سياسة دولية

الاتحاد الأوروبي يدرس طلبات عضوية 3 دول جديدة بشكل عاجل

أعلن الاتحاد الأوروبي بدء النظر في طلبات العضوية الجديدة- (الرئاسة الفرنسية للمفوضية الأوروبية)
أعلن الاتحاد الأوروبي بدء النظر في طلبات العضوية الجديدة- (الرئاسة الفرنسية للمفوضية الأوروبية)

أكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، الاثنين، أنه ستتم مناقشة طلب عضوية أوكرانيا في الأيام المقبلة، تزامنا مع إعلان الاتحاد الأوروبي بدء إجراءات درس طلبات عضوية جورجيا ومولدوفا، بشكل عاجل، على خلفية تصاعد وتيرة الحرب الروسية على جارتها الغربية.

 

وأعلنت الرئاسة الفرنسية لمجلس الاتحاد الأوروبي عن توصل ممثلي الدول الأعضاء في بروكسل إلى "اتفاق لدعوة المفوضية الأوروبية لإبداء رأي حول طلبات عضوية الاتحاد الأوروبي المقدمة من كل من أوكرانيا وجورجيا ومولدوفا".

 

وأضافت الرئاسة أنه تم إطلاق إجراء مكتوب، الاثنين، حتى "تقر" الدول الأعضاء "مسودات الرسائل التي تطلب الحصول على رأي المفوضية الأوروبية".

 

 

 

 

وتؤيد العديد من الدول الأعضاء خطوة الدول الثلاث، لكن المسار طويل، والعضوية تتطلب إجماعا من كافة أعضاء الاتحاد السياسي والاقتصادي، الذي يضم 27 دولة.

 

وقدمت كل من أوكرانيا وجورجيا ومولدوفا طلبات عضوية، إثر بدء الحرب الروسية على أوكرانيا، فيما يتعين على المفوضية الأوروبية إبداء رأي رسمي فيها، ومن ثم إحالتها على الدول الأعضاء السبع والعشرين، لتقرر ما إذا كان سيتم منحها وضع المرشح، قبل إطلاق مفاوضات طويلة ومعقدة.

 

اقرأ أيضا:  الرئيس الأوكراني يوقع طلب الانضمام للاتحاد الأوروبي (شاهد)

 

إلى ذلك، أكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال في تغريدة على تويتر، الاثنين، بعد مكالمة جديدة مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسك، أنه ستتم مناقشة طلب عضوية كييف في الأيام المقبلة. 

 

 

وفي 28 شباط/ فبراير الماضي، وقع الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، طلب انضمام بلاده إلى الاتحاد الأوروبي في اليوم الخامس من الهجوم الروسي على بلاده. 


فيما قال مسؤول كبير بالاتحاد الأوروبي، لوكالة رويترز، إن زعماء الاتحاد قد يناقشون احتمال ضم أوكرانيا خلال قمة غير رسمية تعقد يومي العاشر والحادي عشر من آذار/ مارس المقبل، مضيفا أن "هذه القضية مهمة لأوكرانيا في المناقشات مع روسيا بشأن إنهاء الصراع".

 

 

 

 

اقرأ أيضا:  مولدوفا تلحق بجورجيا وتطلب الانضمام للاتحاد الأوروبي

 

وفي 3 آذار/ مارس، أرسلت جورجيا طلبا إلى هياكل الاتحاد الأوروبي لمنح وضع عضو مرشح، وقعه رئيس الوزراء إيراكلي غاريباشفيلي.

 

كما تقدمت مولدوفا، الخميس الماضي، بطلب رسمي للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، بعد أسبوع على بدء العملية العسكرية الروسية ضد موسكو، في خطوة مشابهة لجورجيا.

وقالت رئيسة مولدوفا مايا ساندو، في تصريحات صحفية: "نوقع اليوم طلب الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. بعض القرارات يجب أن تتخذ بسرعة وحزم"، حسبما نقل موقع "يورونيوز" الأوروبي.

ووقعت مولدوفا، وهي جمهورية سوفييتية سابقة، اتفاقية شراكة مع بروكسل عام 2014، لكنها لا تقدم أي ضمان لمنحها عضوية الاتحاد.

 

والانضمام إلى الاتحاد الأوروبي عملية طويلة الأمد، تشمل مواءمة تشريعات الدولة المرشحة مع القانون الأوروبي، كما تتطلب مفاوضات معقدة حول العديد من الموضوعات والمعايير التي يصعب الوفاء بها بالنسبة لدولة في حالة حرب، مثل الاستقرار السياسي.


فيما منح الاتحاد الأوروبي رسميا خمس دول صفة المرشح للعضوية، وهي: ألبانيا ومقدونيا الشمالية والجبل الأسود وصربيا وتركيا.

التعليقات (0)