اقتصاد دولي

أوروبا تتجه إلى إسرائيل وأفريقيا لتقليل الاعتماد على غاز روسيا

هل تعوض أفريقيا الغاز الروسي إلى أوروبا؟ - جيتي
هل تعوض أفريقيا الغاز الروسي إلى أوروبا؟ - جيتي

قالت مسؤولة سياسة الطاقة في الاتحاد الأوروبي كادري سيمسون، اليوم الثلاثاء، إن المفوضية الأوروبية ستقدم خطة في وقت لاحق من الشهر الجاري عن كيفية استبدال الاتحاد الأوروبي ثلثي استخدامه من الغاز الروسي بحلول نهاية عام 2022.


وأضافت في كلمة بالبرلمان الأوروبي أن الاتحاد الأوروبي تواصل مع جميع موردي الغاز الرئيسيين للمساعدة في استبدال الغاز الروسي. كما ستقضي خطته أيضا باستبدال استخدام الغاز بالطاقة المتجددة، أو بتوفير الطاقة كلما أمكن ذلك.


وكشفت وكالة "بلومبيرغ" أن الاتحاد الأوروبي يسعى لتعويض إمدادات الغاز الروسي من إسرائيل ومصر، ودول أفريقية أخرى مثل نيجيريا والسنغال وأنغولا، بحسب ما نقلت وكالة "نوفوستي" الروسية.


وأشارت الوكالة إلى أن الأوروبيين يخططون لمضاعفة الطاقة الإنتاجية لممر الغاز الجنوبي، الذي تستورد أوروبا من خلاله الغاز من أذربيجان.


ويتوجّه وزيران إيطاليان، الأربعاء، إلى أفريقيا الوسطى في مهمة عاجلة لإبرام اتفاقات جديدة حول الطاقة، في توقيت تبذل فيه إيطاليا جهودا كبرى لوقف اعتمادها على الغاز الروسي على خلفية غزو موسكو لأوكرانيا.


ويتطلّع رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراغي، إلى عقد صفقات لاستيراد الغاز من أنغولا والكونغو الديمقراطية بدلا من روسيا التي تؤمن نحو 45 بالمئة من احتياجات بلاده منه.


وقال رئيس الوزراء الإيطالي في مقابلة أجرتها معه صحيفة "كورييري ديلا سيرا" اليومية ونشرت الأحد الماضي: "لم نعد نريد الاعتماد على الغاز الروسي؛ لأن التبعية الاقتصادية يجب ألا تتحول إلى خضوع سياسي. ... من الممكن تنويع المصادر، وتطبيق ذلك في فترة قصيرة نسبيا، وأسرع مما كنا نتصوّر قبل شهر".


التعليقات (0)

خبر عاجل