سياسة عربية

رجال أعمال مغاربة يزورون إسرائيل بحثا عن "تعاون استثماري"

المغرب تطبيع اسرائيل الاحتلال
المغرب تطبيع اسرائيل الاحتلال
زار وفد اقتصادي ضم عددا كبيرا من رجال الأعمال المغاربة "إسرائيل"، الاثنين، من أجل استكشاف البيئة الاقتصادية وتوقيع اتفاقيات وشراكات تعاون مع رجال أعمال إسرائيليين، وفق موقع "هسبرس" المغربي.

وعقد الوفد سلسلة لقاءات مع مسؤولين اقتصاديين في تل أبيب، الاثنين.

ويترأس الوفد المغربي رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب شكيب لعلج. ويضم أكثر من 70 ممثلاً من مختلف القطاعات، منها السياحة والزراعة والتكنولوجيا والابتكار والتعليم والصحة والتمويل والتأمين والطاقة المتجددة والنسيج.

وسيزور الوفد خلال زيارته التي تستغرق ثلاثة أيام، وفق "هسبرس"، مواقع صناعية وزراعية، بالإضافة إلى عقد اجتماعات مع مسؤولين حكوميين ومنظمة أرباب العمل والأعمال الإسرائيلية.

وزار الوفد المغربي، المقرّ الرئيس لشركة ستارت أب حيث التقى بمسؤولين إسرائيليين، وتم الاتفاق على تعزيز التعاون بين نظامي الابتكار المغربي والإسرائيلي وتوحيد الجهود للاستفادة من تعاون الشركات الناشئة وتعزيز مبادرات الابتكار المفتوحة بين البلدين.

يشار إلى أن الرباط وتل أبيب وقعتا على أزيد من 20 اتفاقية تغطي مجالات مختلفة تسعى لفتح وتفعيل تمثيليات دبلوماسية، وإحداث منصة للحوار والتعاون تضم خمس مجموعات عمل قطاعية، وفتح قنوات التواصل بين مجتمعات الأعمال، علاوة على إطلاق نحو 20 رحلة جوية تديرها شركتا طيران إسرائيليتان.

من جهتها لم تخف نحمياس فيربين، رئيسة معهد التصدير الإسرائيلي، حماسها من استضافة رجال أعمال ومسؤولين من دولة المغرب، معتبرة أن هذا الحدث يعد حجر زاوية في العلاقات بين البلدين.

وأشارت إلى أن مجالي الزراعة، والزراعة المتقدمة من الفروع التي يمكن دفعها قدما، بالإضافة إلى التعاون في مجالات الهايتك والسايبر والصناعات المتقدمة والمناخ، وفق تقرير لقناة "الحرة" الأمريكية.

يشار إلى أن التبادل التجاري بين الرباط و"تل أبيب" شهد قفزة في السنة الأخيرة بما يقارب الـ84 بالمئة، ما يعادل اثنين وأربعين مليون دولار، كما أن التصدير للمغرب ازداد في العام الماضي بما يقارب الـ 147 بالمئة ووصل إلى 31 مليون دولار، وانصب على مجالات الطائرات المسيرة وأدوات نقل ومنتوجات كيماوية، بحسب معطيات دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية.

ويرى معهد التصدير الإسرائيلي أن فرص الاستثمار مع المغرب ستبلغ مئتين وخمسين مليون دولار سنويا.
التعليقات (0)