سياسة دولية

رئيس ألمانيا نادم على موقفه من روسيا و"نورد ستريم"

رئيس ألمانيا قال إنه أخطأ- الأناضول
رئيس ألمانيا قال إنه أخطأ- الأناضول

أعرب الرئيس الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، الذي لطالما دافع عن التقارب الغربي مع روسيا، عن أسفه لموقفه السابق، قائلا إنه ارتكب "خطأ".

 

ونقلت وسائل إعلام ألمانية عن شتاينماير قوله في برلين: "من الواضح أن تمسكي ببرنامج نورد ستريم 2 كان خطأ.. لقد تمسكنا بالجسور التي لم تعد روسيا تؤمن بها، والتي حذّرَنا شركاؤنا منها".

 

لسنوات، انتقدت الولايات المتحدة وحلفاء آخرون لألمانيا برلين بشأن مشروع خط الأنابيب، بحجة أنه سيكون خطيرا على أوكرانيا، ويرسل إشارة خاطئة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد أن ضم شبه جزيرة القرم في عام 2014. 

 

لكن المستشارة الألمانية السابقة، أنجيلا ميركل، ظلت مصرة حتى نهاية فترة ولايتها في أواخر العام الماضي على أن "نورد ستريم 2" كان مشروعا تجاريا، وليس له علاقة بالسياسة.

 

اقرأ أيضا: ما تأثير تعليق مشروع "نورد ستريم 2" على روسيا وأوروبا؟

وقال شتاينماير: "لم أعتقد أن فلاديمير بوتين سيحتضن الدمار الاقتصادي والسياسي والمعنوي الكامل لبلاده من أجل جنونه الإمبريالي... في هذا أنا -مثل الآخرين- كنت مخطئا".

 

وكان شتاينماير، وهو ديمقراطي اشتراكي، يؤمن بأن العلاقات الاقتصادية الوثيقة مع روسيا وسيلة لإدماجها داخل النظام العالمي. وخط أنابيب "نورد ستريم 2" الذي دعمه شتاينماير لسنوات كان حجر الزاوية في تلك الاستراتيجية.

التعليقات (3)
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 05-04-2022 11:34 م
مخطأ جدا ان تعتقد انه روسيا و خاصة بوتين سوف يخرج ا منتصر و هو فشل حتى في اركاع أوكرانيا ...........بوتين غارق في الوحل الاوكراني يا اخي ...المستفيد الأكبر هي أمريكا و بريطانيا بدرجة اقل ....روسيا لم تنتصر يوما في أي بلد دخلت فيه ، روسيا تدمر و ان كنت ترى فيها انتصار فهذا يعني انه تدمير سوريا يعتبر انتصار...........الصين و روسيا و الهند تحتاج الى أشواط لتصل الى درجة الذكاء و الخداع و الدهاء الاستراتيجي الأمريكي و انا لست امدح في أمريكا و لكن لديها مراكز بحث و دراسة و ليس مثل دولة تعبد البقرة و دولة شيوعية تحارب الإسلام ليلا نهارا و دولة تعيش على البروباغندا.........لا ادري لماذا العرب متحمس لانتصار وهمي لروسيا و هي عبر كل التاريخ كانت اكبر عدو ليس للعرب فقط بل للمسلمين بالأخص.....لغة العالم لغة أمريكا....اقتصاد العالم أمريكا....انترنت و تكنولوجيا العالم أمريكا...المؤسسات الدولية كلها تدور في فلك امريكا ....عن أي نظام جديد تتحدث..........روسيا لا تمتلك أصلا اقتصاد و الصين مستحيل ان تتوفق على أمريكا عكس بعض العربان التي ترى في الصين بديل لأمريكا...........لست لا بمدافع على أمريكا و لكن ان كان العالم سوف يكون في يد او تحت قيادة دولة لا تعرف ما معنى الحرية مثل الصين و الهند و روسيا فأقول السلام على العالم..........
خروف عربي
الثلاثاء، 05-04-2022 06:10 ص
بوتين سيخرج منتصرا يا «ناقد» وقد فعل ذلك بالفعل استراتيجيا. لقد غير - أو هو وضع اللبنة الأولى - لتغيير النطام العالمي الذي أدارته الولايات المتحدة خلال العقود الأخيرة... أوروبا ستدفع الثمن قبل الولايات المتحدة... والتنين الصيني والدب الروسي والبقرة الهندية يقفون بالمرصاد.
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 05-04-2022 01:46 ص
سياسات خاطئة و بوتين نفسه خسر قبل ان يبدأ الحرب لقد خسارة اي رابط مع دول الاتحاد السوفياتي السابق.......

خبر عاجل