سياسة دولية

الشرطة تتوصل لمخالفات بـ"حفلات جونسون" وتصدر غرامات

نفى جونسون في السابق وقوع مخالفات- جيتي
نفى جونسون في السابق وقوع مخالفات- جيتي
أعلنت الشرطة البريطانية أنها توصلت إلى وقوع مخالفات للقانون في حفلات أقيمت في مقر رئاسة الوزراء في لندن، خلال فترة الإغلاق العام الخاصة بكورونا في بريطانيا.

وأصدرت الشرطة الثلاثاء غرامات بحق 20 شخصا شاركوا في هذه الحفلات، التي حضر بعضها رئيس الوزراء بوريس جونسون شخصيا.

وتوقعت إصدار المزيد من الغرامات لأشخاص آخرين لاحقا، نظرا لوجود كم كبير من الأدلة لديها، دون الإفصاح عن الأشخاص الذين شملتهم الغرامات حتى الآن.

من جهته، قال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني إن جونسون لم يتلق حتى الآن أي بلاغ بإيقاع الغرامة عليه.

وردا على سؤال عما إذا كان جونسون قد تلقى غرامة أو أُبلغ بأنه سيدفع غرامة، قال المتحدث للصحفيين: "لا. نقول إننا سنقوم بتحديث الأمر حين يحدث ذلك، لكن موقفنا لم يطرأ عليه تغير".

وكان جونسون من بين نحو 100 من الموظفين والمسؤولين الحكوميين؛ تلقوا في شباط/ فبراير الماضي طلبات من الشرطة للإجابة على أسئلة مكتوبة بشأن الحفلات التي أقيمت خلال فترات الإغلاق الخاصة بكورونا في 2020 و2021.

والأسبوع الماضي أعلنت الشرطة أنها بدأت بالاستماع لشهود أساسيين بناء على الإجابات الواردة في الاستبيانات التي وزعتها سابقا.

وكانت الشرطة قد قررت إطلاق تحقيق في كانون الثاني/ يناير الماضي، بناء على المعلومات الأولية التي توصلت إليها لجنة تحقيق خاصة برئاسة كبيرة موظفي الحكومة سو جراي.

وتشمل التحقيقات 12 حفلة في مناسبات مختلفة، بينها حفلة عيد ميلاد لجونسون، وتضمنت تناول الكحول بكثرة. لكن مصادر رئاسة الوزراء تقول إن هذه الحفلات كانت بمثابة اجتماعات عمل، وأنها راعت القواعد الخاصة بكورونا.

وأثارت التسريبات عن هذه الحفلات استياء عاما في بريطانيا، فقد أقيمت في وقت كان يُحظر في على المواطنين حتى المشاركة في تشييع أحبائهم.

ووضعت هذه الفضيحة، إلى جانب فضائح أخرى طالت إدارة جونسون في الأشهر الماضية، مصير رئيس الوزراء على المحك، وواجه مطالب من نواب داخل حزبه بالاستقالة، فيما تحدث قياديون في الحزب عن ضرورة استقالته إذا ما تلقى اتهاما رسميا من الشرطة بارتكاب مخالفة.

لكن نائبة رئيس حزب العمال المعارضة، أنجيلا رينر، رأت الثلاثاء أن بوريس جونسون "ظهر أنه مذنب في خرق القانون، لذلك فإن على رئيس الوزراء الاستقالة"، متهمة في حديث لمحطة سكاي نيوز؛ جونسون بالكذب لأشهر.

وسئل المتحدث باسم جونسون عما إذا كان الأخير قد ضلل البرلمان عندما نفى وجود خرق لإجراءات كورونا، فقال إن رئيس الوزراء "قال أنا آسف بشأن أشياء أخطأنا فيها"، وتوقع أن يعتذر جونسون مرة عندما تصدر الشرطة خلاصة تحقيقاتها.

وتوقعت وكالة برس أسيوشن البريطانية أن لا يكون جونسون بين من شملتهم المخالفات.

ولا يُعرف إن كانت الشرطة ستنشر تقريرها النهائي كاملا بعد انتهاء تحقيقاتها التي قد تستمر لأسابيع أخرى. كما لا يُنتظر أن تنشر جراي تقريرها قريبا.

 

اقرأ أيضا: أدلة جديدة على حفلات جونسون.. وتحذير من خطته بشأن كورونا
التعليقات (0)