سياسة عربية

برلمان العراق يحدد موعد انتخاب الرئيس من بين 40 مرشحا

مجلس النواب استبعد 5 مرشحين لمنصب رئيس العراق - جيتي
مجلس النواب استبعد 5 مرشحين لمنصب رئيس العراق - جيتي

حدد البرلمان العراقي يوم 26 آذار/مارس الجاري، موعدا لجلسة مجلس النواب الخاصة بانتخاب رئيس الجمهورية، كما أعلن وجود أربعين مرشحا لمنصب الرئيس في البلاد.

وقال رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، الثلاثاء، في بيان إنه "تقرر تحديد يوم السبت الموافق 26 آذار/مارس موعدا لجلسة مجلس النواب الخاصة بانتخاب رئيس الجمهورية"، وفق وكالة الأنباء العراقية "واع".

وكشف مجلس النواب، عن أسماء المرشحين إلى منصب رئاسة الجمهورية.

وقالت الأمانة العامة لمجلس النواب، في بيان، إنه استنادا إلى قرار مجلس النواب رقم (7) لسنة 2022 المتخذ في جلسته المرقمة (3) بتاريخ 5/3/2022 وعملا بأحكام المادة (4) من قانون أحكام الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية رقم (8) لسنة 2012، تم قبول طلبات الترشح لأربعين مرشحا، فيما تم استبعاد 5 مرشحين.

وبينت أن 45 مرشحا تقدموا بطلبات لتولي منصب رئيس الجمهورية، وقد جرى استبعاد 5 منهم، موضحة أن أحد المرشحين تم استبعاده لشموله بإجراءات المساءلة والعدالة، في حين استبعدت 4 آخرين لأسباب تتعلق بشهاداتهم الجامعية.

 

اقرأ أيضا: قرار ببقاء رئيس العراق بمنصبه وزيباري يعلق على استبعاده

وكانت المحكمة الاتحادية العليا في العراق، قد قررت الإبقاء على الرئيس برهم صالح بمنصبه حتى انتخاب رئيس جديد للبلاد، بعد توجيهه استفسارا إلى المحكمة لتفسير المادة الـ 72 من الدستور، لتمكينه من مواصلة عمله، ولتجنيب البلاد الدخول في فراغ رئاسي.

وقالت المحكمة، في بيان، إن "الفقرة (ب) من المادة 72 من الدستور العراقي، نصت على أن يستمر رئيس الجمهورية بممارسة مهامه إلى ما بعد انتخاب مجلس النواب الجديد، على أن يتم انتخاب رئيس جديد للجمهورية خلال 30 يوما من تاريخ أول انعقاد لمجلس النواب 9 كانون الثاني/ يناير".

 

التعليقات (0)