والثالثة من طراز "سو-25" في محيط قرية كوشيفويه في مقاطعة دنيبروبيتروفسك.


كما أكد كوناشينكوف تدمير 14 طائرة مسيرة للجيش الأوكراني خلال الليل الماضي في أجواء مقاطعتي خاركوف وخيرسون وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، منها طائرة تركية الصنع من طراز "بيرقدار تي بي 2" تم إسقاطها فوق جزيرة زمييني.


ودمرت القوات الروسية إجمالا منذ بدء عمليتها العسكرية في أوكرانيا، وفقا لبيانات وزارة الدفاع، 149 طائرة و112 مروحية و726 طائرة مسيرة و288 منظومة صاروخية للدفاع الجوي و2834 دبابة ومدرعة و325 راجمة صواريخ و1306 مدافع ومدافع هاون، بالإضافة إلى 2646 مركبة عسكرية.

  

ومنذ 24 فبراير/ شباط الماضي، تشن روسيا هجوما عسكريا في جارتها أوكرانيا، ما خلف أزمة إنسانية وأضرارا اقتصادية عالمية وردود فعل دولية غاضبة.

 

وأحد أسباب هجوم موسكو هو رغبة أوكرانيا في الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، وهو ما تعتبره روسيا تهديدا لأمنها.

التعليقات (0)