سياسة تركية

أمريكا تعرض على أنقرة تسليم "أس 400" لأوكرانيا.. ما المقابل؟

محلل سياسي لـ "عربي21": أرى أن إمكانية قبول الحكومة التركية لهذا العرض شبه معدومة - جيتي
محلل سياسي لـ "عربي21": أرى أن إمكانية قبول الحكومة التركية لهذا العرض شبه معدومة - جيتي

كشف المدير السابق للاستخبارات الأمريكية المركزية "سي أي ايه"، وليام كولبي، في مقال له على صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أن واشنطن مستعدة لإعطاء أنقرة طائرات مقاتلة من طراز "أف35" الأمريكية، مقابل شرط بسيط.

ونوّه وليام كولبي في مقاله، الذي حمل عنوان "الصواريخ التركية الروسية يمكنها الدفاع عن أوكرانيا"، إلى أن إدارة بايدن مستعدة لتسليم تركيا مقاتلات "أف35" الأمريكية، مقابل قيام الأخيرة بإعطاء منظومات "أس400" الدفاعية الروسية الموجودة لديها إلى أوكرانيا.

 

وقالت مصادر لوكالة أنباء رويترز إن مسؤولين أمريكيين طرحوا الفكرة على نظرائهم الأتراك الشهر الماضي لكن لم يتم تقديم طلب محدد أو رسمي، وأضافت المصادر أن هذا الاقتراح نوقش بشكل مقتضب خلال زيارة نائبة وزير الخارجية الأمريكي، ويندي شيرمان، لتركيا في وقت سابق من هذا الشهر الجاري.


وأكد كولبي في مقاله أن قيام تركيا بهذه الخطوة، سيجعل واشنطن تفكر بشكل جدي في إعادة أنقرة إلى برنامج مقاتلات "أف35"، بعد أن تم استبعادها منه بسبب شرائها لنظام "أس400" الروسي للدفاع الجوي.

وأشار إلى أن إعطاء تركيا منظومة "أس400" الدفاعية الروسية الموجودة لديها إلى أوكرانيا، سيمكن الأخيرة من مواجهة الطائرات الروسية التي قصفت ودمرت العديد من المباني في مختلف المدن الأوكرانية.

وأضاف: "أرى أن هذه الطريقة هي أفضل حل لسد الفجوة الحاصلة بين واشنطن وأنقرة، فإرسال تركيا لصواريخ "أس400" الروسية الموجود بين يديها إلى أوكرانيا سينهي الخلاف بشكل كامل، وسيمكن أوكرانيا من الدفاع عن أراضيها بشكل أفضل".

ولفت إلى أن حصول ذلك سيساهم أيضا، في تحسين العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا، وسيفتح آفاقا جديدة للتعاون بين البلدين في المستقبل.

وشدد على أن حصول أوكرانيا على "أس400"، سيجعلها قادرة على المقاومة والصمود أمام الهيمنة الجوية الروسية، مشيرا إلى أن أوكرانيا تفتقر للوسائل الفعالة القادرة على القضاء على القوة الجوية الروسية.

 

واهتمت كذلك وسائل إعلام تركية، السبت، بما قالت إنه "عرض أمريكي" لتركيا، لحل الخلافات الناجمة بين البلدين بسبب برنامج المقاتلة "أف35".

وأوضحت صحيفة "يني شفق" التركية، في مقال ترجمته "عربي21"، أن العرض الأخير بخصوص مقاتلات "أف35" الأمريكية "مثير"، مذكرة بأن تركيا طلبت شراء أكثر من 100 نسخة من مقاتلات "أف35" الأمريكية، التي تعد أكثر الطائرات الأمريكية تطورا، ووضعت استثمارات ضخمة بشأن ذلك.

 

إلا أن واشنطن قامت باستبعاد أنقرة بعد إصرار الأخيرة على إتمام صفقة الصواريخ الروسية "أس400".

اقرأ أيضا: ما الذي ينتظر تركيا في 2022 على صعيد السياسة والاقتصاد؟


وفي وقت سابق، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن بلاده بحاجة للحصول على مزيد من الطائرات والأسلحة لمواجهة الغزو الروسي، منوها إلى أن بلاده تفتقر لأنظمة الدفاع الجوي الفعالة القادرة على صد الغارات الروسية.

محلل تركي: عرض مثير.. ولكن


وفي هذا الصدد، أفاد المحلل السياسي التركي، إيرهان تايلان، بأن العرض الأمريكي الجديد هو عرض مثير للاهتمام، لكنه محفوف بالمخاطر بالنسبة لأنقرة.

وأشار خلال حديثه لـ "عربي21"، إلى أن قبول أنقرة لهذا العرض الجديد، سيعني وصول العلاقات الروسية التركية إلى أسوأ أحوالها، ما سيعني تأثر الاقتصاد التركي بشكل كبير.

ونوه إلى أن الحكومة التركية لا يمكن أن تقبل هذا العرض، دون التفكير بعواقبه عليها وعلى اقتصادها، الذي يعتمد بشكل كبير على روسيا.

وأضاف: "أرى أن إمكانية قبول الحكومة التركية لهذا العرض شبه معدومة، فتركيا لن تخاطر بعلاقاتها مع روسيا من أجل مقاتلات "أف35"، منوها إلى أن "أنقرة لو كانت تفكر بذلك لكانت تجرأت على فعل ذلك مسبقا".

وأكد أن بلاده تولي اهتماما كبيرا للعلاقة مع روسيا وأوكرانيا على حد سواء، منوها إلى أن "موقف بلاده من الأزمة الأوكرانية الروسية هو الأسلم لها في ظل ظروفها الاقتصادية المتذبذبة".

التعليقات (5)
اذكى اخواته
السبت، 19-03-2022 11:54 م
هل حقا عمل هذا الشخص الذي كتب المقال في الجريدة المذكورة في المخابرات الامريكية. اذا كان كذلك ولم يكتبه وهو مخمور ويتبول على نفسه من شدة السكر فهنيئا لامريكا ولنشرب نحن عرق سوس نخب زوالها رغم ان الانخاب حرام لكن لا بأس فالفرح يسكر العقل ويجعل صاحبه يهذي كما فعل الاعرابي الذي ضاعت ناقته بما عليها من طعامه وشرابه في الصحراء واوشك على الهلاك وعندما وجدتها وارد ان يشكر الله فاخطأ القول وفال اللهم انت عبدي وانا ربك.
برهان اميركي
السبت، 19-03-2022 09:18 م
اميركا تبرهن للعالم على غباءها السياسي، فمن سيثق بأميركا التي منعت عن تركيا انظمة دفاع اميركية الباتريوت؟ وبالاساس تركيا طرف في صناعة اف 35 فالمفترض تسليمها لها، بالاضافة ان تركيا ماضية في صناعة طائرتها المقاتلة الخاصة بها التركية TF فلماذا سيقبلون العرض الاميركي الغبي؟ بغض النظر عن الموقف مع او ضد روسيا؟ فعلا الاميركان يثبتون للعالم قصر نظرهم وغباءهم السياسي.
احمد
السبت، 19-03-2022 08:48 م
عندما نسمع هذا الكلام من رئيس المخابرات الامريكيه فهذا يعني ان امريكا تقاد من مجموعه من اولاد الشوارع و ابناء العاهرات لانه لا يقول بهذا المنطق انسان يحترم نفسه فالشرط الذي يسميه بسيط لا يجد في تركيا حمار واحد بين حمير تركيا ليؤيده فما بالك بالبشر ؟ هل تصور هذا الخنزير كيف ستنقل منظومه ضخمه مرتبطه بالاقمار الصناعيه الروسيه لمئات الكيلومترات حتى تصل لاوكرانيا و كيف ستدخل الحدود دون ان تدمر قبل ان تنصب و تكون جاهزه للعمل ؟ ثم ان فعلها الاتراك فهذا اعلان حرب على روسيا فهل يعقل ان تورط تركيا نفسها في صراع لا ناقه لها به ولا جمل ؟ و اخيرا من يضمن للاتراك انهم بعدها سيحصلون على الطائرات ؟ امريكا دائما كانت تكذب ولا تحترم كلمتها و تبيع حلفائها بسرعه .. الثقه بمجرم و قاتل مثل بوتين افضل من الثقه باولاد العاهرات الامريكان اللذين هم لا شرف ولا كلمه .
سفيه السي أي أيه
السبت، 19-03-2022 04:48 م
سفيه السي أي أيه يريد إهانة تركيا، أولا أنه يعترف أن S400 كافية لحماية أي دولة و قد منعوها على تركيا، ثانيا يريد إشعال حرب بين روسيا و تركيا، أعتقد أن وزير خارجية تركيا سيرد على هذا السفيه من حيث لم يكن ينتظر
خطة الشيطان
السبت، 19-03-2022 03:56 م
ولماذا لا تقوم امريكا بمد اوكرانيا بمنظوماتها الدفاعية كمنظومات باتريوت او ثاد خاصة ان رئيس اوكرانيا الذي ورطوه مع الكلب الروسي يصرخ فيهم باعلى صوته انقذوني ولا مجيب فالمطلوب ان تستمر الحرب ولا تحسم حتى ولو تم تدمير اوكرانيا واوروبا و تركيا وهذا هو المطلوب الذي يسعى اليه الماسونيين التخلص من الاعداء دفعة واحدة والاستيلاء على ثروات روسيا بعد تقسيمها والتوجه شطر الصين لاستكمال عمليات الحصاد وجني الارباح واستمرار سيطرتهم على العالم لقرن قادم. محاولة اميركا ومعها بريطانيا اغواء الاتراك تندرج تحت عملية جلب المنافسين لحلبة الصراع و مشاهدة القتال من المدرجات ثم التخلص من الاشلاء وجمع الغنائم فهل يقع الاتراك في الفخ كما وقع زيلينيسكي؟

خبر عاجل