صحافة إسرائيلية

كاتبة بالغارديان: فلسطين بحاجة للتضامن كما أوكرانيا

الدمار الذي يحدث في أوكرانيا لا يقل عن تدمير الاحتلال لمنازل الفلسطينيين- جيتي
الدمار الذي يحدث في أوكرانيا لا يقل عن تدمير الاحتلال لمنازل الفلسطينيين- جيتي

استهجنت الكاتبة البريطانية من أصل فلسطيني أروى مهداوي، حذف مجلة "فوغ" المختصة بالأزياء، اسم فلسطين، من حملة أطلقتها عارضة الأزياء الأمريكية من أصل فلسطيني جيجي حديد للتبرع لبلادها، بالتوازي مع ما يحدث في أوكرانيا.

وقالت مهداوي في مقال بصحيفة الغارديان ترجمته "عربي21" إن كلمة فلسطين، باتت مرعبة للغاية بالنسبة للكثير من الأشخاص، ووصمهم باتهامات سيئة بمعاداة السامية، بل بات البعض يتظاهر بعدم وجود فلسطين والفلسطينيين ويتجاهلون القضية تماما.

وأضاف: "لا شيء يجعل الليبراليين يتخلون عن قيمهم التقدمية، أو شجاعتهم، مثل ذكر فلسطين".

وأضافت: "يجب أن تكون أعيننا وقلوبنا مفتوحة على كل ظلم يقع للإنسان"، وتابعت: "هذه ليست المرة الأولى التي تزال فيها تعليقات حديد، عن فلسطين، سبق أن نشرت صورة جواز سفر والدها وفيه مذكور أن مسقط رأسه فلسطين، وسريعا إنستغرام حذفه، فضلا عن مواجهتها التنمر واتهامها بخطاب كراهية.. قبل أن يضطر انستغرام للاعتذار".

 

اقرأ أيضا: كوربين يدعو لمحاسبة إسرائيل على معاملتها القاسية للفلسطينيين


وقالت مهداوي: "والدي لاجئ فلسطيني مثل الأختين حديد، ووجدت نفسي أتعرض لمضايقات وتشهير لمجرد إيحائي بأن الفلسطينيين يستحقون حقوق الإنسان، ويبدو أنه لا توجد طريقة مقبولة لاحتجاج الفلسطيني على القمع الدفاع عن حقوقه".

ولفتت إلى أن "الغزو الروسي لأوكرانيا مفجع، لكنني أريد أن أكون واضحة في أن الوقوف مع الأوكرانيين، لا يعني أن نتجاهل الظلم والقمع في مكان آخر، وإن طرح أسئلة عن الازدواجية في المعايير لا ينتقص من معاناة الأوكرانيين، وإن الاحتفاء بصورة فتاة شقراء وقفت بوجه جندي ظنا أنها أوكرانية انقلب سريعا إلى شدة، بعد اكتشاف أنها كانت عهد التميمي الفلسطينية التي تحدت جنود الاحتلال".

التعليقات (0)