سياسة دولية

كازاخستان تعتقل "عميل مخابرات أجنبية" خطط لاغتيال الرئيس

أوضح البيان أن مهام العميل تشمل الترويج للدعاية المعادية لروسيا - الرئاسة الكازاخية على تويتر
أوضح البيان أن مهام العميل تشمل الترويج للدعاية المعادية لروسيا - الرئاسة الكازاخية على تويتر

أعلنت السلطات الأمنية في كازاخستان، الأحد، إيقافها لـ"عميل استخبارات أجنبية" بعاصمة البلاد في 25 آذار/ مارس الماضي، بتهمة التخطيط لاغتيال رئيس الدولة ومسؤولين كبار، بحسب زعمها.


وقالت لجنة الأمن القومي الكازاخستانية في بيان إن "عميل استخبارات أجنبية، وهو مواطن كازاخستاني، أوقف في 25 آذار/ مارس 2022 في نور سلطان من قبل جهاز مكافحة التجسس"، بحسب "يورونيوز".


وأكّد البيان أن الموقوف "كان يخطط لاغتيال رئيس كازاخستان وعدد من المسؤولين الكبار" بالإضافة إلى أفراد في أجهزة الاستخبارات وقوات الأمن.

 

 

 

 

اقرأ أيضا:  حرب أوكرانيا تعزز أهمية "الممر الأوسط" العابر من تركيا

 

ولفت بيان لجنة الأمن القومي إلى ضبط بندقية قنص أجنبية الصنع ومخدرات ومبلغ مالي كبير خلال عملية تفتيش لمنزل المتهم.

وأوضح البيان أن مهام العميل الذي أُلقي القبض عليه في كازاخستان تشمل نشر مواد تهدف إلى "الترويج للدعاية المعادية لروسيا" و"للخوف من روسيا" على شبكات التواصل الاجتماعي.

 

وهزّت أعمال شغب أسفرت عن قتلى كازاخستان في كانون الثاني/ يناير، حيث تحوّلت تظاهرات سلمية سببها ارتفاع أسعار الوقود إلى أعمال نهب واشتباكات مسلّحة.

 

وتدخلت موسكو عبر إرسال قواتها لمساعدة الحكومة الكازاخستانية لوقف سلسلة الاضطرابات، تلبية لطلب الرئيس قاسم جومارت توكاييف.


وحمّل توكاييف مسؤولية أعمال الشغب التي قُتل فيها أكثر من مئتي شخص لقطاع طرق و"إرهابيين" على صلة بجهات خارجية، لكن تقارير إعلامية اعتبرت أن الفوضى على صلة بصراع على السلطة.

 
التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الأحد، 03-04-2022 06:01 م
هههه مضحك جدا هاته القصص و الدعايات و الاخبار التي تأتي من دول و أنظمة تتبع روسيا فكريا و ربما سياسيا ....نحن في الجزائر عندما مسلسل الدحدوح في كل مرة تخرج علينا أجهزة الأمن و قوات من الجيش و الدرك لتحكي لنا قصص مغامراتها ضد مكافحة الإرهاب و الجوسسة هههههه

خبر عاجل