سياسة عربية

مقابلة مثيرة لابن سلمان.. تحدث عن الوهابية والإعدامات

محمد بن سلمان- واس
محمد بن سلمان- واس

نشرت مجلة "ذا أتلانتيك" الأمريكية، حوارا مطولا مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، تحدث فيه بشكل مثير عن مواضيع مختلفة.

 

وبعد أسابيع من إقرار السعودية للعام 1727 كسنة لتأسيس البلاد، متجاوزة اتفاق عالم الدين محمد بن عبد الوهاب، والإمام محمد بن سعود والذي كان ينظر إليه على أنه تاريخ تأسيس السعودية، زاد ابن سلمان بتقليله من شأن عبد الوهاب في تمكين حكم آل سعود.

 

وقال إن "الشيخ محمد بن عبد الوهاب ليس رسولا، بل كان داعية فقط، ومن ضمن العديد ممن عملوا من السياسيين والعسكريين في الدولة السعودية الأولى".

 

ولفت ابن سلمان إلى أن السعودية تتطور وتتغير، مضيفا: "شاهدوا الوضع وانظروا للسعودية قبل ستة أو سبعة أعوام، فعلنا الكثير، ولا تزال هناك أمور باقية لنفعلها وسنعمل على فعلها".

 

وبحسب ابن سلمان، فإن "هناك عشرات الآلاف من الأحاديث والغالبية العظمى منها لم تُثبت، ويستخدمها العديد من الناس كوسيلة لتبرير أفعالهم، تنظيما القاعدة وداعش يستخدمان الأحاديث النبوية الضعيفة جدًّا والتي لم تثبت صحتها، لإثبات وجهة نظرهم".

 

وعن بعض أشكال تغير السعودية في ما يخص مفهوم "تطبيق الشريعة"، قال ابن سلمان إن "عقوبة الجلد التعزيرية تم إلغاؤها تمامًا في المملكة".

 

وأضاف أن مصطلح "الإسلام المعتدل" ربما يجعل المتطرفين والإرهابيين سعيدين، متابعا: "نحن نرجع إلى تعاليم الإسلام الحقيقية، التي عاش بها الرسول والخلفاء الأربعة الراشدون، حيث كانت مجتمعاتهم منفتحة ومسالمة".

اقرأ أيضا: أكاديمي سعودي لنائب أمريكي: يداك ملطختان بدماء الأوكرانيين

 

وحول عقوبة الإعدام التي لا تزال تنفذ في المملكة، قال ابن سلمان إن "عقوبة الإعدام تخلصنا منها جميعًا ما عدا فئة واحدة وهذه الفئة مذكورة في القرآن، فإذا قتل أحدٌ شخصًا آخر، فإن لعائلة المقتول الحق - بعد الذهاب للمحكمة - في المطالبة بقتله، ما لم يعفوا عنه. أو إذا كان شخص يُهدد حياة كثير من الناس، فهذا يعني أنه يجب أن يُعاقب بالإعدام".

 

وزعم ابن سلمان أنه لا يمانع بوجود معارضة، أو إعلام ناقد، له، قائلا: "من حق وسائل الإعلام المحلية والدولية نقد الحكومة، وسيكون ذلك مفيدا لنا بعيدا عن الأجندات".

  

 وأضاف أنه لا يمانع بوجود معارضة له من الداخل، بشرط ألا تكون مرتبطة بجهات خارجية.

 

وعن اعتقاله دعاة وناشطين بحجة التواصل مع قطر إبان الأزمة في 2017، قال ابن سلمان إن ذلك يشبه اعتقال المتعاطفين مع النازيين وأدولف هتلر إبان الحرب العالمية الثانية.

 

وبرغم ذلك، قال ابن سلمان إن الخلاف مع قطر انتهى، والعلاقة بين البلدين في أفضل مراحلها التاريخية، مضيفا أن الأمير تميم بن حمد "شخص رائع جدا".

 

وزاد ابن سلمان: "أكثر من خمسة آلاف فرد من عائلة آل سعود. وأعضاء هيئة البيعة اختاروني لكي أحمي المصالح الخاصة بالملكية، وتغيير هذا الأمر يعتبر خيانة لأفراد عائلة آل سعود، وكذلك خيانة للقبائل والمراكز والهجر وانقلابًا عليهم".

 

وعاد للحديث عن الأمور الفقهية، قائلا: "علماء الدين يعترضون على الموسيقى ويجادلون ونحن نجادلهم بدورنا، ونرجع إلى التعاليم الإسلامية، وبالتالي تعد الموسيقى أمرًا ذا خِلاف في الإسلام، وليست أمرًا متفّقًا عليه في الإسلام مع عِلمهم بذلك".


التعليقات (8)
حمدى مرجان
الجمعة، 04-03-2022 11:11 ص
اذا كانت هذه الاحاذيث ضعيفة فهي التي بني عليها الداعية كما يقول ابو منشار " ابن عبد الوهاب " ، دعوته التي جمعت قطاع الطرق في درب واحد ، فالنتيجة الحتمية ان " كسة " بدينها " الوهابية " كانت علي الباطل طوال هذا الوقت ، ابو منشار بعد ان رأى الجزرة الامريكية خرج من جحره ليواجه العالم بمنشاره ، كسة اسستها انجلترا مع المدعي ابن عبد الوهاب وقاطع طريق ، وسينهيها " بوللي " الشهير بالشوال ال الشيخ " فيفي " وابو منشار
الأكوان المتعددة
الخميس، 03-03-2022 11:32 م
اليس ماكرون يتحدث عن الاقتصاد والاموال أهم هوا والغرب والاوربيين والراس ماليين اتحدئ ماكرون او اي رئيس اوربي غربي او اي رئيس بلعالم لو كان راضي ان يقارن نفسة بمحمود سليمة ال سعو حتئ بلمال لا يقبلون ابدا يبقا محمود وهم يرحلون حتي وهوا يدفع وزبون ولا اصلا يقبلون ان يظهر بلاعلام كما يظهرون حتي وهوا يدفع المال يشعرون بلغيرة وان حقهم ضائع لانهم عندهم المال ميزانية دولهم ولا يقدرون ان يدفعو كما يدفع ليظهرو مثلة ويبقو بلحكم الي النهاية وامام عدسات الصحفيين ويتدللون كما يتدلل اتحدي رغم انهم يدعون حبهم للمال وان المال هوا هدفهم لا يقبلون ابدا ويشعرون بلغيرة ونقص بأنفسهم المال عندهم لكن لا يستطيعون التحكم بة كما محمود يشتريهم ويشتري شهرة ويتشرك ان تقابلة صحفية متأكد مما اكتبة يشعرون بعدم العدل وعدم الرضا مما تفعلة امريكا علئ حسابهم ما فائدة انتخاباتهم ومعارضتهم والبرلمانات عندهم لا يستقيم أمريكا وشركاتها في ورطة مهما فعلت سيلومونها يوما علئ ما فعلتة بهم وكيف همشت مواسساتهم وقوانينهم لتقارن محمود سليمة ال سعو بعم سيأتي اليوم اليس الصبح بقريب لا اعتقد الجزائري والمغربي سينفعهم ولا ذكائهم الفاشل الصناعي قادر علئ التفكير لينصفهم وينصف الدولة الامريكية الايام ستثبت هذا والماء يكذب الغطاس حتئ الاسرائيلي بعد التطبيع غير راضي ولا قبل التطبيع أمريكا دعست علئ الغير قانون فما بالكم بلقانون وتطلق النار علئ قدميها
الاكوان المتعددة
الخميس، 03-03-2022 11:05 م
لماذا محمود سليمة يحق لة النقد ولا يحق لغيرة هل هوا صوت الشعب
قربة لله معاداتكم
الخميس، 03-03-2022 10:35 م
لا أستطيع إخفاء قلقي العميق المتزايد.. لذلك سأبديه دون تحفظ.. قبل إظهار قلقي أريد أن أشيد بمنظمة الهلال الأخضر الكحلي التي لا تزال تقوم بجهود إستثنائية ملحوظة مترامية الأطراف في محاولة التوفيق و التوليف بين مختلف الدول المتوسطية لإرجاع الحقوق من كل بلد للبلد الآخر... و هذه الخطوة تحديدا لا يدرك أهميتها إلا القليل من ذوي الإعاقة الأفقية الذين بدأوا بالإنتشار في زمن الحروب و القرود و آل سعود و نهيان و أمثالهم... إن قلقي المتنامي الملحوظ بشراسة يتفاقم طردا مع الإمعان في طريقة عمل مجلس أمن القرود.. و آل سعود... فالطريقة المعاقة في تشكيلة هذا المجلس و آلية إتخاذه "للقرارات" و إستقباله للإمارات مثيرة للإشمئزاز و القيئ ، أدعو الشعوب لإسقاط هذا "السيرك" السمج البغيض و عدم الإعتراف به.‏
عابر سبيل
الخميس، 03-03-2022 08:18 م
الإسلام: كتاب وسنة، وعلى منهج السلف الصالح، منذ بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. إنتهى الكلام.