سياسة دولية

زيلينسكي: الروس اغتصبوا المئات.. وبوتين يعلّق على التفاوض

تشكل النساء والأطفال نحو 90 بالمئة من الذين فروا من أوكرانيا- جيتي
تشكل النساء والأطفال نحو 90 بالمئة من الذين فروا من أوكرانيا- جيتي

اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الثلاثاء، الجنود الروس والمليشات الموالية لموسكو، بارتكاب جرائم اغتصاب بالمئات داخل أوكرانيا.

 

وقال زيلينسكي في كلمة جديدة ألقاها أمام البرلمان الليتواني، إن جرائم الاغتصاب شملت "فتيات قاصرات وأطفالا يافعين".

 

وتابع: "في المناطق المحررة من المحتلين، يستمر تسجيل جرائم الحرب التي ارتكبتها روسيا والتحقيق فيها. ويتم العثور بشكل شبه يومي على مقابر جماعية جديدة".

 

بوتين يقلل من فرص السلام

 

قلل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء من فرص السلام مع كييف، قائلا إن "عدم تجانس مواقف" المفاوضين الأوكرانيين يحول دون التوصل إلى اتفاق لإنهاء الهجوم الروسي على أوكرانيا.

 

وأوضح بوتين في مؤتمر صحافي من قاعدة لإطلاق المركبات الفضائية في الشرق الأقصى الروسي: "أخطرت الليلة الماضية بأن الجانب الأوكراني عدّل شيئا ما مجددا... هذا الافتقار إلى التجانس حول النقاط الأساسية يتسبب بصعوبات".

وفي سياق متصل، أكد بوتين أن الهجوم الروسي على أوكرانيا مستمر "بتروٍ" مع الحد من الخسائر، رافضا تحديد جدول زمني.

 

وقال بوتين إن "مهمتنا هي تحقيق الأهداف الموضوعة مع الحد من الخسائر، وسنتصرف على نحو متسق وبترو، وفقًا للخطة المقترحة منذ البداية من قبل هيئة الأركان العامة".


وفي قضية أخرى، انضم بوتين إلى قائمة المسؤولين الروس الذين كذبوا وقوع مجزرة في بلدة بوتشا قرب كييف، قائلا إنها معلومات "مضللة".


وبعدما شبه هذه الاتهامات بتلك المتعلقة باستخدام نظام بشار الأسد أسلحة كيميائية في سوريا ضد المدنيين، قال بوتين: "لدينا الأخبار المضللة نفسها في بوتشا".

 

وقالت السلطات الأوكرانية إنها عثرت على عشرات الجثث في تلك المدينة بعد انسحاب القوات الروسية منها في أواخر آذار/مارس.

 

اقرأ أيضا: حصيلة ضخمة لخسائر روسيا.. ودعوة للتحقيق بأعمال عنف

 4.6 ملايين نازح

 

فرّ أكثر من 4.6 ملايين لاجئ أوكراني من بلادهم منذ الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير، وفق تعداد مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين.

 

وأحصت المفوضية 4.6 ملايين لاجئ أوكراني حتى الثلاثاء بزيادة 68095 عن آخر حصيلة نشرت الإثنين.

 

ولم تشهد أوروبا مثل هذا التدفق للاجئين منذ الحرب العالمية الثانية.

 

تشكل النساء والأطفال نحو 90 بالمئة من الذين فروا من أوكرانيا، في حين لا تسمح السلطات الأوكرانية بمغادرة الرجال في سن القتال.

 

وفر نحو 210 آلاف شخص غير أوكراني من البلاد ويواجهون أحياناً صعوبات في العودة إلى بلدانهم الأم، بحسب المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة.

 

وتقدر الأمم المتحدة عدد النازحين داخل أوكرانيا بنحو 7.1 ملايين، بحسب آخر تعداد صادر عن المنظمة في 5 نيسان/أبريل.

 

واضطر حوالي 12 مليون شخص، أي أكثر من ربع السكان، إلى مغادرة منازلهم إما عن طريق عبور الحدود بحثاً عن ملجأ في البلدان المجاورة وإما سعيا إلى ملاذ آمن آخر في أوكرانيا.

 

قبل هذا النزاع، كان عدد سكان أوكرانيا أكثر من 37 مليونا في الأراضي التي تسيطر عليها كييف ولا تشمل شبه جزيرة القرم (جنوب) التي ضمتها روسيا في العام 2014 ولا المناطق الشرقية الخاضعة لسيطرة الانفصاليين الموالين لروسيا منذ العام نفسه.

 

اقرأ أيضا: غضب بتركيا بعد إشادة زيلينسكي بمنظمة قتلت مسلمين (فيديو)
 

 10 آلاف قتيل في ماريوبول 

 

حمّل عمدة مدينة ماريوبول الأوكرانية فاديم بويشينكو، القوات الروسية مسؤولية مقتل أكثر من 10 آلاف مدني في المدينة منذ بدء العملية العسكرية الروسية.


وقال في تصريحات صحفية عبر الهاتف، إن الجثث مغطاة بالسجاد في شوارع ماريوبول، متهما القوات الروسية بعرقلة وصول القوافل الإنسانية إلى المدينة لأسابيع "من أجل إخفاء المذبحة التي ارتكبتها في المدينة"، حسبما نقلت وكالة "أسوشيتيد برس".


وأضاف بويشينكو، أن عدد القتلى في مدينة ماريوبول الساحلية وحدها "قد يتجاوز 20 ألف شخص" أي ضعف العدد المعلن عنه.


من جهتها، حذرت وزارة الدفاع البريطانية من تكثيف روسيا عملياتها العسكرية في أوكرانيا، خلال الأسبوعين أو الثلاثة أسابيع المقبلة.


وقالت الوزارة على تويتر: "القتال في شرق أوكرانيا سيتكثف خلال الأسبوعين أو الأسابيع الثلاثة المقبلة مع استمرار روسيا في إعادة تركيز جهودها هناك".


وفي وقت سابق اليوم، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، أنهما تحققان في تقارير تشير إلى استخدام القوات الروسية "أسلحة كيماوية" في ماريوبول.


وقالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس، إن بلادها تتحقق من صحّة معلومات عن استخدام القوات الروسية أسلحة كيميائية في هجوم شنته على ماريوبول المحاصرة.


وأشارت على تويتر إلى وجود تقارير "باحتمالية استخدام القوات الروسية مواد كيميائية في هجوم على سكان ماريوبول".


والإثنين، أعلنت كتيبة العمليات الخاصة الأوكرانية "آزوف" أن القوات الروسية ألقت مادة سامة مجهولة على الجيش الأوكراني والمدنيين في ماريوبول باستخدام طائرة مسيرة.


وأكدت الكتيبة في بيان، رصد فشل تنفسي لدى المصابين إثر الهجوم الذي وقع في ساعات المساء، وأن البحث ما زال جاريا في آثار المادة السامة.

 

التعليقات (2)
محمد
الثلاثاء، 12-04-2022 11:17 م
و ما الدليل على جرائم الاغتصاب تلك ؟ الامريكان ارتكبوا الفضائع في ابو غريب و كلها موثقه بالصوت و الصوره ماذا حصل ؟ لا شيء امريكا استخدمت السلاح الكيمياوي في الفلوجه و في مطار بغداد عند دخولهم بغداد هل حوكم أحد ؟ طبعا لا لأن من قام بالجريمه غربي على الغرب الكف عن الك الكلام في القيم و الاخلاق لأن ما فعله بوتين في اوكرانيا لا يساوي نقطه في بحر الإجرام الغربي
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 12-04-2022 05:21 م
إجرام بوتين في كل مكان يدخل إليه ....لعنة الله على من يناصره