صحافة دولية

جنود روس أسرى لدى أوكرانيا: حكومتنا خدعتنا (شاهد)

جنود روس أسرى بعد إلقائهم أسلحتهم في أوكرانيا- جيتي
جنود روس أسرى بعد إلقائهم أسلحتهم في أوكرانيا- جيتي

اهتمت صحيفة "الغارديان" البريطانية، بفيديو نشرته السلطات الأوكرانية، لخمسة جنود روس أسرى، قالوا إن قياداتهم العسكرية في موسكو "خدعتهم" لإرسالهم إلى الحرب.

وأضاف جندي روسي في مقطع فيديو: "لقد خدعونا. كل ما قيل لنا كان مزيفا. أود أن أقول لرفاقي غادروا الأراضي الأوكرانية. لدينا عائلات وأطفال".

 

وأضاف: "أعتقد أن 90٪ منهم سيوافقون على العودة إلى ديارهم".

 

في حين قال أسير آخر؛ إنه تم إرسالهم إلى أوكرانيا وهم يظنون أنهم ذاهبون إلى تدريبات عسكرية فقط.

 

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه قد يكون تصوير هذا المقطع، الذي تبلغ مدته ثلاث دقائق، قد تم تحت ظروف الإكراه؛ لأن الخوف يبدو على الجنود.

 

لكنها أكدت أيضا أن العديد من المقابلات المماثلة مع الأسرى الروس، التي تم تداولها على قنوات التواصل الاجتماعي الأوكرانية، تعبر عن مشاعر مماثلة.

 

 

وأضافت أنه بعد 9 أيام من غزو بوتين لأوكرانيا، فإن الإحباط والتردد يسيطر على الجنود الروس، وأن "بعضهم استسلم".

وأشارت إلى أن مقاطع فيديو أخرى، أظهرت تخلي جنود روسيين آخرين عن آلياتهم العسكرية، وانطلقوا باتجاه الحدود الروسية سيرا على الأقدام.

 

في المقابل، أكدت أن هذا لا يعني أن الكرملين سيفشل في محاولاته لغزو أوكرانيا.

 

اقرأ أيضا: رسالة مزعومة من جندي روسي لأمه.. وموسكو تنفي صحتها

وأكدت أن المعنويات "المتدنية" بين القوات الروسية قد تكون أحد الأسباب وراء عدم تقدم خطة الحرب الخاطفة الروسية لإغراق أوكرانيا بالسرعة التي كان بوتين يريدها، حيث تشير مقاطع الفيديو إلى أنه تم تزويد الجنود بالمواد الغذائية والوقود لمدة يومين أو ثلاثة أيام فقط.

وقال العديد من أسرى الحرب؛ إنهم تلقوا تأكيدات بأن الأوكرانيين سيرحبون بهم كمحررين.

 

وأضافوا أن القوات الروسية كانت تتوقع ورودا وهتافات وليس طلقات رصاص وقنابل.

بدورها، تقول السلطات الأوكرانية؛ إنها قتلت عدة آلاف من القوات الروسية. لكن الكرملين اعترف بمقتل 498 من جنوده وإصابة 1591.

وقال أليكس كوفزون، المستشار السابق لرئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة يوليا تيموشينكو؛ إن الجنود الروس يمكن تقسيمهم إلى نوعين: "المجندون الشباب الذين يخافون. ورجال محترفون قاتلوا في سوريا ودونباس".

 

اقرأ أيضا: محلل روسي: الحرب العالمية الثالثة قد بدأت لتوها بالفعل

وتابع كوفزون: "لقد رأيت وجوه الجنود الروس. إنهم غير مرتاحين للغاية، لأنهم لم يتوقعوا ما حدث. لقد قيل لهم إن الأوكرانيين سجنوا من قبل النازيين".

وفي مقطع فيديو آخر، نشرته وزارة الداخلية الأوكرانية، عرّف جندي مصاب بشكل واضح، نفسه على أنه ليونيد باكتيشيف، قائد وحدة قناص مقرها في منطقة روستوف، بحسب "الغارديان"

وقالت الصحيفة؛ إنها تحدثت مع 3 من أفراد الأسرة الذين أكدوا هوية باكتيشيف. 

وقالت يلينا بوليفتسيفا: "تلقيت مقطع فيديو لأخي تم التقاطه في الثانية صباحا من ليلة السبت، لقد صدمت تماما".

 

وأشارت إلى أنه لم تكن لديها أدنى فكرة عن أنه كان يقاتل في أوكرانيا. 

التعليقات (5)
جمال الجمال
السبت، 05-03-2022 02:22 م
عندما نشر العراق صور الاسرى البريطانيين ابان الغزو الصليبي للعراق قامت الدنيا ولم تقعد احتجاجا على ذلك النشر , اليوم تنشر اوكرانيا صور الاسرى الروس ولا احد يعترض على ذلك , لان العالم أعور ولا يرى الا بعين واحدة , وللأسف بعض الصحافة التي تنشر بالعربية بعيدة عن الحيادية وتأخذ الموقف المؤيد لاوكرانيا .
ناقد لا حاقد الى حسن عبد الله و آدم لهذا الزمان
السبت، 05-03-2022 02:13 م
مشكلة الكثير من امثالكم هي انخداعكم بنظام قتل الشعب السوري و جرب عليه مختلف انواع الاسلحة ..........تتحدثون عن اوكرانيا مثل دولة قتلت الشعوب الاسلامية في الشيشان و ليبيا و سوريا و تتناسون حجم الكارثة التي حلت اينما حل الجيش الروسي او المرتزقة........توقفوا عن التطبيل للنظام البوتيني ..........
آدم لهذا الزمان
السبت، 05-03-2022 11:34 ص
حسن عبد الله، لا فض فاك، لقد كفيت، تحياتى.
حسن عبد الله
السبت، 05-03-2022 09:59 ص
مصادر هذا الخبر هو من الجهة المعادية لروسيا اي اوكرانيا وعن طريق صحيفة بريطانية تعمل في نفس البيئة المعادية.... ثم ماذا يمكن ان يقول اي أسير في العالم لأعدائه، هل سيقول أريد أن أقتلكم ، بالطبع سيتكلم بلغة إعتذارية، ولو قال غير ذلك لتم قتله على الفور دون أن يدري أحد بالدنيا كلها..... ونفس الكذب و الدجل ان الروس يهربون....الروس ليست جيوش العرب التي تهرب في حروبها مع دولة الاحتلال، هي جيوش محترفة ولم تستخدم الا جزء بسيط من قدراتها التقليدية.......... ثم لماذا يتم وصف حكومة روسيا بالمافيا ولا يتم وصف حكام اوكرانيا الصهاينة بنفس الوصف، لقد طلبت روسيا منهم ان يعاملوا الأقلية الروسية بالعدل و المساواة و عدم الانضمام لحلف الناتو وتخزين اسلحة نووية في أوكرانيا، ولكن الحكام الفسدة المجرمين اتباع الغرب أودوا باوكرانيا الى محرقة بدأت بعض فصولها و الباقي اعظم واخطر بكثير من الحاضر.
أبو العبد الحلبي
السبت، 05-03-2022 05:56 ص
ما أشبه الليلة بالبارحة ، عصابة مافيا الدجل المتحكمة بروسيا سبق لها أن خدعت شعوبها عام 2015 عندما أرسلت الجيش الروسي إلى سوريا فقد طلب بوتين من مجلس الدوما " الأدق تسميته باللفظة العربية مجلس الدمى" تفويضاً بإرسال الجيش مدة 3-4 شهور فقط لكنه مكث حتى عامنا هذا 2022 و لا يبدو في الأفق أنه سيترك سوريا . تعاني شعوب العالم البسيطة من "ذاكرة سمكية" فيما يتعلق بالشأن السياسي و لذلك يحصل تكرار للكذب عليها و يجري استغلال أبناءهم و بناتهم في حروب عبثية لا تخدم تلك الشعوب . يقول المثل الانجليزي (Fool me once, shame on you; fool me twice, shame on me) و معناه بالعربية : إذا خدعتني مرة فالعار عليك ، إذا خدعتني مرتين فالعار عليَ . في غزو سوريا ، كان هدف بوتين الكذاب المعلن محاربة ما يسمى "الإرهاب" ثم تغيرت الكذبة إلى "الدفاع عن الأقليات" لكن فيما بعد أعلن "لافروف" أن هدف روسيا "منع المسلمين السنة من حكم سوريا" . في غزو العراق 2003 ، أطلقت أمريكا عدة كذبات ثم أعلنها بول بريمر – الحاكم العسكري للعراق- أن الهدف كان لإنهاء 1000 سنة من "تحكم المسلمين السنة في العراق" . في غزو أوكرانيا ، أعلن بوتين عدة أهداف تنضم إلى سلة الكذب المعتادة . على المحلل السياسي ، البحث عن أهداف مغايرة لما قال ، و القصة الحقيقية قطعاً ليست كذلك . جنود الروس البسطاء الذين يستسلمون أو يهربون من ساحات المعارك بدءوا يدركون المصيدة التي جرى إيقاعهم فيها ، و سادتهم أوهموهم بأنهم سيكونون موضع ترحيب في أوكرانيا . البديهية العقلية : لا يوجد شعب ، في كامل قواه العقلية ، يستقبل احتلال أرضه بالورود و الرياحين . عصابة المافيا "الغبية" الروسية لا تدرك الفرق بين الاتحاد السوفيتي و روسيا الاتحادية . لقد طرح الاتحاد المنهار فكرة أممية كانت جذابة لبعض الناس و شعارات براقة خدعتهم لسنوات . ماذا لدى روسيا الاتحادية الحالية من جذب و بريق ؟ لا شيء ، و ينطبق عليها قول الشاعر المتنبي (لا خَيلَ عِندَكَ تُهديها وَلا مالُ ** فَليُسعِدِ النُطقُ إِن لَم تُسعِدِ الحالُ) .