صحافة دولية

الغارديان: كلما زادت مقاومة أوكرانيا زاد الخطر على الناتو

الحروب الممتدة عبر الحدود ستجر حتما دول التحالف- جيتي
الحروب الممتدة عبر الحدود ستجر حتما دول التحالف- جيتي
نشرت صحيفة "الغارديان" مقالا للصحفي سايمون تيسدال تساءل فيه: هل تستطيع أوكرانيا استخدام الوقت كسلاح؟ طالما أن الإرادة للقتال موجودة، يمكن للجنود والمواطنين في البلاد أن يأملوا في إنهاك الغزاة الروس، بل وحتى صدهم. لكن معضلتهم رهيبة. مع تزايد قصف فلاديمير بوتين بشكل أكثر همجية وعشوائية، تزداد التكلفة البشرية للمقاومة يوميا. إذا صمدوا، فهل ستأتي القوى الغربية متأخرة لإنقاذهم؟

وقال إن الوقت ليس في صالح الرئيس الروسي. تتزايد الخسائر في الأرواح. لم تنجح حربه العسكرية الخاطفة على الطراز النازي. وبحسب التقارير فإن مجنديه أصيبوا بالإحباط، وقد تتعطل آلته الحربية. إن غطرسته تدمر الاقتصاد الروسي. وتعكس الاحتجاجات في الداخل ضعفا سياسيا جديدا. ويتعقبه المدعون العامون لجرائم الحرب في لاهاي.

وأشار إلى أنه بالنسبة لأي زعيم عقلاني، فإن وقفا فوريا لإطلاق النار، مصحوبا بادعاء زائف بالنصر، سيكون مخرجا واضحا. لكن المنطق والعقل لا يلعبان أي دور في "تفكير" بوتين. تُذكر هذه الكارثة بالعراق عام 2003. كيف يمكن لأي شخص، مهما كان موهوما، أن يعتقد أن غزوا واسع النطاق كان فكرة جيدة؟ تبين أن الرجل الذي يسميه دونالد ترامب "عبقريا" غبي حقا.

ولتجنب الهزيمة - للفوز في نهاية المطاف - ستحتاج قوات المقاومة الأوكرانية إلى دعم الغرب العسكري واللوجستي والمالي والاستخباراتي المستمر على المدى الطويل. هل سيواصل الحلفاء، الذين خرجوا حديثا من أفغانستان، مسارهم هذه المرة؟ طائرات الناتو المقاتلة لا يمكن رؤيتها في أي مكان في سماء أوكرانيا - ولكن هناك رائحة خيانة في الأجواء.

وقال إن فولوديمير زيلينسكي، رئيس أوكرانيا، يريد عضوية فورية في الاتحاد الأوروبي. لقد تم الترحيب به في البرلمان الأوروبي الأسبوع الماضي - لكنه لن يحصل على رغبته. تطالب كييف بمنطقة حظر طيران يسيطر عليها الناتو للمساعدة في وقف القصف الوحشي لمدن مثل ماريوبول وخاركيف. هذا لم يحدث أيضا.

ويعلق أن شعب أوكرانيا مصمم على القتال. من المستحيل عدم الإعجاب بهم - ولكن من المستحيل أيضا حمايتهم من المذبحة، أو هكذا يبدو أن القادة الغربيين يقولون.

تؤكد هذه الشجاعة المسؤولية الجسيمة للحكومات الغربية. شجعت بريطانيا والولايات المتحدة، على وجه الخصوص، المقاومة، وأرسلت الصواريخ والمساعدات الفتاكة. لزيادة المخاطر، يصور بوريس جونسون وجو بايدن الحرب على أنها صراع محدد بين الحرية والاستبداد والديمقراطية والاستبداد. هذا ليس نوع الحرب الذي يمكنك أن تخسره.

وتعهدت معظم الدول الأوروبية، بالإضافة إلى أستراليا واليابان وكندا ودول أخرى، بدعم مفتوح أيضا. ولأول مرة، سيزود الاتحاد الأوروبي بالأسلحة. كل هذا مثير للغاية، وربما بشكل مثير للريبة.

وتساءل: هل يجب أن يثق الأوكرانيون بهذه الوعود الكاسحة؟ ماذا لو استمرت الحرب لمدة خمس أو عشر سنوات، وهو أمر غير معتاد بالنسبة لمثل هذه النزاعات؟ إن تأجيج تمرد لا نهاية له على ما يبدو ومزعزع للاستقرار على نطاق واسع سوف يتطلب العزيمة والثبات في لندن وعواصم أخرى.

قلة من السياسيين الغربيين، الذين يتطلعون إلى الانتخابات القادمة، يظهرون مثل هذه الصفات. إلى متى، على سبيل المثال، سوف يستمر غضب الناخبين الألمان الحالي مما يحصل في أوكرانيا أكثر من تأثير ارتفاع الفواتير والضرائب لدفع ثمن الغاز غير الروسي وزيادة الإنفاق الدفاعي بشكل كبير؟

وقال إلى متى سيبقى بايدن متفاعلا إذا تحولت الأزمة إلى حرب استنزاف طاحنة؟ قد يكون بطة عرجاء بعد الانتخابات النصفية لشهر تشرين الثاني/ نوفمبر. البدائل المحتملة لعام 2024، مثل ترامب، لديها وجهة نظر مختلفة تماما عن الناتو وروسيا. إن استمرار وموثوقية الدعم العام والسياسي لأوكرانيا هو سؤال واحد. وهناك طريقة أخرى تتمثل في كيفية تلبية حاجة المقاومة للتدفق المستمر للأسلحة والمساعدات ونقاط الانطلاق والملاذات الآمنة خارج الأراضي الأوكرانية.

وأضاف أن احتمال أن يسعى المقاتلون النازحون، بالإضافة إلى "الفيلق الأجنبي" الأوروبي، إلى قواعد في أعضاء الناتو المجاورين - يشنون منها هجمات على المحتلين - احتمال قوي. تذكر كيف قاتل المجاهدون الجيش الأحمر، وبعد ذلك قاتلت طالبان الناتو انطلاقا من باكستان.

إن الحروب الممتدة عبر الحدود ستجر حتما دول التحالف. سوف ينظر إليه بوتين على أنه ليس نتاجا للقومية الأوكرانية غير المنهارة بل نتيجة تغيير النظام الذي خططت له الولايات المتحدة. إذا استمرت روسيا، بمرور الوقت، في تكبيد خسائر كبيرة للمقاومة المدعومة من الغرب، فإن بوتين سينقل الحرب إلى الغرب. هذا هو بالضبط التصعيد الخطير الذي يقول بايدن وحلف الناتو إنهما عازمان على تجنبه، والذي يُفترض أنه يبرر رفضهما لمنطقة حظر طيران. إنه سيناريو كابوس "الحرب العالمية الثالثة"، الذي يحذر وزير الدفاع البريطاني بن والاس منه. ولكن كيف تبدد هذا السيناريو؟

من غير المؤكد، أيضا، قدرة الغرب على الحفاظ على الوحدة غير العادية التي أشاد بها بايدن في خطاب حالة الاتحاد الأسبوع الماضي. وبالمثل، يفخر الاتحاد الأوروبي بموقفه الموحد وحزمة عقوبات صارمة.

لكن ما زالت هناك فجوات كبيرة وخلافات داخلية. لا يزال النفط والغاز الروسيان اللذان يولدان العائدات يتدفقان. هناك ثغرات كبيرة في الحظر المصرفي. حتى أفضل أنظمة العقوبات الموضوعة تنهار بمرور الوقت. وعلى الرغم من الترحيب السخي من الاتحاد الأوروبي في البداية، فإن الزيادات الهائلة المتوقعة في أعداد اللاجئين، إذا استمرت الحرب، ستؤدي إلى تفاقم التوترات الحالية في أوروبا والمملكة المتحدة.

تتزايد أيضا المخاوف بشأن استمرار بوتين غير المهزوم في تهديد الجمهوريات السوفيتية السابقة الأخرى، كما يتوقع بايدن. يذهب الجدل الانهزامي على النحو التالي: أوكرانيا، للأسف، ضاعت بالفعل. من الأفضل التركيز على ضمان ألا تلقى جمهوريات البلطيق والدول الضعيفة مثلها نفس المصير. والمفارقة هي أنه كلما زادت مقاومة أوكرانيا نجاحا وطال أمدها، زادت المخاطر على حلف الناتو. ومع ذلك، إذا لم يتمكن الحلفاء من خلال دعمها في نهاية المطاف من تجنب الانجرار إلى الصراع مع روسيا، فلماذا يؤخر الأمر الذي لا مفر منه؟

بعبارة أخرى: بدلا من ترك القتال والموت للأوكرانيين وحدهم - ثم التخلي عنهم في نهاية المطاف - يجب على الديمقراطيات الغربية وضع قواتها القتالية الجوية في حالة تأهب، وإعلان عزمها على فرض منطقة حظر طيران - ومطالبة الكرملين بوقف القتل.

إن ذبح بوتين للأبرياء أمر لا يطاق، ومع ذلك فنحن مضطرون إلى المشاهدة. هل سيقاتل الغرب حتى آخر أوكراني؟ أم سيقف ويقاتل بنفسه؟
التعليقات (0)