سياسة عربية

المبعوث الأممي يصل إلى صنعاء لأول مرة للقاء قيادة الحوثي

هذه أول زيارة يقوم بها غروندبرغ منذ تعيينه بمنصبه في آب/ أغسطس الماضي- موقع البعثة
هذه أول زيارة يقوم بها غروندبرغ منذ تعيينه بمنصبه في آب/ أغسطس الماضي- موقع البعثة

وصل المبعوث الأممي لليمن، هانس غروندبرغ، الإثنين، إلى العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين، للمرة الأولى منذ توليه منصبه قبل 9 أشهر.


وأفاد مكتب المبعوث الأممي عبر تويتر، بوصول الأخير إلى صنعاء، "حيث يتطلع إلى لقاء قيادات أنصار الله (الحوثي) للنقاش حول تنفيذ وتقوية الهدنة، وسبل المضي قدما في تحقيق السلام".


ولم يعلن المكتب، تفاصيل أكثر عن مدة الزيارة، فيما لم يتسن الحصول على تعليق فوري حولها من الحوثيين أو السلطات اليمينة.

 

 


من جانبها، قالت وزارة الخارجية العمانية في بيان: "بناءً على اللقاءات والمناقشات التي أجراها غروندبرغ مع وزير الخارجية بدر البوسعيدي وعدد من المسؤولين في السلطنة، ومحمد عبد السلام رئيس وفد صنعاء التفاوضي حول إجراءات تثبيت الهدنة ومتطلبات التسوية الشاملة في اليمن، فقد غادر المبعوث الأممي مسقط متجهاً إلى صنعاء في أول زيارة له منذ تعيينه في منصبه".


وهذه أول زيارة يقوم بها غروندبرغ منذ تعيينه بمنصبه في آب/ أغسطس الماضي وبدء مهامه رسميا في أيلول/ سبتمبر الماضي.


ومن المقرر أن يعقد المبعوث الأممي لقاءات مع قيادات في جماعة الحوثي، ضمن الجهود الأممية الرامية إلى التوصل لاتفاق ينهي الصراع في اليمن، وفق الأناضول.

 

اقرأ أيضا: الجيش اليمني يتهم "الحوثي" بارتكاب خروقات للهدنة

ولأكثر من مرة اتهمت الحكومة اليمنية، جماعة الحوثي برفض استقبال المبعوث الأممي في صنعاء، دون بيان رسمي واضح من الجماعة ينفي هذا الاتهام.


ويأتي وصول المبعوث الأممي إلى صنعاء، بعد نجاحه في التوصل إلى هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد بدأت مطلع نيسان/ أبريل الجاري في اليمن.


ومنذ أكثر من 7 سنوات، يشهد اليمن حربا بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ أيلول/ سبتمبر 2014.

التعليقات (0)