صحافة دولية

مجلة: ماكرون في روسيا لشراء الوقت وليس لصنع المعجزات

ماكرون ذهب إلى كييف بعد زيارته لبوتين في موسكو- جيتي
ماكرون ذهب إلى كييف بعد زيارته لبوتين في موسكو- جيتي

نشرت مجلة "إيكونوميست" تعليقا حول مهمة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في أوكرانيا وروسيا بأنها "لشراء الوقت، ولكنها لا تصنع المعجزات". 


وقالت في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن الرئيس مشى في طريق محفوف بالمخاطر بين شكوك أصدقائه وخطاب فلاديمير بوتين الداعي للحرب.

 

وجاء عنوان المقالة من تصريح لماكرون نفسه قبل أن يركب الطائرة الرئاسية من باريس إلى موسكو في 7 شباط/ فبراير: "لا أؤمن بالمعجزات العفوية". 


وبدا ماكرون هادئا بشكل غير عادي قبل واحدة من رحلاته الأكثر صعوبة منذ توليه الرئاسة قبل خمسة أعوام. وكانت بمثابة امتحان لطموحه بأن يكون الدبلوماسي الأوروبي الأول، ولقدرته على عمل شيء يخفض التوتر في الأزمة بشأن روسيا وأوكرانيا. 

 

اقرأ أيضا: جدل حول زيارة ماكرون لروسيا.. هل أهان بوتين رئيس فرنسا؟
 

وبعد محادثات استمرت خمس ساعات مع الرئيس فلاديمير بوتين، طار ماكرون إلى كييف، حيث وقف إلى جانبه الرئيس فولوديمير زيلينسكي الذي تعيش بلاده تحت تهديد الغزو الروسي.

 

وقال ماكرون إنه حصل على تعهد من الرئيس الروسي: "لن نكون سببا في تصعيد" الأزمة على الحدود مع أوكرانيا.

 

وتعلق المجلة بأن وعود السيد بوتين تستحق الثمن الذي تستحقه، لأن الكرملين كان سريعا لنفي أمر كهذا ولا يمكن التحقق منه بشكل علني لتأكيد أقوال ماكرون. وكما هو الحال، فإن هناك شكا من حلفائه الغربيين بأن ماكرون يثق كثيرا بالزعيم الروسي.

 

ولكن الرئيس الفرنسي كان واثقا في طريقه من موسكو إلى كييف بأنه قادر على "فتح مغاليق الأمور" وأن هناك "إمكانية لتحقيق تقدم في المفاوضات" وتخفيف التوتر بين روسيا وأوكرانيا.

 

وتقول المجلة إن ماكرون يبتعد شهرين عن الانتخابات لإعادة انتخابه. وأسبوعه الحافل من الدبلوماسية هو بطريقة ما، جمع للخيوط المختلفة التي مرت عليه أثناء رئاسته والتي ستكون محلا للفحص في داخل وخارج فرنسا.

 

ويشمل ذلك طموحه تأمين مكان أوروبي على رأس الطاولة عندما يتعلق الأمر بالأزمات التي تقع قريبا منها، والحصول على صوت استراتيجي، وهو ما دعا إليه ماكرون منذ توليه الرئاسة.

 

وقبل ثلاثة أسابيع كان هناك إحباط ملموس في باريس بكونها منحازة دبلوماسيا في وجه أكبر حشد عسكري بالقارة منذ نهاية الحرب الباردة. وقادت الولايات المتحدة والناتو وأطرت الحوار مع بوتين بشأن  الحشود الروسية على حدودها مع أوكرانيا وإخبار الأوروبيين لاحقا، كما قال أحد المستشارين للرئيس الفرنسي.

 

وتوقف "إطار نورماندي" المكون من أربع طرق للتفاوض بين فرنسا وألمانيا، وأوكرانيا وروسيا. وبحسب النظرة الفرنسية، فإن أوروبا لم يكن لها أي تأثير. 

 

وكان هذا أمرا مزعجا بالنسبة لماكرون الذي طالما دعا إلى حوار استراتيجي مع روسيا، بشكل أغضب أعضاء الناتو، وبخاصة الدول القريبة من حدود روسيا.

 

علاوة على هذا، فإن التحليل الفرنسي للوضع العسكري على الحدود الروسية-الأوكرانية كان مناقضا للتحليل الأمريكي والبريطاني الذي أكد أن الغزو الروسي بات "محتوما". وشاهدت المخابرات الفرنسية نفس الحشود للشاحنات والقوات، واشترك الدبلوماسيون الفرنسيون بالرأي حول خطورة وتقلب الوضع، لكنهم أكدوا صعوبة استنباط أن الغزو بات محتوما. وجاءت رحلة ماكرون الدبلوماسية بناء على هذه الخلفية.

 

فقد واجه في الماضي نقدا بسبب نهجه الأحادي الحر. وناقش البعض قبل رحلته إلى موسكو هذا الأسبوع أن عقد حوار مواز مع بوتين وخارج الناتو لن يكون مساعدا. ويشكون بمحاولة الرئيس الفرنسي، رغم رفضه المتكرر، إضعاف الناتو. إلا أن ماكرون تعلم من هذا النقد. وحصل هذه المرة على دعم لدبلوماسيته المكوكية من الرئيس بايدن وكذا الأمين العام للناتو يان ستولنبيرغ وقادة دول البلطيق.

 

وتم التنسيق في رحلته مع ألمانيا التي قام مستشارها أولاف شولتز باحتضان ماكرون مباشرة عند نزوله من الطائرة قادما من كييف. وتحدث مع زيلنسكي الذي التقاه أول مرة عندما كان الزعيم الأوكراني يحضر للانتخابات.

 

وتقول المجلة إن مبادرة ماكرون ثلاثية الأطراف، الأول، أنه يحاول تخفيف التوتر المباشر من أجل تقليل إمكانية الحرب.

 

ووصف ماكرون التوتر في حديثه مع بوتين في الكرملين بالملموس. وحذر من أن مخاطر "الاشتعال" على التراب الأوروبي لا تزال حقيقية.

 

ويرى الفرنسيون في تأكيد الكرملين في 8 شباط/ فبراير أن روسيا ستسحب قواتها بعد المناورة في بيلاروسيا مساحة ضيقة لخفض التصعيد.

 

اقرأ أيضا: بوتين: الاجتماع بماكرون كان "مفيدا جدا" ونحاول طمأنة "الناتو"
 

وستكون هذه خطوة باتجاه إحياء "إطار نورمادي" مع الألمان. والتقى المفاوضون قبل فترة في باريس ومن المتوقع لقاؤهم في 10 شباط/ فبراير في برلين. وفي حديثه من كييف، عبر ماكرون عن أمله في لقاء يجمع الزعماء الأربعة في الأسابيع المقبلة.

 

ويرى الفرنسيون أن هذه هي أفضل فرصة لبوتين لكي يتنحى عن "المنحدر". وعلى المدى البعيد يريد ماكرون البدء بالحديث عن النظام الأمني الأوروبي، وبالتحديد في النواحي الشرقية.

 

ويشعر الكثير من حلفاء الناتو بقلق من هذه الفكرة التي يرون أنها تستجيب لمخاوف روسيا من توسع الناتو، ومعالمها غامضة.

 

ولا يمكن لأحد اتهام ماكرون بأنه لا يريد تحقيق طموح، فقد اشتكى بوتين من أن الرئيس الفرنسي عذبه بالحديث المستمر لمدة خمس ساعات وعلى مأدبة عشاء مكونة من لحم الرنة والبطاطا الحلوة وثمر العليق. واعترف ماكرون بأن إطار نورماندي القائم على اتفاق مينسك الذي وقع عام 2015 "معقد سياسيا".

 

وفي كييف، قدم زيلينسكي دعما حذرا للموقف الفرنسي ورحب به. إلا أن بعض عناصر اتفاقية مينسك ستضعه في وضع حساس محليا. وبالتأكيد يحاول ماكرون المشي بحذر بين شكوك حلفائه وموقف بوتين المحارب. وربما داس الرئيس الروسي بدون أية مبالاة على أي التزام قدمه للفرنسيين، بحسب المجلة.

 

وقالت إن ماكرون يواجه انتقادات من بعض الدوائر لمحاولته تركيع بوتين، وأنه يحاول الدخول في حذاء المستشارة الألمانية السابقة أنغيلا ميركل التي كانت المحاور الأوروبي المفضلة لبوتين.

 

ويبدو ماكرون مقتنعا أن دبلوماسية تدعمها العقوبات والردع ربما ساعدت الأوروبيين لوقف الحرب في قارتهم. لكن ماكرون لم يشتر سوى الوقت وليس غير ذلك، بحسب تأكيد المجلة.

التعليقات (0)

خبر عاجل