سياسة دولية

زيلينسكي يطالب بعقوبات أقسى.. ودول أوروبية تحذر مواطنيها

أمنستي: الغزو الروسي لأوكرانيا هو "تكرار" للحرب في سوريا- جيتي
أمنستي: الغزو الروسي لأوكرانيا هو "تكرار" للحرب في سوريا- جيتي

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الدول الغربية إلى تشديد العقوبات المفروضة على موسكو، منوها إلى أن الأوكرانيين ينتظرون من حلفائهم عقوبات أكثر فاعلية على روسيا.


وأشار خلال رسالة مصورة، إلى أن مجموعة من الخبراء الأوكرانيين والدوليين، سيجتمعون هذا الأسبوع لتحليل التأثير الحقيقي للعقوبات المفروضة على موسكو.


ونوه إلى أن "العقوبات يجب أن تكون أشد وأقسى لتردع روسيا وتوقفها عن التوغل في أوكرانيا"، مضيفا أنه "يجب أن تكون العقوبات أكثر فاعلية، ويجب ألا يكون هناك أي وسيلة لروسيا للالتفاف على العقوبات".


وأضاف: "من المهم بالنسبة لنا أن تكون حزم العقوبات فاعلة بما فيه الكفاية"، مشددا على "ضرورة وقوف كل العالم إلى جانب أوكرانيا في مقاومتها لروسيا".


سبع دول أوروبية 


وفي سياق متصل، دعت سبع دول في الاتحاد الأوروبي، الاثنين، مواطنيها إلى الامتناع عن الانخراط كمتطوّعين لمساندة الأوكرانيين في القتال ضد الروس.


جاء ذلك في بيان لوزراء عدل مجموعة "فاندوم"، والتي تضم فرنسا وألمانيا وهولندا وإسبانيا وإيطاليا ولوكسمبورغ وبلجيكا.


وقالت وزارة العدل البلجيكية، في بيان، إن وزراء الدول السبع "ثبطوا بالإجماع عزيمة الأوروبيين على الانضمام إلى المقاتلين المتطوّعين في صفوف الجيش الأوكراني".

 

بدوره، قال وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان: "بالطبع سنثبط عزيمة الأشخاص على التوجه إلى ساحة الحرب".


وفي أواخر شباط/ فبراير الماضي، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تشكيل "فيلق دولي" لدعم جيش بلاده في مواجهة الهجوم الروسي.


وبداية آذار/ مارس الجاري، أكدت وزارة الخارجية الأوكرانية أن حوالي 20 ألف مقاتل معظمهم من الدول الأوروبية، تطوّعوا للمشاركة في القتال ضد روسيا.

 

اقرأ أيضا: أوكرانيا وروسيا تتفاوضان بتركيا.. وكييف توافق على هذا الشرط

أمنستي: بوتين يكرر ما فعله بسوريا


وعلى صعيد متصل، قالت منظمة العفو الدولية "أمنستي" إن الغزو الروسي لأوكرانيا هو "تكرار" للحرب في سوريا.


وأوضحت المنظمة الدولية خلال تقديمها في جوهانسبرغ الثلاثاء تقريرها للعام 2021-2022، أن العملية العسكرية التي تنفذها روسيا في أوكرانيا منذ أكثر من شهر، تسببت في وقوع جرائم حرب مخيفة.


بدورها، أكدت الأمينة العامة للمنظمة غير الحكومية أغنيس كالامارد، أن "ما يشاهده العالم اليوم في أوكرانيا هو تكرار لما فعلته روسيا في سوريا".


وأشارت إلى أن روسيا اتبعت استراتيجية القصف والتدمير للبنى التحتية والمدارس، متّهمة روسيا بتحويل الممرات الإنسانية إلى "مصيدة للموت".


من جهتها، أفادت مديرة أمنستي في أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى ماري ستروثرز، بأن المنظمة وثقت على مدى عشرة أيام استخدام نفس التكتيكات التي استخدمتها روسيا في سوريا والشيشان"، بما في ذلك هجمات تستهدف مدنيين وذخيرة يحظرها القانون الدولي.


وأعربت المسؤولة في المنظمة عن أسفها للموقف الذي اتّخذته عدد من الدول الأفريقية في الأمم المتّحدة مطلع آذار/ مارس الجاري، والذي امتنعت فيه عن التصويت على قرار يدعو لانسحاب القوات الروسية من أوكرانيا.


وفي الرابع والعشرين من شباط/ فبراير الماضي، شن الجيش الروسي عملية عسكرية على أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.


وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي "ناتو"، والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلا في سيادتها".


التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 29-03-2022 09:55 ص
روسيا دولة مجرمة و مارقة و لا حل الا بهزيمتها و تلقينها درسا