صحافة دولية

FT: الحرب في أوكرانيا قد تتسبب بمجاعة عالمية

أوقفت عدة دول تصدير السلع للخارج خوفا من نقصها محليا - جيتي
أوقفت عدة دول تصدير السلع للخارج خوفا من نقصها محليا - جيتي


قالت صحيفة "الفايننشال تايمز" البريطانية، إن الحرب الدائرة في أوكرانيا قد تتسبب في مجاعة عالمية، لأن روسيا وأوكرانيا وبيلاروسيا تعتبر مهمة لإمدادات الغذاء عالميا.


وأشارت في افتتاحيتها إلى أن النقص سيشكل مشكلة عالمية.

 

ونقلت عن تقرير للأمم المتحدة بأن أسعار المواد الغذائية ارتفعت في مارس/ آذار الماضي، بنسبة 34 في المئة عن الشهر نفسه من العام الماضي. وارتفعت أسعار الحبوب بنسبة 37 في المئة والزيوت النباتية بنسبة 56 في المئة.


وبحسب ما نقلته هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أشارت الصحيفة إلى أن "البلدان التي سعت إلى زيادة إنتاجها تعاني أيضاً من ارتفاع تكاليف الطاقة والأسمدة".

 

اقرأ أيضا: روسيا تسلم أوكرانيا مسودة اتفاق.. لم ترد على هدنة غوتيريش

وتابعت بأن الأسعار تضخمت بسبب الحرب لأن روسيا هي مصدر كبير للطاقة في حين أن حليفتها بيلاروسيا هي قوة في البوتاس، وهو جزء رئيسي من إمدادات الأسمدة.


وقالت إن ذلك "يتسبب بالفعل في ضغوط مؤلمة على الأسر في جميع أنحاء العالم، ولديه القدرة على التسبب في كارثة في أفقر الدول".


ونوهت إلى أن الحرب في أوكرانيا قد تستغرق طويلا، وإن أزمة الغذاء العالمية من شأنها أن تؤدي إلى تآكل أي دعم لروسيا وبيلاروسيا، إلى جانب ضرورة التمسك بالعقوبات عليهما.


ولفتت إلى أنه بعد انتهاء الحرب، فإن الإنتاج في أوكرانيا لن يعود إلى سابق عهده قريبا.


وأشارت إلى أنه يجب منع قيود التصدير الجديدة بين الدول، لأن الطعام موجود، لكنه في الأماكن الخاطئة، ويجب حل مشكلة الأسواق العالمية والسماح للغذاء بالمرور عبر الحدود.


ورأت الصحيفة أن "الدول الغنية تحتاج إلى الاستعداد لمساعدة الدول الفقيرة التي قد تجد نفسها بحاجة إلى دعم الميزانية والائتمان وضمانات الديون والمساعدات المباشرة - أو تواجه المجاعة."

 

التعليقات (2)
الأكوان المتعددة
الأربعاء، 20-04-2022 11:36 م
العلاقات الباكستانية السعودية لن تتغير مع رئيس وزراء باكستان الجديد لان العلاقة الباكستانية السعودية علاقة حسد نعم حسد الباكستاني يرئ نفسة أفهم من السعودي لانة بدوي غبي ودولة نووية تكلونوجية غير الفرد الباكستاني يرئ نفسة متفوق علئ الفرد السعودي وان السعودي لا يستجق النفط والثروات والبلاد الشاسعة غير ان الشعب السعودي ايضا يهزئ من الباكستاني ومن لبسة وبسبب ايضا الباكستاني يأتي بصفة عامل يعني بصفة وضيع وانا متأكد بل بأعلاء درجات اليقين الدولتين علئ المستوئ الحكومي لا يطيقون بعضهم ولا يتفاهمون لكن الاموال السعودية من تروض الباكستاني وتغرية لذالك العداء يبقا ومازال لن يتغير الا بحالة باكستان احتلت السعودية واطاح الباكستاني بأل سعو وبقا هوا الحاكم وعتبر الباكستاني السعودية بما فيها جزء من اراضية
نحن على إستعداد لهذه المجاعة مقابل هدم وتدمير النظام العالمي الفاسد حاليا.
الأربعاء، 20-04-2022 11:08 م
نحن على إستعداد لهذه المجاعة مقابل هدم وتدمير النظام العالمي الفاسد حاليا.