صحافة دولية

بريطانيا تحذّر روسيا من اختبار قدراتها وتؤكد استعدادها للرد

بريطانيا تدرس زيادة شراء الأسلحة التي عطلت الدبابات والطائرات الروسية- جيتي
بريطانيا تدرس زيادة شراء الأسلحة التي عطلت الدبابات والطائرات الروسية- جيتي

حذر وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، من أن تختبر روسيا المملكة المتحدة، مؤكدا أن أي "تهديد وجودي" سيقابل برد قاس.

وقال والاس في مقابلة مع "الصندي تليغراف"، إن بريطانيا تدرس زيادة شراء الأسلحة التي عطلت الدبابات والطائرات الروسية، مشددا على أن "أي شيء يمثل تهديدا وجوديا لأوروبا سيستدعي نوعا من الرد".

وأضاف: "الشيء الذي يجب قوله لبوتين هو ألا تقلل من شأننا، لا تختبرونا، التاريخ مليء بالقادة الاستبداديين الذين يستخفون بالغرب بشكل عام، والمملكة المتحدة. من الواضح أنه استخف بالمجتمع الدولي".

ورأى أن بريطانيا يجب ألا تخاف من بوتين، لأنه يتصرف بطريقة غير عقلانية ويفعل الفظائع بأوكرانيا، معتبرا أن تماسك دول الغرب (الناتو) سيفشل مخططات الرئيس الروسي.

ونبه إلى أن روسيا خلال غزو أوكرانيا أظهرت مدى ضعف طائراتها أمام أنظمة الدفاع الجوي المحمولة المضادة للطائرات على عكس الأنظمة الكبيرة المضادة للطائرات، مشيرا إلى أنه "سيكون هناك دائما دور للدبابات" في الجيش البريطاني.

 

اقرأ أيضا: أ ف ب: 5 سيناريوهات لحرب روسيا-أوكرانيا.. سقوط بوتين أحدها

وأشارت "الصندي تليغراف" إلى أن وزارة الخارجية الروسية طلبت من الغرب وقف "ضخ الأسلحة" إلى أوكرانيا، محذرة من أنها قد تقع في أيدي الإرهابيين، ما يشكل تهديدا لشركات الطيران.

وذكّرت الصحيفة بحادث سقوط طائرة تابعة للخطوط الجوية الماليزية كانت متجهة من أمستردام إلى كوالالمبور شرقي أوكرانيا، عام 2014، ونفت روسيا حينها تورطها بالهجوم، لكن المحققين الهولنديين خلصوا إلى أن الطائرة أسقطت من قبل انفصاليين موالين لروسيا، ظنوا أنها آلية عسكرية أوكرانية.

التعليقات (0)