سياسة دولية

بايدن: لا يمكن لبوتين البقاء بالسلطة.. والبيت الأبيض يستدرك

بايدن التقى مسؤولين بولنديين ولاجئين أوكرانيين- جيتي
بايدن التقى مسؤولين بولنديين ولاجئين أوكرانيين- جيتي

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، السبت، من بولندا، إن نظيره الروسي فلاديمير بوتين، "لا يمكن له البقاء في السلطة"، في حين دفع هذا التصريح البيت الأبيض للتوضيح. 

وقال بايدن ما نصه: "بحقّ الله، لا يمكن لهذا الرجل البقاء في السلطة" عن بوتين، واستدرك البيت الأبيض بالقول إن الرئيس الأمريكي "لم يدع إلى تغيير النظام في روسيا".

 

وحذّر بايدن مساء السبت، القوات الروسية من "التقدم إنشًا واحدا داخل أراضي حلف شمال الأطلسي"، واصفًا النزاع في أوكرانيا بأنه "فشل استراتيجي" لروسيا.

 

جاء ذلك خلال خطاب ألقاه في العاصمة البولندية وارسو، حيث التقى مسؤولين ولاجئين أوكرانيين.

 

 

 



ووصف مقاومة أوكرانيا في مواجهة القوات الروسية بأنها جزء من "معركة عظيمة من أجل الحرية"، داعيا العالم إلى الاستعداد "لمعركة طويلة".

وفي وقت سابق، التقى بايدن لاجئين أوكرانيين تستضيفهم بولندا وبدا متأثرا بما رآه، ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه "جزار".

 

اقرأ أيضا: انفجارات عنيفة في لفيف الأوكرانية.. بايدن يصف بوتين بـ"الجزّار"

وردا على سؤال عن إعلان القيادة الروسية نيتها "تركيز معظم جهودها على الهدف الرئيس: تحرير دونباس"، قال الرئيس الأمريكي إنه "غير متأكد" من أن ذلك يعني تغييرا حقيقيا في استراتيجية الحرب الروسية.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، ردا على تصريحات بايدن بعد ظهر السبت، لوكالة "تاس" للأنباء إنه "على أي رئيس دولة أن يبقى حذرا"، مضيفا: "طبعًا، كلّ مرة، تضيّق الإهانات الشخصية من هذا النوع نطاق علاقاتنا الثنائية مع الحكومة الأمريكية الحالية".

"واجب مقدّس"


وشارك بايدن في لقاء مع وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا ووزير الدفاع الأوكراني أوليسكي ريزنيكوف ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ووزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن. 

وأكّد وزير الدفاع الروسي السبت، أن روسيا لا تخطط لاستدعاء جنود احتياط للقتال في أوكرانيا، مستنكرا "الدعوات المزيّفة" التي يتلقاها الروس والتي تنسب الدولة مصدرها للاستخبارات الأوكرانية. 

من جانبه اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت، روسيا بتأجيج سباق تسلح خطير بتلويحها باستخدام السلاح النووي، خلال مداخلة عبر الفيديو أمام مؤتمر سياسي في الدوحة.

وطالب الرئيس الأوكراني قطر بزيادة إنتاج مواردها من الطاقة، وخصوصا الغاز، للتعويض عن إمدادات الطاقة الروسية والتصدي للتهديدات الروسية باستخدام الطاقة "لابتزاز العالم".

 

اقرأ أيضا: روسيا أوقفت تحركها باتجاه كييف.. المعارك تتركز في دونباس

وقال بايدن لنظيره البولندي أندري دودا، خلال زيارة إلى وارسو السبت، إن الولايات المتحدة تعد البند الخامس من معاهدة حلف شمال الأطلسي الخاصة بالدفاع المشترك "واجبا مقدسا".

وقال بايدن لدودا: "يمكنكم الاعتماد على ذلك... من أجل حريّتكم وحريّتنا"، فيما قال الرئيس البولندي إن مواطنيه يشعرون "بتهديد كبير" من جراء النزاع الدائر في أوكرانيا.

 

وفي 24 شباط/ فبراير الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلا في سيادتها".

التعليقات (1)
إن غدا لناظره لقريب، أنت قاتل أطفال وهو على شاكلتك فلماذا تختلفون في الرأي؟
السبت، 26-03-2022 07:41 م
إن غدا لناظره لقريب، أنت قاتل أطفال وهو على شاكلتك فلماذا تختلفون في الرأي؟