سياسة تركية

تركيا: السماح لسفن الناتو بدخول البحر الأسود خطير لهذا السبب

أكار: أنقرة تحاول تفادي حالات سوء التفاهم التي قد يسببها حلفاؤها- الأناضول
أكار: أنقرة تحاول تفادي حالات سوء التفاهم التي قد يسببها حلفاؤها- الأناضول

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الاثنين، إن السماح لسفن دول حلف شمال الأطلسي "الناتو" بدخول البحر الأسود، قد يخرج الأمور عن السيطرة ويؤدي إلى تصعيد خطير.


وأشار الوزير التركي، خلال حديثه مع صحيفة "حرييت" التركية، إلى أن "أنقرة تحاول تفادي حالات سوء التفاهم، التي قد يسببها حلفاؤها بالناتو في البحر الأسود.


ونوه إلى أنه يعتقد أن دخول قوات الناتو إلى البحر الأسود، سيحدث حساسية زائدة لا لزوم لها، مشيرا إلى أن التحركات الخاطئة قد تسبب بأحداث مأساوية.


وشدد على ضرورة احترام حدود وسيادة أوكرانيا، وأضاف: "دعونا لا نتسبب في حالات سوء تفاهم قد ينظر إليها على أنها استفزازات، فأحيانا مهما كانت النوايا، فإن الطرف الآخر سيعتبر ذلك استفزازا".

 

اقرأ أيضا: جنرال أمريكي متقاعد: هذا الأمر أضر بعلاقتنا مع تركيا

ونفى أكار وجود سفن حربية للدول غير المطلة على البحر الأسود، مشيرا إلى أن أنقرة تسعى لضمان عدم انتهاك مبدأ الملكية الإقليمية، وعدم انتهاك الحقوق ذات الصلة للدول الساحلية.


وأفاد بأنه "إذا تم الإخلال بالتوازنات هنا، فسيكون هناك احتمال كبير بأن تخرج الأحداث عن السيطرة"، مؤكدا أنه "لا داعي للزج بالبحر الأسود في جو من المنافسة".


وفي وقت سابق، أكد وزير الدفاع التركي التزام بلاده باتفاقية "مونترو"، منوها إلى أنهم لن يسمحوا بمرور السفن الحربية عبر البوسفور والدردنيل إلى مياه البحر الأسود.

 

وفي الرابع والعشرين من شباط/ فبراير الماضي، شنت روسيا عملية عسكرية على أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.


التعليقات (0)

خبر عاجل