سياسة دولية

أوكرانيا تقاضي "إسرائيل" على سوء استقبال لاجئيها

محامي أوكراني: تصريحات وزيرة خارجية إسرائيل الأخيرة تخفي في طياتها انتهاكا للاتفاقيات الدولية - تويتر
محامي أوكراني: تصريحات وزيرة خارجية إسرائيل الأخيرة تخفي في طياتها انتهاكا للاتفاقيات الدولية - تويتر

كشفت وسائل إعلام عبرية، الأحد، عن رفع أوكرانيا دعوى قضائية ضد إسرائيل، على خلفية المعاملة السيئة التي يتعرض لها اللاجئون الأوكرانيون.

وأفادت قناة "12" الإسرائيلية، في مقال لها، بأن السفير الأوكراني لدى تل أبيب يفغين كورنيتشوك، قدم شكوى ضد وزيرة داخلية الاحتلال إيليت شاكيد، بعد أن ربطت استقبال اللاجئين الأوكرانيين بنظام الحصص والتأشيرة، مشيرة إلى أن ما يحصل حاليا هو "تطور سيئ في العلاقات بين أوكرانيا وإسرائيل".


ونقلت القناة العبرية عن السفير الأوكراني يفغين كورنيتشوك، قوله إن "السياسة الجديدة لوزارة الداخلية تنتهك الاتفاقات بين أوكرانيا وإسرائيل بشأن إعفاء المواطنين الأوكرانيين من التأشيرات".


كما أشار السفير إلى أن "السفارة الأوكرانية، وبعد استنفادها جميع الخيارات الدبلوماسية، لم يبق أمامها إلا تقديم شكوى قضائية إلى المحكمة العليا الإسرائيلية"، مؤكدا أن "الهدف الأساسي من ذلك هو حماية حقوق المواطنين الأوكرانيين".


وأوضح أن نص الشكوى كان على النحو التالي: "نطلب من المحكمة الموقرة الحفاظ على الوضع القائم، وتجميد دخول المخطط الذي يمنع دخول المواطنين الأوكرانيين إلى إسرائيل حيز التنفيذ، حتى يتم البت في هذا الالتماس، بحيث يظل أمر الدخول إلى إسرائيل الذي يمنح المواطنين الأوكرانيين إعفاء من التأشيرات ساريا".

 

اقرأ أيضا: أوكرانيا تستدعي السفير الإسرائيلي لـ"توبيخه"

من جانبه، أكد المحامي تومر وارسو، الذي يمثل السفارة الأوكرانية في الإجراء القانوني، أن تصريحات وزيرة الخارجية الإسرائيلية الأخيرة بشأن اللاجئين تخفي في طياتها انتهاكا للاتفاقيات الدولية.


وأكد أن "استخدام وزيرة الداخلية شاكيد كلمة "حصص"، في المخطط الجديد لاستيعاب اللاجئين الأوكرانيين، يخلق ستارا من الدخان، ويخفي انتهاكا صارخا للقانون الدولي".


وفي وقت سابق، قالت وزيرة الداخلية الإسرائيلية إيليت شاكيد، إن إسرائيل ستستضيف 25 ألف مواطن أوكراني غير يهود "بشكل مؤقت"، منوهة إلى أن 20 ألف من هؤلاء اللاجئين متواجدون في إسرائيل بشكل غير قانوني قبل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.


وأشارت إلى أن "إسرائيل ستلغي الضمانات المالية، التي كانت تفرضها على اللاجئين الأوكرانيين عند دخول البلاد"، منوهة إلى أنه وبدلا من ذلك سيُطلب من الإسرائيليين ملء نموذج يتعهدون فيه بأن الضيف سيغادر بمجرد انتهاء حالة الطوارئ.

التعليقات (0)