سياسة عربية

السعودية تريد "خطوات جادة" من الحوثي.. وإيران تعلّق

 أعلنت جماعة الحوثي، السبت، هدنة لمدة ثلاثة أيام ومحادثات سلام - جيتي
أعلنت جماعة الحوثي، السبت، هدنة لمدة ثلاثة أيام ومحادثات سلام - جيتي

أكدت السعودية، الثلاثاء، أنها تنتظر "خطوات جادة" من جماعة أنصار الله اليمنية "الحوثيين" قبل التعاطي مع مبادرة الهدنة المطروحة، فيما أكدت إيران أن مبادرة وقف إطلاق النار تمثل "رسالة قوية" لوضع حد للحرب المستمرة منذ 7 سنوات.


وقال دبلوماسي سعودي فضل عدم ذكر اسمه لوكالة فرانس برس إن الرياض "تنتظر خطوات جادة من الحوثيين قبل التعاطي مع مبادرة الهدنة"، مشيرا إلى اتفاق تبادل أسرى محتمل خلال الأيام المقبلة.

بينما اعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده في بيان أنّ الخطة التي قدّمها الحوثيون "تتضمن رسالة قوية لإنهاء الحرب وتسوية الأزمة اليمنية سياسياً". 

وأضاف: "إذا تم التفاعل مع خطة وقف إطلاق النار بجدية وإيجابية من قبل التحالف بقيادة الرياض يمكن أن تشكل أرضية جيدة لإنهاء هذه الحرب".


وأعرب خطيب زاده عن أمله بأن "نشهد نهاية للصراع والمصالحة الوطنية في اليمن عشية شهر رمضان المبارك، من خلال إعطاء الأولوية للقضايا الإنسانية وعملية تبادل الأسرى".   


والسبت، أعلنت جماعة الحوثي هدنة لمدة ثلاثة أيام ومحادثات سلام شرط أن يوقف السعوديون غاراتهم الجوية والحصار المفروض على اليمن.

 

اقرأ أيضا:  "الحوثي": صفقة تبادل أسرى تشمل سعوديين وشقيق هادي

وقال رئيس لجنة شؤون الأسرى التابعة لجماعة الحوثي، عبد القادر المرتضى، في تغريدة على تويتر إنه تم "التوافق على اتفاق لتبادل صفقة جديدة من الأسرى عبر الأمم المتحدة".

وأوضح المرتضى أن الصفقة تشمل 1400 من أسرى الحوثيين مقابل 823 من الطرف الآخر، بينهم 16 سعوديا وثلاثة سودانيين، إضافة لشقيق الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

 

— عبدالقادر المرتضى (@abdulqadermortd) March 27, 2022

 


من جانبه قال مسؤول ملف الأسرى لدى الحكومة المعترف بها، هادي هيج، إنه لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي حتى الآن.

 

والثلاثاء، أكد المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن بشير عمر لوكالة فرانس برس: "سررنا لسماع أنه تم إحراز بعض التقدم في المفاوضات بين الأطراف حول عملية إطلاق سراح أخرى كبيرة".

وتدخل التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن عام 2015 لدعم الحكومة المعترف بها دولياً، بعدما استولت جماعة الحوثي المدعومة من إيران على العاصمة صنعاء.

 

التعليقات (1)
الأكوان المتعددة
الثلاثاء، 29-03-2022 10:34 م
لن تصمد الهدنة لان حرب اليمن خرجت عن سيطرة المصاب بمرض المنغوليا محمود سليمة ال سعو وأصبح محمود ينتفع بها وينفع غيرة