سياسة عربية

موقع فلسطيني: عباس اتصل بأعضاء كنيست لمنع إسقاط بينيت

عباس يهدف لمنع عودة نتنياهو إلى الحكم في إسرائيل- جيتي
عباس يهدف لمنع عودة نتنياهو إلى الحكم في إسرائيل- جيتي

قال حساب "الجرمق" الإخباري الفلسطيني، إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، تواصل مع عدد من النواب الفلسطينيين في الكنيست الإسرائيلي، لتجنب إسقاط حكومة نفتالي بينيت.

وأشار الحساب عبر تغريدة بموقع تويتر، إلى أن عباس تواصل مع كل من أحمد الطيبي ومنصور عباس المشارك في الائتلاف الحكومي الإسرائيلي، والنائب أيمن عودة؛ لتجنب إسقاط بينيت، من أجل منع أي فرصة لعودة بنيامين نتنياهو إلى السلطة في إسرائيل.

وكان رئيس حكومة الاحتلال، بينيت، أقر بتلقي حكومته ضربة بعد انسحاب النائبة عيديت سليمان من ائتلافه، وهو ما أفقده الأغلبية في الكنيست.

وانسحبت "سيلمان"، النائبة بالكنيست عن حزب "يمينا"، بدعوى أنه "ألحق الضرر بالهوية اليهودية"، ما أفقد الأخير الأغلبية البرلمانية، وبات مهددا بالانهيار وذهاب البلاد لجولة جديدة من الانتخابات.

وقال بينيت مبررا انسحاب النائبة من الائتلاف: "سيلمان تعرضت لتنمر لم يتعرض له سوى القليلون في تاريخ إسرائيل".

 

 

اقرأ أيضا: بينيت يهاجم عباس ويتهمه بالتشجيع على تنفيذ "العمليات"


وقال: "ما على المحك الآن هو تقوية ودعم الحكومة بعد الضربة التي تلقيناها، وهذه ضربة وتطور سلبي جدا".

وأضاف: "لكن من الممكن بالتأكيد إدارة حكومة كهذه لفترة طويلة، أو العودة للوراء والذهاب لانتخابات جديدة".

واستبعد بينيت إمكانية الاستعانة بالقائمة المشتركة (تحالف 3 أحزاب عربية بالكنيست/6 مقاعد من أصل 120) برئاسة أيمن عودة، لدعم الائتلاف من الخارج، ومن ثم إنقاذه من السقوط.

وأمام الائتلاف سيناريوهات، منها أن يلحق بـ"سيلمان" نائب آخر من الائتلاف، ليصبح لدى المعارضة أغلبية 61 نائبا يؤيدون حل الكنيست وإجراء انتخابات مبكرة، وهو ما يعمل نتنياهو عليه حاليا.

أو أن يتم دعم الائتلاف من "القائمة العربية المشتركة" كي يستمر في العمل، وهو ما استبعده بينيت، وكذلك أيمن عودة في وقت سابق.

 

 

حثهم على عدم إسقاط حكومة بينيت.. مصدر خاص للجرمق يكشف عن اتصالات بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ونواب الكنيست منصور عباس وأيمن عودة وأحمد الطيبي لحثهم على عدم إسقاط حكومة بينيت ومنع عودة نتنياهو. pic.twitter.com/z8UQfLBvXI

 

التعليقات (0)