سياسة عربية

يونيسف: 47 طفلا قتلوا وأصيبوا باليمن مع بداية العام الجاري

أكدت المنظمة أن اليمن يشهد أسوأ أزمة إنسانية في العالم - جيتي
أكدت المنظمة أن اليمن يشهد أسوأ أزمة إنسانية في العالم - جيتي

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)؛ إن 47 طفلا سقطوا قتلوا أو أصيبوا في اليمن، في أول شهرين من عام 2022 على خلفية النزاع الدائر في البلاد، "الذي يشهد أسوأ أزمة إنسانية في العالم"، حسب وصف المنظمة.


وقالت "يونيسف" في بيانها: "تفيد تقارير بأن 47 طفلا على الأقل قتلوا أو أصيبوا خلال أول شهرين من هذا العام في مناطق عدة في اليمن"، مضيفة: "يستمر تصاعد العنف هذا العام، وكالعادة فإن الأطفال هم أول وأكثر من يعاني".


وتسبب النزاع بانهيار في قطاعات الصحة والاقتصاد والتعليم وغيرها في البلاد، فيما يعيش أكثر من 3.3 ملايين نازح في مدارس ومخيمات، حيث تتفشى الأمراض كالكوليرا بفعل شح المياه النظيفة.


وذكر بيان المنظمة أن ما يزيد عن 2500 مدرسة في اليمن لم تعد صالحة للاستخدام؛ إذ تم تدميرها أو تحويلها لأغراض عسكرية أو استخدامها كمراكز إيواء للنازحين.


وأشارت الأمم المتحدة في تقديرات سابقة إلى وجود مليوني طفل تقريبا خارج المدارس.


وأكد أنه "منذ تصاعد النزاع في اليمن قبل حوالي سبع سنوات، تحققت الأمم المتحدة من مقتل وإصابة أكثر من 10200 طفل"، موضحة أنه "من المرجح أن تكون الأرقام الفعلية أعلى بكثير".


وتابع: "أصبح العنف والبؤس والحزن أمرا شائعا في اليمن مع عواقب وخيمة على ملايين الأطفال والعائلات... لقد حان الوقت للتوصل إلى حل سياسي مستدام حتى يتسنى لليمنيين وأطفالهم أن يحظوا بالعيش في السلام الذي يستحقون".

 

اقرأ أيضا: أنجلينا جولي تصل إلى اليمن في مهمة إنسانية

وكان تقرير لخبراء الأمم المتحدة قدم إلى مجلس الأمن ونشر في كانون الثاني/ يناير الماضي، تحدث عن عملية تجنيد واسعة للأطفال، وقال إنه يملك قائمة لـ1406 أطفال تتراوح أعمارهم بين 10 و17 عاما، جندهم الحوثيون ولقوا حتفهم في ساحة القتال في العام 2020.


وكانت المنظمة أفادت في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي بمقتل نحو 10 آلاف طفل في الحرب.


التعليقات (0)