سياسة عربية

سفير الرياض بلندن: قيادتنا ليست دينية.. نحن قبيلة فزنا بالحرب

 خالد بن بندر هو نجل رئيس الاستخبارات السابق الأمير بندر بن سلطان- تويتر
خالد بن بندر هو نجل رئيس الاستخبارات السابق الأمير بندر بن سلطان- تويتر

قال السفير السعودي لدى لندن، الأمير خالد بن بندر بن سلطان، إن قيادة المملكة ليست دينية، وإنها وصلت إلى الحكم بعد انتصارها على قبائل أخرى.

 

وأوضح خالد بن بندر، خلال استضافته من قبل جامعة "أكسفورد"، قبل أيام، أن القيادة السعودية لا تستمد شرعيتها في الحكم من منطلق ديني، مثل الدول التي يرتبط نسب حكامها بالنبي محمد عليه السلام.

 

واستدرك: "لكننا مركز العالم الإسلامي".

 

وأوضح خالد بن بندر، أن "كل القادة في الشرق الأوسط على مر الزمان قالوا إنهم يرتبطون بالنبي محمد ليعطوا أنفسهم شرعية في الحكم، نحن لم نفعل ذلك، نحن قبيلة من البدو فازت في الحرب".

 

وتابع: "لا نلعب دور القيادة الدينية، ولكننا نحاول جمع كلمة المسلمين، ولدينا القدرة على ذلك".

 

وفي اللقاء ذاته، تحدث خالد بن بندر عن تحالفات السعودية السياسية، قائلا إن المملكة تبقى مخلصة لأصدقائها ما داموا كذلك، مثل الولايات المتحدة، وفرنسا، وألمانيا، وبريطانيا.

 

ولفت إلى أن المملكة تقف بجانب "أصدقائها" في السراء والضراء، بيد أنها تشعر أحيانا أنهم لا يقفون معها أو يساندونها، متابعا بأن "هذه سنة الحياة".

 

وحول ما إذا كان هذا الفتور تجاه أمريكا والغرب تمهيدا لبناء تحالفات جديدة مع روسيا تحديدا، قال خالد بن بندر، إن السعودية تتبع نهجا عمليا يتلخص في "البحث عن الصداقات المفيدة".

 

وتحدث خالد بن بندر عن الانفتاح الذي تشهده المملكة، قائلا إنه لا يصنفه على أنه أمر غريب.

 

وتابع: "إنها إصلاحات سعودية للمجتمع، وبأسلوب سعودي".

 

يشار إلى أن خالد بن بندر، هو نجل رئيس الاستخبارات السابق الأمير بندر بن سلطان، الذي شغل أيضا منصب سفير السعودية لدى الولايات المتحدة.

 

 

التعليقات (6)
سمير
الأحد، 03-04-2022 01:30 م
ما أذكى الانكليز!
جزائري
السبت، 02-04-2022 05:41 م
نعم انتم قبيلة يهودية وتفتخرون بذلك وجئتم على ايدي المخابرات الانجليزية لتدمير الامة بدليل ان المخابرات البريطانية هي من صنعت المدرسة الوهابية
ثابت
السبت، 02-04-2022 03:15 م
وأخيرا نطقها واحد منهم فلولا الانكليز واعطاؤهم المال والسلاح وارسالهم من العراق لاحتلال الجزيرة العربية ومعهم محمد بن عبد الوهاب من يهود الدونمة لما استطاعوا البقاء الى الآن على كرسي الحكم ولكن وسبحان الله عادوا الى أصلهم المنكر وفتحوا أبواب الشرك وعبادة الأصنام والفسق والفجور الى الجزيرة العربية وهذا طبعا ما يمهد لظهور المهدي رضي الله عنه فلا يظهر الا بعد انحطاط للدرك الأسفل وهذا ما يفعله ابن سلمان وسقوط الهيمنة الأمريكية بخر وج روسيا عن الطاعة بأوكرانيا الذي سيجر العالم لحرب عالمية ثالثة.
عابر سبيل
السبت، 02-04-2022 11:51 ص
بيْنَما النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في مَجْلِسٍ يُحَدِّثُ القَوْمَ، جَاءَهُ أعْرَابِيٌّ فَقالَ: مَتَى السَّاعَةُ؟ فَمَضَى رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُحَدِّثُ، فَقالَ بَعْضُ القَوْمِ: سَمِعَ ما قالَ فَكَرِهَ ما قالَ. وقالَ بَعْضُهُمْ: بَلْ لَمْ يَسْمَعْ، حتَّى إذَا قَضَى حَدِيثَهُ قالَ: أيْنَ - أُرَاهُ - السَّائِلُ عَنِ السَّاعَةِ قالَ: هَا أنَا يا رَسولَ اللَّهِ، قالَ: فَإِذَا ضُيِّعَتِ الأمَانَةُ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ، قالَ: كيفَ إضَاعَتُهَا؟ قالَ: إذَا وُسِّدَ الأمْرُ إلى غيرِ أهْلِهِ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ. صحيح البخاري
عابر سبيل
السبت، 02-04-2022 11:47 ص
أوضح خالد بن بندر، أن "كل القادة في الشرق الأوسط على مر الزمان قالوا إنهم يرتبطون بالنبي محمد ليعطوا أنفسهم شرعية في الحكم، نحن لم نفعل ذلك، نحن قبيلة من البدو فازت في الحرب". عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه في حديث جبريل، ومجيئه لرسول الله عليه الصلاة والسلام وسؤاله عن الإسلام والإيمان والإحسان، وعن الساعة، أخبره عليه الصلاة والسلام عن أمارتِها، وذكر: “أن تلدُ الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة رعاة الشاء يتطاولون في البنيان” رواه مسلم. وفي رواية أخرى، أنه رأيتُ الحُفاة الجياع العالة، كانوا رؤوس الناس فكان ذلك الشيء من معالم الساعة وأشراطها. قيل يا رسول الله: ومن هم أصحاب الشاء والحفاة الجياع العالة؟ قال: العرب. رواه أحمد وصححه الألباني في السلسلة الصحية.