سياسة دولية

الهجرة الدولية: مقتل 35 مهاجرا قرب سواحل صبراتة الليبية

أكدت المنظمة الدولية انتشال جثث 6 مهاجرين فيما فقد 29 آخرون- أ ف ب
أكدت المنظمة الدولية انتشال جثث 6 مهاجرين فيما فقد 29 آخرون- أ ف ب

أعلنت منظمة الهجرة الدولية، السبت، مقتل ما لا يقل عن 35 مهاجرا غير نظامي جراء غرق زورقهم البحري قبالة السواحل الليبية، في وقت تسعى فيه وزيرة الداخلية الإيطالية لزيارة تونس وليبيا.


وأكدت المنظمة التابعة للأمم المتحدة أن حادث غرق الزورق وقع الجمعة قبالة ساحل مدينة صبراتة الواقعة غربي ليبيا، حيث تم انتشال جثث 6 مهاجرين بينما اعتبر 29 آخرون في عداد المفقودين ويفترض أنهم لقوا مصرعهم.


وأشارت المنظمة الدولية للهجرة إلى مصرع ما لا يقل عن 53 مهاجرا، خلال الأسبوع الماضي وحده، قبالة سواحل ليبيا.


وتابعت المنظمة: "هناك حاجة ملحة إلى قدرات بحث وإنقاذ مخصصة وآلية إنزال آمنة لمنع المزيد من الوفيات والمعاناة".

 

 

 

 

تحرك أوروبي

 

والخميس، كشفت وزيرة الداخلية الإيطالية لوتشيانا لامورغيزي اعتزامها زيارة ليبيا في أيار/ مايو المقبل، وذلك في جولة تستهدف التركيز على علاج قضية تدفقات الهجرة القادمة إلى إيطاليا عبر البحر المتوسط، وفق وكالة "نوفا" الإيطالية.


وأكدت الوزيرة في إحاطة أمام مجلس النواب الإيطالي، أن الجولة تشمل تونس أيضًا، مشيرة إلى أن مفوضة الشؤون الداخلية للاتحاد الأوروبي إيفا جوهانسون ستشاركها في الزيارة.

 

وقالت الوكالة الإيطالية إن ليبيا وتونس هما الدولتان الرئيسيتان اللتان نشأت منهما تدفقات الهجرة التي تؤثر على طريق وسط البحر المتوسط.

 

حصيلة 2021

 

ومطلع العام الحالي، أعلنت المنظمة الدولية للهجرة إنقاذ وإعادة أكثر من 32 ألف مهاجر غير شرعي إلى ليبيا خلال العام 2021، بينما فُقد 897 آخرون قبالة سواحلها.


وأكدت المنظمة الأممية، في حصيلة سنوية إنقاذ أو اعتراض 32 ألفًا و425 مهاجرًا في البحر وإعادتهم إلى ليبيا، موضحة أن 655 مهاجرًا لقوا حتفهم وفُقِد 897 آخرون قبالة الساحل الليبي العام الماضي.


بينما في العام 2020، أنقذ 11891 مهاجرا، وتُوفي 381 آخرون، وفُقد 597 شخصا وسط البحر المتوسط، وفق المنظمة.

 

التعليقات (0)