سياسة دولية

قصف على كييف.. أوكرانيا تستعيد ماكاريف وقتال عنيف بدونباس

هزت انفجارات العاصمة كييف وسمعت قذائف المدفعية بالشمال الغربي - (ريا نوفوستي)
هزت انفجارات العاصمة كييف وسمعت قذائف المدفعية بالشمال الغربي - (ريا نوفوستي)

أعلنت أوكرانيا استعادتها ضاحية استراتيجية في العاصمة كييف، الثلاثاء، بينما تستمر قواتها في محاولات رصد الجيش الروسي للسيطرة على مدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية المحاصرة، فيما يستعد مجلس النواب الروسي "الدوما" للنظر في قانون يسمح للجنود القدامى بالمشاركة في الحرب.

وقال مدنيون نازحون من مدينة ماريوبول إن "المدينة كانت تتعرض لقصف مكثف حيث تناثرت المباني المدمرة والجثث في الشوارع"، بحسب وكالة أسوشيتد برس.

قالت إحدى الناجين من ماريوبول، جوليا كريتسكا، عند وصولها بالقطار إلى مدينة لفيف الغربية إنه "لا يوجد اتصال بالعالم"، مضيفة: "لم نتمكن من طلب المساعدة.. الناس ليس لديهم حتى الماء هناك".

 

قصف على كييف

إلى ذلك، هزت انفجارات العاصمة كييف، وتلتها طلقات نارية، فيما سمعت قذائف المدفعية الثقيلة في الشمال الغربي للمدينة، حيث تتمركز القوات الروسية التي تسعى لتطويق عدة مناطق في ضواحي العاصمة والاستيلاء عليها.

 


استعادة ماكاريف


من جانبها، قالت وزارة الدفاع الأوكرانية إن القوات العسكرية طردت القوات الروسية في وقت مبكر من يوم الثلاثاء من ضاحية ماكاريف في كييف بعد معركة شرسة، حيث استعادت القوات الأوكرانية السيطرة على طريق سريع رئيسي ومنعت القوات الروسية المتمركزة بالشمال الغربي من التقدم نحو كييف.

وقام رئيس الشرطة الإقليمية في كييف، أندريه نيبيتوف، بجولة في ماكاريف، حيث أظهر مقطع فيديو لزيارته دمارا واسع النطاق وبدت المدينة مهجورة.

وقال نيبيتوف إن مكاريف ما زالت تتعرض للقصف، في إشارة إلى أن المنطقة المجاورة ما زالت مسرحا للقتال حيث أن نيران المدفعية كانت قادمة من خمسة كيلومترات إلى الشمال، وهي منطقة لا يزال الروس يسيطرون عليها.


وتظهر مقاطع الفيديو جنودا أوكرانيين يلفون العلم الوطني فوق مبنى في بلدة ماكاريف، على بعد 65 كيلومترًا غرب كييف.

 

 

 


كما أقرت وزارة الدفاع بأن القوات الروسية استولت جزئيا على ضواحي أخرى في شمال غرب البلاد، هي بوتشا، وهوستوميل وإيربين.

 

قصف أوكراني على دونيتسك

 

من جهته، قال الجيش الروسي إن القوات الأوكرانية جددت قصفها لمواقع بمناطق في إقليم دونيتسك.

 

وذكرت وكالة نوفتسي الروسية، أن القوات الأوكرانية أطلقت ثماني قذائف من عيار 120 ملم على المدينة، حيث تم تسجيل حريق في قرية فوديان.

 

بينما قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، في إفادة صحفية، الثلاثاء، إن الطيران العملياتي والتكتيكي للجيش الروسي دمر 83 هدفا عسكريا آخر في أوكرانيا.

وقال كوناشينكوف إن "الطيران العملي والتكتيكي والجيش أصاب 83 هدفا عسكريا لأوكرانيا".

وأوضح أنه تم إصابة أربعة مراكز قيادة وأربعة أنظمة صواريخ مضادة للطائرات وثلاثة مستودعات أسلحة وذخائر للصواريخ والمدفعية و68 مكانًا لتكديس العتاد العسكري.

 

 

 

 

فيما قدمت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ والنواب من فصيل روسيا المتحدة إلى مجلس الدوما مشروع قانون بشأن منح وضع المحاربين القدامى للمشاركين في عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا ودونباس، بحسب وكالة نوفتسي.

 

 


التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 22-03-2022 07:10 م
إن شاء الله تكون هاته بداية نهاية الروس المجرمين