سياسة دولية

ألمانيا: مدينون بالشكر لتركيا لإغلاق مضائقها بموجب "مونترو"

المستشار الألماني ناشد بوتين لوقف الحرب - الأناضول
المستشار الألماني ناشد بوتين لوقف الحرب - الأناضول

دعا المستشار الألماني، أولاف شولتس، روسيا لوقف الحرب ضد أوكرانيا، معتبرا أن إغلاق تركيا المضائق أمام السفن الحربية بموجب اتفاقية مونترو مساهمة مهمة.

وفي كلمة له خلال مؤتمر صحفي مشترك في أنقرة، مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، قال شولتس: "نحن مدينون بالشكر لتركيا على إغلاق المضائق"، كما ناشد خلال حديثه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لوقف الحرب في أوكرانيا.

بدوره أكد الرئيس التركي، أن بلاده ستواصل جهودها دون كلل للتوصل لتهدئة دائمة بين روسيا وأوكرانيا.

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشار الألماني: "سنواصل جهودنا دون كلل لإرساء وقف إطلاق نار دائم بين روسيا وأوكرانيا".

وأضاف: "في الوقت الذي نتخذ فيه إجراءات تتعلق بأمن أوروبا اتفقنا مع المستشار الألماني على تسريع الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى حل للحرب الروسية الأوكرانية".

 

اقرأ أيضا: روسيا "تتفهم" إغلاق تركيا مضائقها وفق اتفاقية "مونترو"

وعلى صعيد آخر، أكد المستشار الألماني أن التعاون بين تركيا والاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة يحمل أهمية كبيرة، مؤكدا أن بلاده تريد الاستفادة بشكل أفضل من الإمكانات الكبيرة في العلاقات مع تركيا.

وتابع: "سنقوم بتفعيل صيغ الحوار رفيعة المستوى بين تركيا والاتحاد الأوروبي".

وعلى صعيد العلاقات التجارية مع برلين، قال الرئيس أردوغان إن حجم التبادل التجاري بين تركيا وألمانيا بلغ نحو 38 مليار دولار في 2020 وتجاوز 41 مليار دولار في 2021، مشيرا إلى أن بلاده تسعى إلى الارتقاء بالتبادل التجاري مع ألمانيا إلى 50 مليار دولار.

 

التعليقات (0)