صحافة دولية

AX: ضحايا هجمات سبتمبر يرفضون تقارب بايدن مع الرياض

لوبي الضحايا يضم 3 آلاف شخص يطالبون بتعويضات من الرياض- أرشيفية
لوبي الضحايا يضم 3 آلاف شخص يطالبون بتعويضات من الرياض- أرشيفية

كشف موقع أكسيوس عن رسالة لممثلي عائلات ضحايا هجمات 11 سبتمبر 2001، تعبر فيها عن القلق من محاولات الإدارة الأمريكية التعاون مع السعودية في مسألة رفع إنتاج النفط.

وقال موقع أكسيوس، إن رئيسة واحد من أهم التحالفات لعائلات ضحايا الهجمات، كتبت إلى بايدن معبرة عن قلقها من العودة المحتملة للتعاون الأمريكي مع السعودية.

وتسعى رئيسة التحالف، تيري سترادا، إلى أن يفي بايدن بالتزامه الانتخابي، الذي قال فيه إنه سيجعل من السعودية "منبوذة" وذلك بعدما كشف الموقع في الأسبوع الماضي أن مستشارين للرئيس يناقشون تنظيم زيارة محتملة للرئيس في محاولة منه لإقناع المملكة بضخ مزيد من النفط.

 

اقرأ أيضاذي هيل: التطرف اليميني ثمن الحرب على الإرهاب

 

وكتبت: "نتشارك مع مصاعب الأمريكيين أمام محطات الوقود" و"نعترف بوجود عدد من القضايا المهمة بين بلدينا، ويجب أن يشمل الحوار محاولاتنا الطويلة وعلى مدى السنين لتحقيق العدالة والمحاسبة".

 وأضافت سترادا: "لن تنجح أي إعادة ضبط في علاقات بلدنا مع السعودية بدون مصالحة لضحايا الهجمات".

وأضاف الموقع أن محاولات إصلاح العلاقات الأمريكية- السعودية أثارت غضب النقاد والتقدميين المطالبين بتحميل بايدن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان مسؤولية قتل الصحافي في "واشنطن بوست" جمال خاشقجي.

وأشار إلى أن الرسالة التي كتبتها سترادا، التي فقدت زوجها في الهجمات، تشكل جبهة جديدة للضغط، من أجل منع أي علاقات دافئة مع الرياض.

ويمثل التحالف 3 آلاف شخص، من عائلات فقدت أبناءها في الهجمات، التي كان 15 من منفذيها يحملون الجنسية السعودية.

 

التعليقات (1)
الفلاح ابو جلابيه...
الجمعة، 11-03-2022 07:40 م
طبعا قضيه الضحايا لن تنتهى مدى الحياه مثل مسمار جحا...ياهلف ارفع انتاج البترول فورا..واعتذر فورا