سياسة دولية

كييف: مقتل 18 ألف جندي روسي.. وخسائر بضباط "النخبة"

ذكر الجيش الأوكراني في بيان أن 18,300 جندي هي خسائر الروس في أوكرانيا- جيتي
ذكر الجيش الأوكراني في بيان أن 18,300 جندي هي خسائر الروس في أوكرانيا- جيتي

قالت قيادة هيئة الأركان العامة في أوكرانيا، إن قواتها المسلحة تمكنت من قتل أكثر من 18 ألف جندي روسي، منذ بدء الغزو نهاية شباط/ فبراير الماضي.

 

وذكر الجيش الأوكراني في بيان أن 18,300 جندي هي خسائر الروس في أوكرانيا، بالإضافة إلى إسقاط وتدمير 147 طائرة، و134 مروحية عسكرية.

 

وأوضح البيان أن القوات الأوكرانية تمكنت أيضا من تدمير 647 دبابة روسية، بالإضافة إلى 330 مدفعية، و107 منظومات لإطلاق الصواريخ، و54 منظومة دفاع جوي.

وأشار البيان إلى أن القوات الروسية خسرت أيضاً 1273 مركبة عسكرية و7 سفن وزوارق سريعة خفيفة و76 عربة وقود و92 طائرة مسيرة.

خسائر بقوات النخبة

 

ذكرت شبكة "بي بي سي" البريطانية، أن القوات الروسية خسرت نحو 39 عنصرا من ضباط قوات النخبة لديها في الحرب ضد أوكرانيا.

 

وأوضحت أن ضباط النخبة الذين لقوا حتفهم في أوكرانيا، كانوا منخرطين ضمن الفوج 331 مظلي، والذي عوّلت روسيا عليه كثيرا في حسم المعركة بكييف.

 

وكان لافتا أن قائد الفوج، العقيد سيرغي سوخاريف قتل في 13 آذار/ مارس الماضي، وحاز على نعي وتكريم رسمي، بخلاف جل الجنود والضباط ذوي الرتب الصغيرة الذين يلقون حتفهم في أوكرانيا.

 

وبحسب "بي بي سي"، فإن هذا الفوج قاتل سابقا في البلقان والشيشان، وأثناء التدخل الروسي في منطقة دونباس بأوكرانيا في عام 2014، وشارك بانتظام في مسيرات الميدان الأحمر في موسكو.

 

وكان الفوج يعتبر مثالا على خطة الحكومة الروسية في استبدال جنود الخدمة الإلزامية بمتعاقدين عسكريين مهنيين يسمون "كونتراكتنيكي". 

 

 

 

اقرأ أيضا: موسكو تدعو للاجتماع بمجلس الأمن.. و"البابا" يعرض الوساطة

إحصائية روسية

 

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الإثنين، تدمير 14 منشأة بنية تحتية عسكرية للجيش الأوكراني.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم الوزارة إيغور كوناشينكوف، في تصريح صحفي، أوضح خلاله أن الجيش الروسي والإدارات الانفصالية في دونباس سيطرت على بعض المناطق السكنية الأوكرانية.

وأشار إلى أن الجيش الروسي يواصل هجماته على منشآت البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، قائلًا:" تم هلال غارات في الليل تدمير 14 منشأة بنية تحتية عسكرية في أوكرانيا".

ولفت إلى استهداف الجيش الروسي 125 طائرة و91 مروحية و392 طائرة مسيرة، و226 منظومة دفاع جوي، و1936 دبابة ومدرعة و211 قاذفة صاروخية و833 مدفعية ومدفع هاون و1810 عربة عسكرية تابعة للجيش الأوكراني منذ بدء الحرب.

 

فينا قتل ثمانية أشخاص وأصيب 34 آخرون في قصف شنته القوات الروسية الأحد على مدينتي أوتشاكيف وميكولاييف في جنوب أوكرانيا، وفق ما أعلنت النيابة العامة الأوكرانية الإثنين.


وذكر مكتب المدعي العام في بيان "نتيجة قصف العدو قتل سبعة من سكان مدينة اوتشاكيف واصيب 20 اخرون. وفي مدينة ميكولاييف قتل شخص واصيب 14 اخرون بينهم طفل".

 

كما ألحق قصف القوات الروسية أضرارا بمنازل وبنى تحتية مدنية ومركبات، بحسب النيابة.

ضحايا من الأطفال

 

وأعلنت السلطات الأوكرانية، الاثنين، عن مقتل 161 طفلًا جراء الهجمات الروسية منذ انطلاق الحرب.


وذكرت النيابة العامة الأوكرانية في بيان لها، أن 869 مؤسسة تعليمية تضررت جراء قصف الجيش الروسي، 83 منها دمر بشكل كامل.

 

وأشار البيان إلى أن الهجمات الروسية أدت إلى مقتل 161 طفلًا وإصابة 264 آخرين منذ بداية الحرب نهاية شباط/ فبراير الماضي.

 

وتشترط روسيا لإنهاء غزوها، تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي "ناتو"، والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلا في سيادتها".

 

 

التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
الإثنين، 04-04-2022 06:07 م
روسيا أثبتت أنها دولة مارقة و حرب أوكرانيا عرت جيش روسيا القاتل و المجرم
أبو العبد الحلبي
الإثنين، 04-04-2022 11:59 ص
اذا صح القول أن قتلى جيش الروس في اوكرانيا كان ما يزيد عن 18 ألف خلال شهر ، فإن على بوتين أن يكون شاكراً للرئاسة الأمريكية منذ أوباما و حتى اليوم التي منعت السلاح النوعي عن ثوار سوريا و منعت طراطير العرب من تزويد الثوار بأي سلاح ، و كان نتيجة ذلك أن جيش روسيا كان قتلاه في سوريا بالعشرات فقط بينما قتل هذا الجيش من مدنيي سوريا الأبرياء عشرات الآلاف و ربما ما يزيد عن مئتي ألف بالطيران و الصواريخ و القنابل الحارقة و العنقودية و الحرارية . يا سيد بوتين قل شكراً لأوباما و لترامب و لبايدن و لكافة صراميهم في منطقتنا ، فما خسر جيشك شيئاً يذكر من حيث أعداد القتلى في سوريا .