صحافة دولية

الغارديان: أوميكرون يفسد خطط روسيا وأوكرانيا العسكرية

كشفت الصحيفة أن الجنود الأوكرانيين لا يخضعون لاختبارات الكشف عن فيروس كورونا - تويتر
كشفت الصحيفة أن الجنود الأوكرانيين لا يخضعون لاختبارات الكشف عن فيروس كورونا - تويتر

كشفت صحيفة "الغارديان" البريطانية عن التهديدات التي تواجه الحسابات العسكرية الروسية حاليا فضلا عن العوامل التي يدرسها الرئيس بوتين قبل اتخاذ القرار بغزو الجارة أوكرانيا في وقت قريب، موضحة أن فيروس كورونا يتصدر العوامل التي تعيق تقدم الخطط الروسية والأمريكية في شرق أوروبا.

وذكرت الصحيفة في تقرير لها ترجمته "عربي21"، أن الارتفاع الحاد في أعداد الإصابات بالمتحور أوميكرون من فيروس كورونا في روسيا وأوكرانيا، يهدد بآثار سلبية على الحسابات العسكرية الروسية وسط استمرار حشد موسكو المزيد من القوات القتالية على حدود جارتها في شرق أوروبا.

وأوردت أن عوامل عدة ستحدد فرضية شن روسيا هجوما على أوكرانيا في وقت قريب، من أبرزها شعور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بقوة الغرب الذي يقف على أهبة الاستعداد لحماية أوكرانيا في حالة الغزو الروسي للبلاد، ومدى إمكانية القيام بعملية اجتياح روسية شاملة لأوكرانيا في شتاء معتدل قد يكون من العوامل التي توفر للقوات الروسية أرضا صلبة أثناء العمليات المحتملة.

ويضاف متحور أوميكرون إلى العوامل التي قد تزيد الموقف تعقيدا وتعيق تقدم الخطط الروسية والأمريكية، إذ يعادل الانتشار واسع النطاق لأوميكرون في البلدين انتشارا للوباء بين القوات التابعة لكل منهما.

وينقل التقرير عن قائد القوات البرية الأوكرانية الجنرال أولكساندر سيرسكي قوله إن 2400 حالة إصابة بأوميكرون اكتشفت بين 150 ألف جندي، وهي إحصائية ضئيلة قياسا بالعدد الفعلي للحالات.

 

اقرأ أيضا: مصادر تتوقع وصول دفعة من القوات الأمريكية لبولندا السبت

 

وكشفت الصحيفة أن الجنود الأوكرانيين لا يخضعون لاختبارات الكشف عن فيروس كورونا إلا في حالات خاصة أو عند ظهور الأعراض، كما أغلقت القواعد العسكرية الأوكرانية أمام الزائرين للحد من انتشار الوباء.

وأوضح الجنرال سيرسكي: "لا يؤثر ذلك بقوة على خططنا لأن عددا قليلا فقط هم من يصابون بأمراض خطيرة نتيجة العدوى، ولكننا بالطبع لا بد أن نتأكد من عزل الحالات المصابة، وارتداء الكمامات وغيرها من الإجراءات الاحترازية التي تستهدف الحد من انتشار فيروس كورونا".

ونوه التقرير إلى إعلان وزير الصحة الأوكراني عن بلوغ عدد الحالات الجديدة في يوم واحد 43778 حالة، مما يشير إلى أكبر عدد لإجمالي الحالات المصابة في البلاد منذ بداية انتشار الوباء.


وفي السياق ذاته، أشار التقرير إلى أن معدل الإصابة بالعدوى في روسيا بلغ مستويات قياسية أيضا في الأيام القليلة الماضية، وهو ما يجعل الجيشين الروسي والأوكراني عرضة لخطر محتمل لتفشي الوباء.

وخلص تقرير الغارديان إلى وجود هامش من الارتياح بعض الشيء، حيث إن معدل التحصين باللقاحات المضادة لفيروس كورونا في الجيشين الروسي والأوكراني مرتفع جدا مقارنة بمعدل تحصين السكان المدنيين الذين تنتشر بينهم نزعة شك شديدة حيال تناول اللقاحات.

وأشارت الغارديان إلى تأكيد قائد القوات البرية الأوكرانية بأن معدل التحصين باللقاحات المضادة للوباء في الجيش الأوكراني بلغ 99.3%، ما يقلل إلى حدٍ كبير من احتمالات خطر تفشي الوباء بين الجنود.

التعليقات (0)