سياسة دولية

روسيا تعثر على ذخائر وأسلحة في "زاباروجيا" (فيديو)

دمار في لوهانسك شرق أوكرانيا- جيتي
دمار في لوهانسك شرق أوكرانيا- جيتي

أفادت القوات الروسية بأنها عثرت على عدد كبير من الأسلحة في محطة "زاباروجيا" النووية الأوكرانية، مشيرة إلى أنها صادرت أكثر من 500 قطعة سلاح.

وقال ممثل قوات الحرس الوطني الروسي، إنه أثناء عمليات البحث والتمشيط عقب السيطرة على محطة "زاباروجيا" النووية، تم العثور على كمية كبيرة من الأسلحة والذخائر، بما في ذلك أسلحة ثقيلة، وذخائر في وحدات توليد الكهرباء بالمحطة".

واتهم القوات الأوكرانية بتجهيز منصات إطلاق نار لاستهداف وحدات توليد الكهرباء، كما أنه تم إطلاق النار على القوات الروسية من المباني الإدارية.

وأشار إلى أن القوات الروسية نقلت الأسلحة الخاصة بالحرس الوطني الأوكراني إلى مبنى خاضع للحراسة، كما أنه تم جمع أكثر من 500 قطعة سلاح من بينها بنادق آلية وقاذفات قنابل يدوية ومدافع رشاشة ومسدسات، بما في ذلك أسلحة "الناتو".

ولفت إلى أن موظفي المحطة يعملون بشكل طبيعي، وأن الوضع فيها يخضع للسيطرة الكاملة من قبل وحدات الحرس الوطني الروسي.

 

اقرأ أيضا: الأسبوع الثاني من الحرب في أوكرانيا.. هذه أهمية مدينة "سومي"

من جانبها، أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أنّ الأنظمة التي تتيح إجراء عمليات مراقبة عن بُعد للمواد النووية في تشيرنوبل، المنشأة النووية القريبة من كييف والخاضعة حالياً لسيطرة القوات الروسية، توقّفت عن إرسال البيانات إليها.

وقالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة في بيان إن مديرها العام رافاييل غروسي "أشار إلى أن الإرسال عن بعد للبيانات من أنظمة مراقبة الضمانات المثبتة في محطة تشيرنوبل للطاقة النووية انقطع".

وحذّر من الوضع الصعب والمرهق الذي يجد فيه العاملون بمحطة تشيرنوبل للطاقة النووية أنفسهم والمخاطر المحتملة التي يشكلها ذلك على الأمن النووي.

وكرر غروسي عرضه القيام بزيارة إلى الموقع أو إلى أي مكان آخر للحصول من جميع الأطراف على "التزام بشأن السلامة والأمن" في محطات الكهرباء الأوكرانية العاملة بالطاقة النووية.

و"الضمانات" هو مصطلح تستخدمه الوكالة الدولية للطاقة الذرية لوصف الإجراءات التقنية التي تطبّقها على المواد والأنشطة النووية بهدف ردع انتشار الأسلحة النووية من خلال الكشف المبكر عن أيّ إساءة استخدام لهذه المواد، وفق "فرانس برس".

ولا يزال أكثر من 200 من الفنيين والحراس عالقين في الموقع وهم يعملون منذ 13 يوما متواصلا تحت المراقبة الروسية.

وطلبت الوكالة الدولية للطاقة الذرية من روسيا السماح لهؤلاء الموظفين بالعمل بالتناوب وبالخلود للراحة وبالعمل لعدد محدد من الساعات، معتبرة هذه الشروط ضرورية لضمان سلامة الموقع.

وسيطرت القوات الروسية أيضا على محطة "زاباروجيا" للطاقة النووية في جنوب شرق أوكرانيا، وهي أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا.

التعليقات (0)