سياسة عربية

مصدر ليبي: القاهرة تصر على استضافة مشاورات الانتخابات

عبرت البعثة الأممية عن امتعاضها من الدور المصري في الملف المصري - جيتي
عبرت البعثة الأممية عن امتعاضها من الدور المصري في الملف المصري - جيتي

أكد مصدر ليبي مطلع أن الدولة المصرية أبلغت المستشارة الأممية بشأن ليبيا، ستيفاني ويلياميز بضرورة عقد الجلسة القادمة الخاصة بمشاورات الانتخابات في ليبيا على أراضيها. 


وقال المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه لحساسية منصبه لـ"عربي21" إن "السفير المصري في تونس وكذلك الحقوقي المصري بالبعثة الأممية، خالد محي الدين طالبا ستيفاني بضرورة عقد اجتماعات لجنتي البرلمان ومجلس الدولة الخاصة بإنجاز قاعدة دستورية تخص الانتخابات على الأراضي المصرية، كون القاهرة هي أول من استضافت اجتماعات المسار الدستوري". 


وفي سياق متصل، كشف المصدر أن "وفدا من مجلس الدولة الليبي برئاسة، عمر بوشاح واثنين من الأعضاء وصل القاهرة الأربعاء، وتستمر الزيارة 3 أيام لبحث زيارة رئيس المجلس، خالد المشري المرتقبة إلى القاهرة"، وفق معلوماته. 


وتابع لـ"عربي21": "زيارة المشري لمصر ليس لها علاقة بلقاءات البرلمان ومجلس الدولة، لكنها ضمن استراتيجية القاهرة للانفتاح على كل الأطراف، وكان من المفترض عقد لقاء بين لجنتي المجلسين يوم الأحد المقبل في القاهرة، لكن تم تأجيله إلى الثلاثاء". 


وحول امتعاض البعثة الأممية من الدور المصري، قال: "ربما يكون موقف ستيفاني فقط، لكنه ليس موقفا عاما للبعثة، لكن الحقيقة أن البعثة الأممية أكدت أنها تتعامل بحذر مع أي طرف إقليمي خوفا من تدخلاته أو إفشال للاجتماع". 


وأضاف في تصريحات خاصة: "بعض الحاضرين في اجتماعات تونس أكدوا أن المستشارة الأممية، ستيفاني ويلياميز اشترطت على السفير المصري في تونس ألا يتم التدخل من قبل الدولة المصرية في أي مشاورات تجرى على أراضيها"، كما صرح. 


وعقدت البعثة الأممية مشاورات في تونس مع لجنة مجلس الدولة الخاصة بإنجاز قاعدة دستورية، لكن دون حضور لجنة من مجلس النواب. 

 

اقرأ أيضا: مسؤول ليبي يكشف تطورات "مسار الدستور" وسبب غياب "النواب"

وعرضت القاهرة على المجتمعين في تونس أن يتم احتضان اللقاء القادم على الأراضي المصرية مثلما حدث في المسار الدستوري في مدينة الغردقة.


التعليقات (3)
عربي
الخميس، 07-04-2022 11:59 م
بإختصار شديد ، خسيسي مصر يرى في ليبيا فرصة لتخفيف الضغوط الداخلية عليه ،حيث يمكن إستيعاب خمسة ملايين عامل مصري ،كما كان الحال سابقاً ، كما يرى في عميل ال CIA خليفة حفتر ضمان لتمويل خزانة الخسيسي المليئة بالصراصير والفئران ،تجمعهم صفة الخيانة والإجرام
ناقد لا حاقد
الخميس، 07-04-2022 06:38 م
نظام السيسي لا يريد الخير للشعب الليبي بل يريد تمكين و تنصيب المجرم حفتر لتكتمل معالم الحكم العسكري من الجزائر الى مصر مرورا بتونس و ليبيا
usa
الخميس، 07-04-2022 06:26 م
عض الحاضرين في اجتماعات تونس أكدوا أن المستشارة الأممية، ستيفاني ويلياميز اشترطت على السفير المصري في تونس ألا يتم التدخل من قبل الدولة المصرية في أي مشاورات تجرى على أراضيها.........انا قلت قبل كده كلب مصر حيتجن ازاى تركيا تصالح روسيا واكرانيا وهو خارج اللعبه من الاخرهو عاوز يقول للعالم انا موجود.....وحاجه تانيه انه قاعد بدون لقطات لان مفيش فلوس لشراء السلاح وسفر وسجاد احمر او منتدى شباب....انهم يعلمون انه ليس قيمه وهو لسه مصدق انه رئيس مصر