صحافة دولية

نيويوركر: وصف الوسيط بين أوكرانيا وروسيا لا يناسب بينيت

مسؤول أوكراني: لسنا بحاجة إلى صندوق بريد آخر فلدينا ما يكفي من هذه- جيتي
مسؤول أوكراني: لسنا بحاجة إلى صندوق بريد آخر فلدينا ما يكفي من هذه- جيتي
نشر موقع مجلة "نيويوركر" مقالا لأستاذ التجارة في الجامعة العبرية برنارد أفيشاي قال فيه إن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اتصل بنفتالي بينيت، رئيس الوزراء الإسرائيلي ليلة السبت، في الوقت الذي دخلت فيه القوات الروسية مدينة فولنوفاكا الأوكرانية، ومنعت قوافل المواد الغذائية والأدوية المتجهة إلى مدينة ماريوبول المحاصرة المجاورة.

تحدث الاثنان لأكثر من ساعة وناقشا، كما غرد زيلينسكي، "العدوان الروسي وآفاق محادثات السلام" التي اقترح زيلينسكي في وقت سابق اليوم أن تجري في القدس.

وقال للصحفيين إن المفاوضات الحقيقية ستكون مستحيلة في أوكرانيا أو روسيا أو بيلاروسيا: "هذه ليست أماكن يمكننا فيها التوصل إلى أي تفاهمات بشأن إنهاء الحرب، أنا لا أتحدث عن اجتماعات فنية ولكن عن اجتماعات بين القادة. أعتقد أن إسرائيل يمكن أن تكون مثل هذا المكان، وخاصة القدس".

يبدو أن هذه الدعوة تبرر ما تم تأطيره عالميا تقريبا على أنه "جهود وساطة" بينيت التي بدأت بجدية قبل أسبوع، في 5 آذار/ مارس، عندما سافر بينيت إلى موسكو بدعوة من الرئيس فلاديمير بوتين، الذي تواصل معه والذي تدعم الحكومة الإسرائيلية وثلثا المواطنين الإسرائيليين، الحفاظ على علاقات طبيعية معه، وإن كانت باردة.

من الواضح أن زيلينسكي قد حث بينيت على حضور الاجتماع، الذي قال مكتب بينيت إنه حظي "بمباركة وتشجيع جميع الأطراف" في إشارة على ما يبدو إلى إدارة بايدن. استمر اللقاء ثلاث ساعات.

 بينيت، وهو يهودي أرثوذكسي، سافر يوم السبت للحضور، وهو انتهاك للتعاليم الدينية اليهودية إلا عند "إنقاذ الأرواح".

عندما انتهى الاجتماع، سافر إلى ألمانيا لإجراء محادثات مع المستشار أولاف شولتز، وهاتف زيلينسكي في وقت مبكر من صباح اليوم التالي؛ محادثتهما الثالثة في غضون 24 ساعة.

قال بينيت لمجلس الوزراء الإسرائيلي عندما عاد إلى القدس: "في اللحظة التي يوجد فيها نافذة صغيرة، ولدينا إمكانية الوصول إلى جميع الأطراف والقدرة، أرى أنه من الواجب الأخلاقي القيام بكل محاولة".

لا يمكن لوم بينيت على قيامه "بواجبه الأخلاقي"، لكن معنى "الوسيط" يبدو أنه غير مناسب في هذا السياق. فهو يشير عادة إلى الشخص الذي تساعد مهاراته في تمكين الحوار أو إثارة التعاطف المتبادل بين الأطراف الراغبة في التوصل إلى حل وسط. لكن بينيت أوضح أنه، على الأقل فيما يتعلق بموضوع وقف الهجمات الروسية، سينقل ببساطة موقف زيلينسكي إلى بوتين، والعكس صحيح، ولن يقدم أي اقتراحات من جانبه.

يتماشى هذا مع شبه الحياد الإسرائيلي بشأن الغزو: إدانته في الأمم المتحدة، ولكن رفض الانضمام إلى العقوبات الأمريكية والأوروبية، وعدم الاستجابة لنداءات زيلينسكي العديدة لإرسال أسلحة دفاعية.

يمكن لإسرائيل أن تزود القبة الحديدية للدفاع المضاد للصواريخ وطائرات بدون طيار، ولكنها لم ترسل حتى خوذات. (لقد وفرت الإمدادات الطبية ومعدات الطقس البارد). وفي نفس الوقت، تواصل توفير الإقامة والملاذ الضريبي للأثرياء الروس اليهود، الذين مول بعضهم حملات ومشاريع لوزراء إسرائيليين.

إذن ما الذي يمكن أن يفعله بينيت، بخلاف إعطاء زيلينسكي أذنا للتعبير عن يأسه، وبوتين صوتا لتضخيم إنذاره النهائي؟ بينيت، الذي تتمتع حكومته بأغلبية هشة من صوت واحد في الكنيست، لديه أسباب لتقديم نفسه كرجل دولة موثوق به كما فعل سلفه، لكن، حتى الآن، يبدو بوتين بعيدا عن الرغبة في عملية سلام رغم استمرار المحادثات. وقد يتبين أن ثمن البقاء على علاقة جيدة بما يكفي مع بوتين لتقديم وساطة أعلى مما يتوقعه ثلثا الإسرائيليين.

أخبرني عاموس يادلين، القائد السابق لسلاح الجو الإسرائيلي ورئيس المخابرات العسكرية، أن "الامتناع عن الوقوف بوضوح في المعسكر الغربي سيضر حتما بعلاقة إسرائيل الخاصة مع الولايات المتحدة، ولن يكون هناك مكسب حقيقي".

اقترح بينيت ولابيد أنه من خلال الحفاظ على العلاقات مع بوتين، يمكن لإسرائيل ضمان استمرار تسامحه مع الحرب الجوية الإسرائيلية على خط إمدادات الأسلحة الإيراني إلى حزب الله، في سوريا، حيث يتم نشر القوات الروسية. لكن يادلين قال إن روسيا "تواصل بيع جميع أنواع الأسلحة المتطورة لسوريا وإيران، وبعضها ينتهي به المطاف في أيدي الجماعات الإرهابية في الشمال". في الواقع، إذن، روسيا هي خصم بالفعل.

في الواقع، ما هي الرسائل التي تحتاج أن ينقلها بينيت؟ أخبرني ستيفن إيرلانغر، كبير المراسلين الدبلوماسيين في صحيفة التايمز في أوروبا، أن "جميع الأطراف كانت تعلم شروط بوتين قبل رحلة بينيت.. الاستقلال المزيف أو الضم الروسي للمناطق الشرقية من دونيتسك ولوهانسك، واعتراف أوكرانيا بضم روسيا السابق لشبه جزيرة القرم، واعتراف الناتو بحياد أوكرانيا الدائم". (قال مسؤول أوكراني: "لسنا بحاجة إلى صندوق بريد آخر، فلدينا ما يكفي من هذه".) أما بالنسبة لتوفير مكان للمحادثات، فإن "تركيا أو إسرائيل ستكونان مكانين معقولين بالنسبة لهما".. وبغض النظر عن لقاء بينيت في موسكو، التقى وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في 10 آذار/ مارس، ليس في القدس ولكن في أنطاليا بتركيا. قال كوليبا بعد الاجتماع: "إنهم يسعون إلى استسلام أوكرانيا.. هذا لن يحدث".

لا يشير أي من هذا إلى أنه لن تكون هناك حاجة أبدا إلى وسيط إسرائيلي. كتب بن كاسبيت من معاريف أن زئيف إلكين - الوزير المولود في خاركيف والناطق بالروسية والذي رافق بينيت إلى موسكو - قد يكون أحد القلائل في العالم الغربي الذين يمكنهم "الجلوس على بعد متر واحد من بوتين، والاستماع إليه بلغته، وإدراك الفروق الدقيقة ولغة الجسد وإشاراته، ويتكهن بخططه الحقيقية".

قد يقوم بينيت وإلكين بعد ذلك باستخلاص المعلومات من زيلينسكي "وجميع الآخرين" الذين يحتاجون إلى استخلاص المعلومات. ولكن من المحتمل أيضا أن يكون بوتين يعتقد أن بينيت قد يساعد في الضغط على زيلينسكي لقبول مطالبه، وهذا على ما يبدو هو رأي بعض الإسرائيليين المقربين من الاجتماع.

وفقا لتقرير في صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، غادر فريق بينيت موسكو معتقدا أن بوتين قدّم اقتراحا مفصلا من شأنه "السماح لأوكرانيا بالاحتفاظ بالسيادة ولزيلينسكي بالاحتفاظ بوظيفته"، وأن "الكرة كانت في ملعب زيلينسكي" كما لو أن قصف روسيا للمدنيين في أوكرانيا، واحتلالها المقصود لمدنها، لم ينذر بـ"استقلال زائف" ومحاولة تنصيب حكومة دمية. والأكثر إثارة للقلق، أن موقع "والا" الإخباري نقل أن مسؤولا أوكرانيا كبيرا، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، زعم أنه خلال مكالمة هاتفية يوم الثلاثاء الماضي، قال بينيت لزيلينسكي، "لو كنت مكانك، كنت سأفكر في حياة شعبي وآخذ العرض".

ونفى مكتب بينيت بشدة هذه التقارير. قام أحد مستشاري زيلينسكي بالتغريد قائلا إن إسرائيل، "تماما مثل الدول الوسيطة الأخرى، لا تعرض على أوكرانيا الموافقة على أي مطالب من الاتحاد الروسي".

ولكن، في بيان صدر ليلة السبت، بدا أن وزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف، اقترح أن زيلينسكي - عندما أعرب عن امتنانه لتدخلات بينيت، أو حتى التكهن بشأن قمة القدس– كان يتحدث بدبلوماسية. وقال ريزنيكوف: "تُظهر إسرائيل لا مبالاة غير مبررة وعدم استعداد للانحياز إلى أي جانب في الحرب.. سيؤدي هذا إلى انعدام الثقة الذي سينمو بين إسرائيل وأوكرانيا لسنوات عديدة قادمة، لأننا سنصمد، ولا شك في ذلك".

في مسألة أخرى أيضا، وجد بينيت وبوتين، وإن كان ضمنا، نوعا من المعاملة بالمثل. كان بينيت، مثل نتنياهو، من أشد المعارضين للاتفاق النووي الإيراني، الذي يرفع العقوبات عن التجارة الإيرانية. تريد إدارة بايدن وحلفاؤها الأوروبيون الاتفاق، لكن في اجتماع موسكو مع بينيت، أوضح بوتين بالتفصيل عقبة طريق جديدة لتوقيعها. تعني العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة والقوى الأوروبية على روسيا أن أي شركة أو كيان حكومي تابع لطرف ثالث يتعامل مع روسيا قد يخضع هو نفسه للعقوبات.

يصر بوتين الآن على أن دعم روسيا للاتفاق النهائي مرهون بقدرتها على التجارة بحرية مع إيران، وهو ما سمح به الاتفاق الأصلي. (يعتقد بعض المراقبين أن روسيا لا تريد أن تصبح إيران قوة نووية، وبالتالي منافسة، لكن همها المباشر هو رفع العقوبات). وإيران حريصة على بيع احتياطياتها النفطية مع ارتفاع الأسعار. لكن وزير خارجيتها، حسين أمير عبد اللهيان، وافق بالفعل على مطلب روسيا قبل اجتماع موسكو. ("يجب ألا تتأثر علاقات إيران مع الدول، بما في ذلك روسيا، بالعقوبات"، وقال للافروف، وربما يفكر في استمرار مبيعات الأسلحة الروسية).

من جانبه لم يركز وفد بينيت في موسكو على هذا العائق، بحسب ما أخبرني المحلل المخضرم في هآرتس عاموس هارئيل، لكنهم كانوا سعداء علانية بالنتيجة.

من شأن وضع بوتين الجديد أن يخلق بابا خلفيا يمكن لروسيا أن تفلت من خلاله من بعض الضغوط الاقتصادية الكبيرة. ورفض وزير الخارجية أنتوني بلينكين ذلك رفضا قاطعا، قائلا إن العقوبات على روسيا "لا علاقة لها بالاتفاق النووي الإيراني". وهنا تقف الأمور. بينيت في موقف غريب من الموافقة على إصرار روسيا على التجارة الحرة مع إيران لتخريب الصفقة التي من شأنها أن تمنح إيران تجارة بدون عوائق مع بقية العالم.

ويجدر التأكيد على أن معارضة بينيت للصفقة ليست مشتركة على نطاق واسع في مجتمع الدفاع الإسرائيلي. ووصف قائد الجيش السابق، غادي إيزنكوت، قرار إدارة ترامب الانسحاب من الصفقة، في 2018، بأنه "خطأ استراتيجي".

بينيت وحكومته، مثل حكومة نتنياهو قبلها، "ما زالوا ينفقون مليارات الدولارات على الاستعداد لما يسمى بالخيار العسكري". لكنه أضاف: "لا يوجد خيار عسكري دون التنسيق الكامل مع الأمريكيين، وهذا يعني جرهم إلى مغامرة أخرى في الشرق الأوسط".

إذن، على جبهتين، أمام حكومة بينيت الاختيار بين القيادة الأمريكية ومسارها، وعلى حد سواء، فقد تخلفت عن النفعية التي يمكن القول إنها تصب في مصلحة إسرائيل الأمنية ولكن يتم تحديها من قبل خبراء الأمن الإسرائيليين، وتتوافق مع مصالح بوتين.

قد تثير مناورة بينيت في الوساطة - لعبته من أجل الحياد الظاهري- إعجاب استراتيجيي السياسة الخارجية "الواقعيين"، لكنها لا تثير إعجاب الجميع. صرح السفير الأوكراني لدى إسرائيل، يفين كورنيتشوك، للصحفيين، يوم 11 آذار/ مارس، في المركز الثقافي بسفارته في تل أبيب: "لا أعتقد أن هناك أي خصوصية أو أي دور أو مكانة خاصة للحكومة الإسرائيلية.. لذا، لا مكان للقول: 'اسمع، نحن وسطاء، ولهذا السبب يجب أن نكون محايدين تجاه كلا الطرفين'، هذا ليس اسم اللعبة".

في وقت سابق من الأسبوع، تحدث كورنيتشوك في معهد دراسات الأمن القومي ووصف اللعبة قائلا: "عندما لا تقوم بمنع الخصم، عدونا، فأنت في الأساس تدعم الأعمال ضد الإنسانية". وعندما وصل إلى وصف قصف مستشفى الولادة في ماريوبول، بكى السفير.
التعليقات (0)