سياسة تركية

MEE: تركيا تسمي سفيرا لها في مصر بعد 9 سنوات من الأزمة

في العام الماضي عقدت تركيا ومصر جولتين من المحادثات بهدف إصلاح العلاقات- الأناضول
في العام الماضي عقدت تركيا ومصر جولتين من المحادثات بهدف إصلاح العلاقات- الأناضول

قررت تركيا تعيين سفير جديد في القاهرة لشغل المنصب الدبلوماسي، الذي بقي شاغراً منذ ما يقرب من تسع سنوات، حسبما ما أورده موقع "ميدل إيست آي" عن مسؤولين تركيين.

 

ونقل موقع "ميدل إيست آي"، عن المسؤولين قولهم، إن السفير الجديد هو صالح موتلو شان، ممثل تركيا السابق لدى منظمة التعاون الإسلامي (2015- 2020).

وذكر المسؤولون أن وزير الخارجية، مولود تشاووش أوغلو، أخطر شان بالفعل بهذا الدور، حيث ستسعى أنقرة الآن للحصول على تأكيد من الحكومة المصرية.

وسعت تركيا ومصر إلى إصلاح العلاقات، التي انقطعت بعد أن رفضت أنقرة الاعتراف برئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي كزعيم شرعي للبلاد بعد انقلاب 2013 الذي أطاح بسلفه محمد مرسي.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، من أشد المنتقدين لانتهاكات السيسي لحقوق الإنسان ضد قادة وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين في حملة القمع التي أعقبت الانقلاب.

 

اقرأ أيضا: صحيفة: تركيا قد ترسل السفراء لإسرائيل ومصر بالأشهر المقبلة
 
وتعمقت الخلافات أكثر مع دعم مصر وتركيا لأطراف متعارضة في الصراع الليبي.

وفي محاولة لإصلاح العلاقات، رفعت الحكومة التركية حق النقض ضد أنشطة الشراكة المصرية مع حلف الشمال الأطلسي "الناتو" العام الماضي، وأنهت بث البرامج السياسية التي تبثها قنوات تلفزيونية معارضة مصرية بإسطنبول.

وفي العام الماضي، عقدت تركيا ومصر جولتين من المحادثات؛ بهدف إصلاح العلاقات.

وصرح مسؤول تركي كبير سابقا، لموقع "ميدل إيست آي"، بأن هناك قضية معلقة بين البلدين، تتمثل في "ما إذا كان الرئيس أردوغان على استعداد لمصافحة السيسي أم لا".

وألمح أردوغان في عدة مناسبات بالماضي، إلى أنه لا يريد مقابلة السيسي شخصيا، لكنه سيسمح لأعضاء آخرين في حكومته بإجراء محادثات مع القاهرة.

التعليقات (1)
عبدالله محمد
الأربعاء، 06-04-2022 12:41 ص
هو يعلم مدى حقارة السيسي مثل ابن سلمان لكن هل هو اتفاقه مع المحرك الأساسي أم أن أردوغان باع كل شيء من أجل ملاليم السيسي