اقتصاد عربي

النفط الليبية تعلن "القوة القاهرة".. وتوقف صادرات الزويتينة

 توقف الصادرات من ميناء الزويتينة النفطي الليبي بعد دخول محتجين- جيتي
توقف الصادرات من ميناء الزويتينة النفطي الليبي بعد دخول محتجين- جيتي

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية، الأحد، حالة القوة القاهرة في حقل الفيل النفطي بسبب توقف الإنتاج، بعد دخول محتجين إلى الحقل.

 

وقالت المؤسسة في بيان عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "تعرض حقل الفيل النفطي يوم أمس السبت الموافق 16 إبريل 2022 في تمام الساعة الـ18:30 إلى محاولات الإغلاق التعسفي، بسبب دخول مجموعة من الأفراد ومنع المستخدمين من الاستمرار في الإنتاج".

 

وبحسب البيان، فقد "توقف الإنتاج بالكامل يوم الأحد الموافق 17 إبريل 2022، الأمر الذي جعل من تنفيذ المؤسسة لالتزاماتها التعاقدية أمراً مستحيلا"، لينخفض بذلك إنتاج البلاد النفطي بمقدار 70 ألف برميل يوميا.

 

 

ولاحقا قال مهندسان في ميناء الزويتينة النفطي الليبي لرويترز، إن الصادرات من الميناء توقفت بعد دخول محتجين صباح الأحد.

وأضافا أن ناقلة نفط مُنعت من تحميل مليون برميل في الميناء النفطي.


وبدا أن الاستيلاء على الحقل الذي يقع في جنوب غرب البلاد، هو في إطار إجراءات مناهضة لرئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة الذي يتخذ من طرابلس مقرا له.

وتوجد في ليبيا حاليا حكومتان متنافستان منذ آذار/ مارس عندما عين البرلمان الذي يتخذ من الشرق مقرا له فتحي باشاغا ليحل محل الدبيبة لتتجدد المواجهة بين شرق البلاد وغربها.

وقبل توقف الإنتاج من حقل الفيل، بلغ إنتاج النفط الليبي في المتوسط 1.21 مليون برميل يوميا.

 

التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الأحد، 17-04-2022 03:47 م
للأسف الشديد هناك حرب مستمرة و مؤامرة مختلفة الأطراف و المكونات لإنهاء كل العملية السياسية في ليبيا و تمكين المجرم الخائن حفتر على ليبيا من خلال أشباه الرجال التي تحاول خداع الشعب الليبي .... باشاغا و عقيلة و غيرهم كثيرون هم مجرد مرتزقة و عملاء لدى حفتر الذي هو السبب و المصدر الوحيد لكل أزمات الشعب الليبي و كل الصراع يدور حول الاستيلاء على السلطة و إسقاط خيار الشعب في رفض و نبذ عقلية عودة أو استنساخ نظام المقبور الهالك القذافي