سياسة دولية

بايدن يحذر روسيا من تنفيذ هجمات "سيبرانية" ردا على العقوبات

بايدن أشار إلى معلومات استخبارية عن هجوم سيبراني روسي محتمل- جيتي
بايدن أشار إلى معلومات استخبارية عن هجوم سيبراني روسي محتمل- جيتي

حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن، الاثنين، روسيا من قيامها باستعراض "خيارات" شن هجوم إلكتروني على البنية التحتية للولايات المتحدة، رداً على العقوبات الغربية المفروضة عليها.

وقال بايدن، في بيان، إن هناك "معلومات استخباراتية تتكشف حول تخطيط الرئاسة الروسية بشكل جدي لشن هجمات محتملة"، وحث الشركات الأمريكية على توخي الحذر.

وخاطب بايدن القطاع الخاص قائلاً: "لديكم القوة والقدرة والمسؤولية لتعزيز الأمن السيبراني، ومرونة الخدمات، والتقنيات الحيوية التي يعتمد عليها الأمريكيون".

وأضاف: "نحتاج إلى أن يقوم الجميع بدورهم لمواجهة أحد تهديدات عصرنا، يقظتك وسرعة التعامل مع الموقف اليوم يمكن أن تمنع أو تخفف من الهجمات غداً".


اقرأ أيضا: بايدن: موسكو تريد ذريعة لـ"الكيماوي".. واتهامات بجرائم حرب

وبهذا الخصوص، قالت آن نويبرغر، نائبة مستشار الأمن القومي لبايدن لشؤون التكنولوجيا الإلكترونية والناشئة، في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض، إن إدارة بايدن اكتشفت "نشاطاً تحضيرياً" لهجوم إلكتروني تمت مشاركته في سياق سري مع شركات خاصة.

وأشارت إلى أن "ذلك يشمل جهود فحص مواقع الويب، والبحث عن نقاط الضعف".

وأطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا في الرابع والعشرين من شباط/ فبراير الماضي تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية مشددة على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية، تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي "الناتو" والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلا في سيادتها".

التعليقات (0)