سياسة دولية

قتلى بقصف على خاركيف.. وقاديروف يرسل ألف مقاتل جديد

حذرت الأمم المتحدة من إمكانية أن يكون عدد القتلى والجرحى المدنيين أكبر من الأرقام المعلنة- جيتي
حذرت الأمم المتحدة من إمكانية أن يكون عدد القتلى والجرحى المدنيين أكبر من الأرقام المعلنة- جيتي

قتل 27 شخصا على الأقل وأصيب 25 بجروح في قصف روسي الخميس استهدف بلدة في خاركيف شرق أوكرانيا.

 

واستهدفت نيران المدفعية الخميس مدرسة ومركزا ثقافيا في بلدة ميريفا قرب خاركيف، وفق ما أفاد مدعون في المنطقة على فيسبوك، مضيفين أن 10 من المصابين حالاتهم خطيرة.

 

وأظهرت صورة أرفقت مع بيان المدعين مبنى من عدة طوابق وقد دُمّر من الوسط بينما انفجرت النوافذ وعمل عناصر الإغاثة على البحث وسط الأنقاض. وشهدت خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، قصفا جويا روسيا عنيفا في الأسابيع الأخيرة وتعرّضت لأضرار بالغة.

 

قاديروف يرسل ألف مقاتل

 

أكد زعيم الشيشان رمضان قديروف الخميس أن "ألف" متطوّع شيشاني في طريقهم للانخراط في صفوف القوات الروسية التي غزت أوكرانيا.

 

ويأتي إرسال قاديروف مزيدا من المقاتلين بعد ثلاثة أسابيع من بدء الهجوم.

 

وقال قديروف على حسابه في تلغرام إن أحد أقاربه ويدعى آبتي علاء الدينونف "يقود ألف متطوّع من جمهورية الشيشان توجّهوا للمشاركة في العملية الخاصة لنزع النازية والصفة العسكرية عن أوكرانيا".

 

وكان قاديروف أرسل نحو 10 آلاف مقاتل من الشيشان إلى أوكرانيا للقتال إلى جانب الجيش الروسي.

 

كييف: موسكو ستجلب سوريين

 

قالت وزارة الدفاع الأوكرانية إن روسيا تريد جلب قوات تحت قيادة نظام بشار الأسد في سوريا للقتال ضد أوكرانيا.


وذكرت الوزارة في بيان لها، الخميس، أن الكرملين يريد الزج بقوات نظام الأسد في الحرب ضد أوكرانيا.
وأضافت: "إذا تجمدوا فستقوم مدفعيتنا بتدفئتهم".

ولم يتسن التأكد من الرواية الأوكرانية من مصادر مستقلة.


وكانت مصادر عديدة تحدثت عن بدء تقديم مقاتلين سوريين أوراق اعتمادهم كمتطوعين للقتال في أوكرانيا، بتنسيق مع النظام السوري.

 

اقرأ أيضا: روسيا تفرج عن عمدة ميليتوبول..أوكرانيا تحدد أولوياتها بالتفاوض

 

بريطانيا تعزز تواجدها ببولندا

 

قالت بريطانيا، الخميس، إنها سترسل نظامًا صاروخيًا مضادًا للطائرات إلى جانب 100 عسكري إلى بولندا لحماية مجالها الجوي من أي عمليات عسكرية روسية محتملة.

وقال وزير الدفاع البريطاني بن والاس، خلال زيارة إلى العاصمة البولندية وارسو، إن الأخيرة "تتحمل عبئًا كبيرًا من الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا".


وأضاف: "سننشر نظام صواريخ سكاي سيبر متوسط المدى المضاد للطائرات في بولندا، إضافة إلى 100 جندي للتأكد من أننا نقف إلى جانب بولندا لحماية مجالها الجوي من أي اعتداء روسي آخر".


وفي السياق، أوضح بيان صادر عن الحكومة البولندية أن اتفاق نشر معدات عسكرية وجنود في بولندا "تم الاتفاق عليه خلال اجتماع والاس مع نظيره البولندي ماريوس بلاشتشاك".


وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون إن بريطانيا "تريد ضمان حماية حدود أوروبا بشكل جيد".


ويتمتع نظام الدفاع الجوي "سكاي سيبر" بمدى واسع ويمكن استخدامه ضد الطائرات المقاتلة أو القنابل الذكية.

 

روسيا متعثرة

قالت وزارة الدفاع البريطانية في أحدث تقرير استخباراتي إن الغزو الروسي لأوكرانيا "متعثر إلى حد كبير على جميع الجبهات"، مشيرة إلى أن "المقاومة الأوكرانية" لا تزال قوية وجيدة التنسيق.

وأكدت أن "الغالبية العظمى من الأراضي الأوكرانية، بما في ذلك جميع المدن الكبرى، لا تزال في أيدي الأوكرانيين"، موضحة أن القوات الروسية "أحرزت تقدما ضئيلا على الأرض أو البحر أو الجو في الأيام الأخيرة لكنها ما زالت تتكبد خسائر فادحة".

 

اقرأ أيضابايدن يقر مساعدات غير مسبوقة لأوكرانيا.. من ضمنها مُسيرات

حصيلة جديدة للضحايا

 

أعلنت الأمم المتحدة، الخميس، مقتل 780 مدنيا على الأقل، ولجوء أكثر من 3 ملايين أوكراني إلى دول الجوار جراء الهجوم الروسي المتواصل.


وذكرت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، في بيان، أن 1252 مدنيا أصيبوا أيضًا خلال الفترة بين 24 شباط/ فبراير و16 آذار/ مارس الحالي.


وحذرت المفوضية من إمكانية أن يكون عدد القتلى والجرحى المدنيين أكبر من الأرقام المعلنة.


وبنفس السياق، أوضحت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، في بيان أن 3 ملايين و169 ألفًا و897 أوكرانيا لجؤوا إلى بلدان مجاورة أكثر من نصفهم إلى بولندا خلال الفترة بين 24 فبراير و16 مارس الحالي.


وأشارت إلى لجوء مليون و916 ألفًا و445 أوكرانيا إلى بولندا، و491 ألفًا و409 إلى رومانيا، و350 ألفًا و886 إلى مولدوفا، لافتةً إلى أن 50 ألف شخص عبروا إلى روسيا في الفترة بين 18 و23 فبراير من منطقتي دونيتسك ولوغانسك شرقي أوكرانيا.


وبيّنت أن مئات الآلاف من الذين عبروا نحو دول الجوار، توجهوا بعدها إلى بلدان أوروبية أخرى.

 

 

التعليقات (0)